كتابا مؤجلا

الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سيدي لقد قرأت سابقا للكاتب السوري محمد شحرور عن الأعمار مستشهدا خاصة بالآية 145 آل عمران بأن الموت كتاب مؤجل أي ان كتاب الموت هو مجموعة الشروط الموضوعية التي تؤدي الى الموت وان الموت مؤجل حتى تتحقق شروط هذا الكتاب. وعندما يدرس الانسان كتاب الموت وتزيد معرفته به يستطيع أن يؤجل هذه الشروط ويطيل الآعمار.فمثلا عندما تقدم طب الاطفال والنظافة العامة خفت وفيات الأطفال وألغيت بعض الأمراض السارية. وغيرها من تقدم الطب هذا مما ادى الى ارتفاع في معدل الأعمار لذا قال تعالى: كتابا مؤجلا. هذا حسب رواة الكاتب وأنا كطبيب ألاحظ أيضا كلما زاد تقدم البلد في الطب وفي النظافة وتطبيق قواعد السلامة في الحياة العامة ارتفع متوسط الأعمار فيه. فلا أستطيع الربط بين ما جاء في الطب وما جاء في قوله تعالى. أفيدوني أثابكم الله وجعله في ميزان أعمالكم الصالحة ان شاء الله وشكرا والسلا
آحمد صبحي منصور :

سيأتى تفصيل ذلك فى مقال خاص فى التأصيل القرآنى ، ولكن على عجل أقول :

لا اتفق مع ما ذهب اليه المهندس شحرور فى موضوع الأجل فى الآية ، فالسياق الخاص لآية عن موعد موت خاتم النبيين ، وأنه مؤجل لوقته المحدد، وفى السياق العام أيضا فأجل الموت محدد سلفا ، واليك بعض الآيات الكريمة فى تأكيد أن أجل الموت محدد سلفا

(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ  وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّه كِتَابًا مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ ) ( آل عمران: 144 : 145 )

 

(أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ   ) ( الاعراف 185 )

 

(  وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ  وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ   ) ( المنافقون 10 : 11)

(اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) ( الزمر 42 )

 والمزيد فى كتابنا ( كتاب الموت ) وهو منشور على موقعنا فى باب الكتب الخاص بنا.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 17104
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الإثنين ٢٢ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59709]

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ

الموت لا يؤجل فالأعمار مكتوبة محددة من الخالق العظيم سبحانه وتعالى  مسبقا ونحن في عالم الذر م ولا يمكن تقديمها أو تأجيلها لأي سبب كائن {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }الأعراف34.


{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }يونس49.


{وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }النحل61


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,465,611
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عورة الجارية : هل حقا عورة الجار ية هي ما بين السرة...

طلب مساعدة: انا طالب دراسا ت عليا ابحث عن موضوع...

فى الركوع: في الركو ع أقول دائما :(الْح َمْدُ ...

الأب النذل يرث: أب لم ينفق فى حياته على ابنه . طلّق الزوج ة ...

الصليبيون والقدس: تاريخ يا هل بحثت كيفية حروب صلاح الدين...

د عثمان: قد قمت بالتس جيل منذ فترة على هذا الايم يل ...

زواج المشرك: ـ أخالف ك فى اباحة الزوا ج بالمش ركة و...

ابن حلال وابن حرام: فى كلامن ا العاد ى نقول عن فلان انه ابن حرام...

لا معقب لكلمة الله : أنا أرى أن قوله جل وعلا : ( وَٱ ;للَّ ُ ...

إقرأوا لنا وارحمونا: .. لدي اسئلة اتمنى ان يجيبن ي الدكت ور احمد...

إنك ميت .!!: لماذا جاء الخطا ب للنبي بانة ميت وانهم ميتون...

الايجاز بالحذف: إِنَّ السَّ اعَةَ آتِيَ ةٌ أَكَا دُ ...

زوجتى تسرقنى: تزوجت فتاة فقيرة بعد أن طلقت بنت عمى ، ولى منها...

رحمة الله تعالى : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته لي صديق...

الصلاة جماعة فى بيتى: أحيان ا أصلى جماعة بزوجت ى ، ولكن لا أستطي ع ...

more