د. شاكر النابلسي Ýí 2012-09-24
عمّان- قامت الرقابة الأردنية بالانتقام من المفكر والكاتب الأردني شاكر النابلسي وذلك بمصادرة "دائرة المطبوعات والنشر" التي تعتبر بمثابة "مسلخ الثقافة الأردنية" كتابه الجديد (النظام العربي الجديد) الذي نشرته مؤخراً "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، في بيروت، وعمان. وكان سبب المصادرة ما قاله النابلسي في كتابه المذكور (ص 165) تحت عنوان (الهاشميون والأردن) من أن " بريطانيا عطفت على الهاشميين، وأرادت أن ترضيهم، بعدما وعدتهم بمملكة العرب كلها، بعد الحرب العالمية الأولى، ولكنها لم تفِ بالوعد، لاعتقادها أن الهاشميين لا يستحقون مملكة على كل العرب. فهم ضعفاء، ولا يملكون القوة، والحنكة، والمقدرة السياسية اللازمة، لحكم العالم العربي كله. والدليل أنهم فشلوا في حكم الحجاز، وطُردوا منه نهائياً شر طرد عام 1924/1925، وجاءوا هاربين، مهرولين إلى "بلاد الشام" (فيصل الأول في دمشق، وعبد الله الأول في عمّان).
وقد قام الكيان الأردني بالترقيع من سياسيين سوريين، ولبنانيين، وعراقيين. فكان أول رئيس وزراء في الأردن عام 1921 رشيد طليع (لبناني درزي)، ثم مظهر أرسلان (لبناني درزي)، ثم علي الرضا الركابي (سوري)، ثم حسن خالد أبو الهدى (فلسطيني)، وعبد الله السرّاج (سوري)، وتوفيق أبو الهدى (فلسطيني)، ثم سمير الرفاعي (فلسطيني/لبناني).. الخ. وهو ما يعني عدم وجود شخصية أردنية تصلح لرئاسة الوزراء في ذلك الوقت، إلى أن هاجر الفلسطينيون إلى الأردن 1948 ، وبدأوا بتكوين الشخصيات والنُخب السياسية والحزبية، وتعمَّق هذا الأمر واتسع، بعد ضم الضفة الغربية إلى الأردن عام 1950.
وهو ما يعني أن الأردن السياسي كان "شامياً" برؤساء وزرائه. والملوك الهاشميون وحدهم هم الحجازيون، الذين جاءوا من جزيرة العرب. أما الأردنيون فقد كانوا في المعارضة فقط، بزعامة الشاعر مصطفى وهبي التل (عرار) وصبحي أبو غنيمة. وكان "عرار" من خلال ديوانه "عشيات وادي اليابس"، شاعر المعارضة الأردنية الأشهر، كما يقول البحث الأكاديمي أحمد أبو مطر في كتابه (عرار: الشاعر اللامنتمي، 1977).
ومن الجدير بالذكر أن "دائرة المطبوعات والنشر منعت في الماضي، وصادرت عدة كتب للنابلسي من السوق الأردنية. كما حظرت "دائرة المخابرات الأردنية" استكتابه في أية صحيفة أردنية، وضيّقت نشر أخباره، أو إعادة نشر مقالاته في المواقع الأردنية المعروفة.
هل أصبحت مصر دولة "مدنية" لأول مرة ؟
هل مستقبل مصر السياسى فى ( الشوقراطية )
دعوة للتبرع
زخرفة المساجد: ما حكم زخرفة المسا جد ؟ علما بأنه إذالم...
جَعَلَهُ دَكًّا : "وَلَ َّا جَاءَ مُوسَ ىٰ ...
أُممُّ أمثالكم .!: قال جل وعلا عن المخل وقات من طيور وحيوا نات ...
بلاد القهر والكفر: الر ائع دكتور أحمد صبحي منصور لو كان كل...
الغلمان المخلدون : ما معنى كلمة "غلما " في هذه الاية ..... {...
more
السلام عليكم ، المنع دليل ضعف االموقف والحجة ، إذ يمكن أن يردوا على الفكر بالفكر ، والحجة بالحجة ، ولكنهم تعودوا كبت الآخر ومصادرة كتبه ، فقط لأنه مختلف ، لا ينافق ولا يداهن ، يبغي الإصلاح لوطنه ، بفكره وقلمه ، الله يحفظك ،ولولا صوتك قوي ،وفكرك صادق قد وصل إلى الرافضين له، قبل الراغبين ما كان المنع والمصادرة ، فلا حول ولا قوة إلا بالله !!!