محمود علي مراد Ýí 2012-09-26
ببليوغرافيا
الأدب المحمدي وفيرٌ جداً؛ وهو يشتمل على آلاف من الكتب والمقالات والبحوث التي كُتبت بلغات مختلفة والتي ألفها كُتاب من العالم الإسلامي ومن علماء الإسلاميات. ولكن الدراسات التحليلية النقدية لمصادر التاريخ الإسلامي في عصر محمد صلى الله عليه وسلم جدُّ قليلة. وقد بحثنا طويلاً عن مؤلفات في التحليل النقدي لسيرة ابن إسحاق / ابن هشام، التي تعتبر بلا منازع أهم مصادر السيرة الكلاسيكية عن حياة رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم وعمله، فلم نجد كتاباً واحداً. وكان هذا أحد الأسباب التي حملتنا على القيام بدراستنا الحالية. وهو أيضاً السبب الذي من أجله لا تحتوي هذه الببليوغرافيا على عدد كبير من المراجع.
السيرة
محمد ابن إسحاق/ ابن هشام، السيرة النبوية،حققها وضبطها وشرحها ووضع فهارسها مصطفى السقا، إبراهيم الإبياري، عبد الحفيظ شلبي، الطبعة الثانية، القاهرة، مصطفى البابي الحلبي وشركاه، 1955.
محمود علي مراد
– النقد التاريخي الغربي وسيَر الرسول المكتوبة باللغة العربية، 1982
–Mahmoud MOURAD, La critique historique occidentale et les biographies arabes du Prophète. Les Arabes et l’Occident, Genève, Labor et Fides, 1982.
– سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم (ابن إسحاق/ ابن هشام) الفترة المكية،تحليل نقدي للنص، دار الهلال، القاهرة، 2001
اختلاف في الرأي
أثارت آراؤنا بشأن الفترة المكية من سيرة ابن إسحاق / ابن هشام، التي أبديناها في مقالات نشرناها عامي 1998 و1999 في مجلة "الهلال" الشهرية المصرية وفي الكتاب الذي نشرناه عن سيرة ابن إسحاق/ ابن هشام عام 2001، ردود فعل سلبية في أغلبها. وفيما يلي عنوان كتاب الأستاذ الدكتور/ إبراهيم عوض، الأستاذ بكلية الآداب بجامعة عين شمس بالقاهرة وكذلك عناوين المقالات التي نُشرت في مجلات "الهلال" و"عقيدتي" و"المصور" و "الأزهر" لكُتاب هم: السيد المخزنجي والأساتذة د. إبراهيم عوض و د. إبراهيم عوضين و د. المطعني و د. محمد سليم العوا في هذا الخصوص. وقد ذكرنا كذلك عناوين المقالات التي نُشرت رداً أو تعقيباً على ما كتبه هؤلاء الكُتاب.
أ. د. إبراهيم عوض
– إبطال القنبلة النووية الملقاة على السيرة النبوية،كتاب مفتوح إلى محمود علي مراد في الدفاع عن سيرة ابن إسحاق، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 1999
– الاعتماد على القرآن لا يكفي لكتابة السيرة النبوية،المصور، القاهرة، مايو 2001 (رداً على مقالنا المنشور بتاريخ 20 أبريل 2001 في المجلة ذاتها).
أ. د. إبراهيم عوضين
– سيرة ابن هشام وإنصاف الحقيقة،الهلال، القاهرة، مايو 1998 (رداً على مقالنا المنشور في يناير 1998 في المجلة ذاتها).
– ابن إسحاق، في السيرة النبوية، بين الحقيقة والوهم،الهلال، أبريل 1999 (رداً على مقالنا المنشور في يوليو 1998 في المجلة ذاتها).
– 4 مقالات في نقد كتابنا عن الفترة المكية من سيرة ابن إسحاق،مجلة الأزهر، القاهرة، أغسطس 2001؛ سبتمبر 2001؛ أكتوبر 2001؛ ونوفمبر 2001
السيد المخزنجي
– دكتوراه في السوربون، سيرة ابن إسحاق كذب في كذب،عقيدتي، القاهرة، 10 أبريل 2001 (عرض لكتابنا عن الفترة المكية من سيرة ابن إسحاق).
أ. د. عبد العظيم المطعني
– تزوير السيرة، هجمة علمانية جديدة،عقيدتي، 24 أبريل 2001 عن كتابنا المذكور.
– أدلتك باطلة، ومنطقك معوج،عقيدتي، أول مايو 2001
– تحليلكم النقدي للنص يغلب عليه التعسف والهوى،عقيدتي، 8 مايو 2001
– مراد أساء إلى الإسلام أكثر من المستشرقين،عقيدتي، 15 مايو 2001
– كتاب مراد تحلل من الضوابط العقلية والواقعية،عقيدتي، 22 مايو 2001
أ. د. محمد سليم العوا
– كتاب جديد في نقد معارف قديمة،الهلال، أغسطس 2001
محمود علي مراد
– سيرة ابن هشام: هل أنصَفَت الحقيقة؟،الهلال، القاهرة، يناير 1998
– سيرة ابن هشام: نظرات في السيرة النبوية،الهلال، القاهرة، يوليو 1998 (رداً على مقالة
أ. د. إبراهيم عوضين المنشورة في مايو 1998 في المجلة ذاتها).
– نظرات في سيرة ابن هشام: الفترة المكية، هزيمة أم نصر؟،الهلال، نوفمبر 1998
– سيرة ابن هشام وحماية الرسول،الهلال، يوليو 1999 (رداً على مقالة أ. د. إبراهيم عوضين المنشورة في أبريل 1999 في المجلة ذاتها).
– عن نقد سيرة ابن إسحاق،الهلال، سبتمبر 2001 (تعقيباً على مقالة أ. د. محمد سليم العوا، المنشورة في أغسطس 2001 في المجلة ذاتها).
– تصحيح لسيرة ابن هشام،المصور، القاهرة، 20 أبريل 2001
– لست صنيعة للمبشرين والمستشرقين، وسيرة ابن إسحاق غضت من قدر الرسول،عقيدتي، القاهرة، 8 مايو 2001 (رداً على مقالة أ. د. عبد العظيم المطعني المنشورة في 24 أبريل 2001 في المجلة ذاتها).
– في نقد سيرة ابن إسحاق / ابن هشام،مجلة الأزهر، القاهرة، ديسمبر 2001 ويناير 2002 (رداً على مقالي أ. د. إبراهيم عوضين المنشورين في أغسطس وسبتمبر 2001 في المجلة ذاتها).
القرآن
Blachère(Régis), Le Coran (a-Qor’ân), Paris, G. P. Maisonneuve & Larose,1980.
"بلاشير" (ريجي)،القرآن،باريس، دار نشر "ميزونُّڤ و لاروز"، 1980.
المنتخب في تفسير القرآن الكريم،الطبعة 12، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، القاهرة، 1986 (أصدر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف والشئون الدينية في مصر هذا التفسير وهو ثمرة أعمال لجنة مكونة من نخبة من كبار العلماء والأساتذة المتخصصين في علوم القرآن الكريم).
التاريخ
- أحمد أمين،فجر الإسلام،مكتبة النهضة المصرية، 1965.
- حسن إبراهيم حسن،تاريخ الإسلام،مجلدان، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الثامنة، 1974.
- علي إبراهيم حسن،التاريخ الإسلامي العام، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، 1977
الصحيفة
Ahmad (Barakat), Muhammad and the Jews, a Re-examination, Vikas Publishing House PVT LTD, New Delhi, 1979.
بركات أحمد،محمد واليهود،ترجمة محمود علي مراد، هيئة الكتاب.
Gil (Moshe), «The Constitution of Medina: a Reconsideration», Israel Oriental Studies, IV (1974)
موشى جيل، " دستور المدينة: نظرة جديدة "
Hamidulla (Muhammad), Le Prophète de l’Islam, 4e éd. Paris, Association des Etudiants Islamiques en France, 1974
محمد حميد الله،" رسول الإسلام "
Lecker (Michael), « Wâqidi’s account on the status of the Jews of Medina: a study of a combined report ». The life of Muhammad, edited by Uri Rubin. 1998, Ashgate Publishing Limited.
ميكاييل ليكر،"رواية الواقدي لوضع يهود المدينة: دراسة عن التقرير المجمع"، في مجموعة حياة محمد.
De Prémare (Alfred-Louis), Les fondations de l’Islam, Paris, Seuil, 2002.
ألفريد لوي دي پريمار،" أسس الإسلام".
Serjeant (R. B.)
– «The Constitution of Medina», The Islamic Quarterly, VIII, (January-June, 1964).
ر. ب. سرجنت،"دستور المدينة"
– «The Sunnah Jami’ah: Analysis and Translation of the Documents Comprised in the So-Called ‘Constitution of Medina’», in Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 41 (1978).
"السُنة الجامعة: تحليل وترجمة للوثائق التي يتضمنها ما يعرف بـ (دستور المدينة)".
أبو عبد الله الواقدي،كتاب المغازي، جزءان، دار الكُتب العلمية، بيروت، 2004
Watt (W. Montgomery), Mahomet, (1reéd. 1958, 1959), trad. de l’anglais par F. Dourveil, S.-M Guillemin et F. Vaudou, Paris, Payot, 1989.
منتجمري واط،"محمد"، الطبعة الأولى.
Wensinck (Arent Jan), Muhammad and the Jews of Medina, with an excursus Muhammed’s constitution of Medina by Julius Wellhausen, translated and edited by Wolfgang Behn, 1975.
آرنت جان وينسينك، محمد ويهود المدينة،مع ملحق عن دستور المدينة، بقلم جوليوس ولهاوزن.
القواميس
محمد فؤاد عبد الباقي،المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم،القاهرة، دار ومكتبة الشعب.
المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، جزءان، الطبعة الثانية، 1972
Dictionnaire de l’Islam, Encyclopaedia Universalis, Albin Michel, 1997
Dictionnaire arabe - français, français- arabe, as-Sabil, Collection Saturne, par Daniel Reig. Librairie Larousse, 1983.
الفهرس
الجزءالأول
تمهيد 9
مقدمة 11
الفصل الأول
الهجرة
أبو سَلَمَة 20
عياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاصي 22
الرسول صلى الله عليه وسلم 25
سُراقة 25
مسلمو مكة 32
المؤاخاة 33
أبو أمامة 35
ذِكر من اعتل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم 37
ملحوظات عامة 38
1– المهاجرون 38
2– في المدينة 41
أ ) المسلمون 43
ب) المشركون 44
3– في مكة 46
4– في الجزيرة العربية 49
المحصّلة 49
الفصل الثاني
إسلام أهل المدينة
أبو عامر بن الصيفي 54
الخطبتان 55
خبر الأذان 56
ملحوظات عامة 58
كفار المدينة 59
السورة رقم 93 بترتيب بلاشير (2 البقرة) 60
السور 94 إلى 116 بترتيب بلاشير 61
3) رقم 115: (9) التوبة 63
4) رقم 116: (5) المائدة 63
4) آيات ذات دلالة خاصة 67
المحصّلة 69
المسلمون والحج 70
الفصل الثالث
من اجتمع إلى يهود من منافقي الأنصار
ابن أُبي وابن الصيفي 83
الاقتباسات القرآنية 86
ملحوظات عامة 93
القرآن غير المقتبس 95
عبد الله بن أُبيّ 105
المحصّلة 112
الفصل الرابع
النصارى في المدينة
1– سلمان الفارسي 117
المحصّلة 128
2– وفد نصارى نجران 130
المحصّلة 136
الاقتباسات القرآنية 136
ملحوظات 140
المحصّلة 151
3– نصارى في المدينة ؟ 153
المحصّلة 157
الفصل الخامس
الأعداء من يهود
إسلام عبد الله بن سلام 160
حديث مخيريق 161
شهادة عن صفية 161
من أسلم من أحبار يهود نفاقاً 162
الاقتباسات القرآنية 166
الفصل السادس
اليهود (بقية)
ملحوظات عامة 234
ميثاق اليهود 241
استخدام الأسماء 243
القرآن غير المقتبس 245
الفصل السابع
الشعر والقرآن
( أ ) الشعر 250
ملحوظات عامة 257
المحصّلة 259
(ب) القرآن 259
الأمان في المدينة 264
الفصل الثامن
ملحوظات ختامية
( أ ) الفراغات 268
صورة الرسول 272
1- مسئولياته كنبي 272
2- مسئولياته كرئيس للأمة 273
3- مسئولياته كمشرِّع 274
4- مسئولياته كقاضٍ 274
(ب) التلاعب بالقرآن 276
المشركون 276
المنافقون 277
النصارى 278
اليهود 278
المحصّلة النهائية 279
الجزء الثاني
الفصل الأول
الصحيفة
تحليل النص 285
تلخيص وملحوظات عامة 321
المحصّلة 326
الصحيفة (طبقاً لترقيمنا لموادها) 330
الفصل الثاني
ر. ب. سرجنت
مقدمة 336
العرب واليهود في يثرب في زمن الهجرة 341
الأمة 349
مؤمن ومسلم 352
المؤمنون 352
المسلمون 356
المهاجرون 360
الوثيقة "ألف"
معاهدة تكوين الاتحاد الكونفدرالي (الأمة)
الإطار التاريخي 363
المواد من 1 (=1) إلى 12 (=22) 364
الوثيقة "باء"
تكملة لمعاهدة تكوين الاتحاد الكونفدرالي
الإطار التاريخي 379
المواد من 1 (=23) إلى 4 (=26) 379
الإشارات القرآنية إلى الاتفاقين "ألف" و"باء" من الدستور
معاهدة تكوين الاتحاد الكونفدرالي وملحقها 384
المقابلة مع القرآن 387
المقابلة بين الآيات 101 وما بعدها من
سورة آل عمران والوثيقتين "ألف" و"باء"
النص الأصلي 390
ملخص الاستنتاجات 396
وثائق الدستور الثماني 399
الموقعون على الوثائق 400
المنافقون 402
الوثيقة "جيم"
معاهدة تحدد وضع القبائل اليهودية في الأمة
الإطار التاريخي 407
المواد من 1 (=27) إلى 5 (=36) 411
الوثيقة "دال"
تكملة للمعاهدة التي تحدد وضع القبائل اليهودية
الإطار التاريخي 416
المواد 1 (=37) إلى 6 (=40) 417
الوثيقة "هاء"
إعادة تأكيد وضع اليهود
الإطار التاريخي 423
قتل كعب بن الأشرف ............................................................................ 425
ما حدث بعد قتل ابن الأشرف ................................................................... 434
الموت لليهود ....................................................................................... 434
ابن سُنينة ........................................................................................... 437
فزع اليهود ......................................................................................... 438
ابن إسحاق ......................................................................................... 440
نقاط الاتفاق ........................................................................................ 444
نقاط الاختلاف .................................................................................... 445
الشعر ............................................................................................... 445
المحصّلة ............................................................................................ 446
لماذا التلفيق؟ ....................................................................................... 449
المواد من 1 (=42) إلى 6 (=41) ............................................................. 451
ملحوظات عامة ................................................................................... 454
الوثيقة " واو"
إعلان يثرب كحرم
الإطار التاريخي 456
المواد من 1 (=44) إلى 5 = (47) ............................................................ 457
ملحوظات عامة ................................................................................... 461
الوثيقة "زاي"
معاهدة عُقدت قبل غزوة الخندق
بين عرب يثرب ويهود بني قريظة
لحماية يثرب من قريش مكة وحلفائها
الإطار التاريخي 461
المواد من 1 (=48) إلى 8 (=51) 464
ملحوظات عامة 468
الوثيقة "حاء"
ملحق بإعلان يثرب كحرم
الإطار التاريخي 468
تجميع المواد من 1 (=52) إلى 3 (=52) 469
تجميع وملحوظات نهائية 470
المحصّلة 477
الصحيفة – وثائق "ر. ب. سرجنت" الثماني 479
الفصل الثالث
علماء الإسلاميات الآخرون
ألف – صحة الصحيفة 483
باء – التاريخ 490
جيم – أطراف الصحيفة 499
دال – الموضوع 507
ملخص .............................................................................................. 525
تجميع وملحوظات عامة ......................................................................... 533
الصحيفة وسيرة ابن إسحاق/ ابن هشام ....................................................... 542
الصحيفة والقرآن الكريم .......................................................................... 544
المحصلة النهائية .................................................................................. 553
ببليوغرافيا 554
الفهرس 559
تحليل نقدي لصحيفة يثرب ولآراء المستشرقين بشأنها - الفصل الثالث: علماء الإسلاميات الآخرون
تحليل نقدي لصحيفة يثرب ولآراء المستشرقين بشأنها - الفصل الثاني: ر.ب. سرجنت - 5
تحليل نقدي لصحيفة يثرب ولآراء المستشرقين بشأنها - الفصل الثاني: ر.ب. سرجنت - 4
تحليل نقدي لصحيفة يثرب ولآراء المستشرقين بشأنها - الفصل الثاني: ر.ب. سرجنت - 3
دعوة للتبرع
اين تسامحكم : سلام عليكم أستاذ ي الكري م ورحمة من الله...
إقرأ لنا لو سمحت: السلا م عليكم أهل القرا ن من فترة قصيرة بدأت...
الم . الر ، المص . ق: الر ، الم، المرح م ،حم، عسق،...
بكّة او مكّة ؟؟؟: لماذا قال الله بكّة وليس مكة في سورة آل...
الحكمة والموعظة: قرآني ا ما المقص ود بالمو عظةال حسنة ؟ادع...
more
المنهج العلمي لايجدي مع كهان الدين السني حتى ولو وصلوا إلى درجة أساتذة بالجامعات المصرية..
لأنهم لايؤمنون بالعلم كمنهج حياة ولا بالبحث العلمي التاريخي الذي أسسه البشر وهو ملخص لمشوار الانسانية المعرفي..
وبالتالي هم لايستشهدون بالعلم ولا بمنهجه إلآ فيما يخدم عقائدهم ويؤصل لإيديولوجيتهم..
أما ما يعارض مشروعهم الاستعماري والعقائدي بإقليم الشرق الأورسط منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام .. فهم يرفضونه ويكفرون به ويُكَفّرِون من يستعمله في دراسة أو بحث أو نقد أو تحليل.
شكراً لك أستاذنا الفاضل والسلام عليكم ورحمة الله.