هل أترك زوجى

الثلاثاء ٣٠ - سبتمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اريد معرفة رأيكم في هذا الامر انا تزوجت من شخص في اسيوط وانا من القاهرة وتخفيفا عليه تنازلت عن الفرح والفستان وخلافه من امور الزاوج السارية في المقابل كنت انتظر ع الاقل شهر عسل كويس لكن بخل بذلك اتفقنا على شبكة ب 15000 واحنا عند بتاع الذهب ناداني وقالي معيش غير 5000 جنيه والباقي هجبوهولك بعدين معلش المهم كتبنا قايمة بسيطة وبعد ما سافرت وتزوجنا بعدها باع بيتهم وكل واحد من اخواته اخد ورثه وهو ورث مبلغ كبير وحتى الان يبخل بان يشتري لي باقي الشبكة رغم مطالبتي المستمرة بها وانها حقي لكن دايما يغير الموضوع ويقلبه هزار واشترى عربية ولم يبارك الله له فيها وباظت واشترى موبايل غالي واتسرق منه وكان نادر نذر انه يذبح عجل لو ربنا رزقه بطفل وربنا رزقنا بطفل وحتى الان لم يفي بالنذر رغم انه معاه فلوس ودفع لواحد صاحبة 5000 جنية ونصب عليه فيهم بحس ربنا مش بيبارك له في الفلوس انا تنازلي من البداية عن الفرح كان بهدف اقلهن مهرا اكثرهن بركة كان لوجه الله وليس له علشان كده مش مهتمة لكن اريد باقي شبكتي او المال وكان معايا فلوس تخصني اخدها مني في بداية الزواج ساعة مكنش معاه فلوس ولما بقى معاه مدنيش حاجة رغم ان كل حد من اخواته كان ليه عنده فلوس بعد ما اخد نصيبه في الميراث رجعهوله لكن انا بيماطل في حقي وكأنه ليس لي ؟ فما قولكم هل اجبره على ذلك باني اسافر لاهلي بالقاهرة واسيبه او مارأيكم ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا :

 طبقا لأقوالك

1 ـ  فهو شهيته مفتوحة لأكل حقوقك المالية . وهذا عيب خطير . وأمامك واحد من إثنين: إما التنازل عن حقوقك المالية فى داخل نفسك وألا تجعلى من هذا الموضوع بداية للشقاق بينكما ، مع التنبيه عليه بأنك لا تسامحينه فى حقوقك التى اكلها عليك ، وأن ما يحدث له من خسارة هو انتقام الاهى .وإمّا : أن تتمسكى بأخذ حقوقك المالية منه ، وأن تتركى بيتك وتعودى للقاهرة لترغميه على إعادة أموالك ، وهذا يستدعى تدخل الأهل ، وتوسيع الموضوع و تفاقم المشاكل . وربما ينتهى الأمر بالطلاق . ولو أذعن وأعاد لك حقوقك ولم تتطور الأمور للطلاق فسيكون هناك شرخ فى العلاقة بينكما قابل للمزيد ، ويتكرر تركك لبيتك وعودتك للقاهرة فى كل مشكلة . الضحية هو الطفل الوليد ، فسيعيش بينكما وسط شقاق لا يشعر معه بالأمان . أما إذا تم الطلاق فستكونين أنت الضحية مع الطفل . المجتمع الذكورى يُحمّل المرأة تبعة الطلاق ، والغالب ان التى تفشل فى زواجها الأول وتحمل لقب مطلقة تتناولها الألسنة والعيون . ولو تزوجت المطلقة  فهو زواج فى العادة أقل من السابق ، ولكن ستحرص على أن ينجح زواجها مهما كان الزوج سيئا ، وتظل تتحسر على الزواج السابق الذى أضاعته . فهل الحصول على حقوقك المالية يستحق كل هذا العناء ؟

2 ـ لم تذكرى عيوبا أخرى له ، أى إن كل عيوبه فى الناحية المالية معك ( البخل والطمع ) ، لم تقولى إنه بخيل فى الانفاق على البيت ، أو أن عينه زايغة ، أو أنه يسىء معاملتك ، أو يرغمك على كذا ، أو أنه متسلط ، وقاسى ..الخ .

3 ـ لم تذكرى إيجابيات له : زوج مخلص وأب حنون و  ..وو

4 ـ فى المقارنة بين بداية الرسالة ونهايتها نستشف : أنك قاهرية تنازلت ورضيت أن تتزوج فى الصعيد ( اسيوط ) وتنازلت عن أشياء ترى انها من حقك .. ثم فى مقابل هذه التنازلات إكتشفت طمع الزوج وبخله معك أنت بالذات دون إخوته والناس . وكقاهرية تريدين معاقبته بالرجوع الى القاهرة .

ممكن أن تكون هناك قاهرية او أمريكية ولكن تحبّ زوجها وتتحمل أخطاءه لأنها تعرف انها هى نفسها لا تخلو من أخطاء . ثم إذا أنجبت منه تتمسك أكثر بزواجها كى ينشأ الوليد والأولاد بين أحضان الأم والأب معا .

أخيرا

1 ــ أرجو أن تفكرى فى محاسن زوجك ومستقبل ولدك . هذا يستحق بلايين الجنيهات

2 ــ اعملى على حل الخلافات بينكما فقط . ولا تدعى المشاكل تتفاقم وتضعى مستقبل حياتك وولدك فى يد آخرين . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6835
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء ٣٠ - سبتمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76067]

الاختيار بين امرين


السلام عليكم .. أعرف أن الذهب من حقك  لأنه قد تعهد بذلك  نعم ولكن هل الذهب أعز عليك من ابنك ..؟ بالطبع أنت تعرفين الإجابة ..، النسيان أحيانا يكون حلا في بعض الأحيان  .. لكن أن نصر على تذكر كل المنغصات ، وفي كل وقت يحيل الحياة  إلى جحيم أنت أولا في غنى عنه ، ركزي في تربية ابنك  .. وإن أردت حلا وسطا اعرضي عليه أن  يقسط هذا المبلغ على مراحل متباعدة  ..وبهدوء .. لو وافق كان  لك ذلك ،  وإن رفض فنصيحة ، لا تضح  ببيتك وابنك من أجل  المال ...هناك  حكمة تقول ( العفو عند المقدرة  )هذا إذا اخترت ذلك اختي ..


2   تعليق بواسطة   مروة احمد مصطفى     في   الأربعاء ٢٩ - أكتوبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76426]

الزواج مسئوليه كبيره


الأخت السائلة من الممكن أن تبدأي معه صفحه جديده من أجل طفلك وتحاولي بهدوء أن تفهميه إنكم أزواج ومن المفروض أن تكونا كيانآ واحدآ ليس فيه مكان للخلافات الماديه وأن الراحه والسعادة بينكما أهم من المال وإنكي سوف تكوني سعيده إذا أحسستي بأنه يعتبر كل شئ لديه ملككما معآ ونصيحه أخيره أفترضي حسن  النيه إلي أن يثبت العكس ،أتمني لكي كل الخير.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4658
اجمالي القراءات : 46,491,732
تعليقات له : 4,837
تعليقات عليه : 13,827
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هل هو دين جديد ؟ : اسمح لى يا دكتور .ز ما تقولو نه يخالف كل...

الاقتراب من الموت : فوجئت بمرض السرط ان ، ودخلت فى العلا ج ....

فاتحة الكتاب: فاتحة الكتا ب فيها جميع الحرو ف العرب ية ...

أحسن كل شىء خلقه: ما معنى الذى ( احسن كل شىء خلقه ) ؟ هل هو صفة للفعل...

ماء زمزم: سؤالى عن مية زمزم هل مازال نفس البئر الذى...

التحية والسلام: بما انّ الله یق ل: وَ إِذا حُيِّ يتُمْ ...

حُكم القتال الآن : لقد قرأت عن الجها د لديكم , لكنني لم افهم...

الجحش الشيعى : ساعطي ك ايه قراني ه تثبت امامه امير...

أهل الكهف: يقول تعالى : (وَتَ ْسَب هُمْ أَيْق َاظًا ...

صلاة الفجر: انا ولله الحمد من المسل مين واؤدي فرائض ديني...

توضيح: ---------- ---------- ---------- ---------- ---------- السل ام ...

طلاق وحضانة ..: عندي صديقه كلفتن ي ان اسألك لأنها لا تجيد...

تعليم كيفية الجماع: ماحكم تعليم كيفية الجما ع للاست عداد ليوم...

عبادة الأحجار: الأقد ام المنح وته علي صخره في مقام...

مفيش فايدة ..؟؟: كلما تكلمت بالقر آن أنتقد البخا رى اجد...

more