منع الحويني وحسان ويعقوب من الخطابة بالمساجد المصرية

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ١٧ - ديسمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: العربية.نت


منع الحويني وحسان ويعقوب من الخطابة بالمساجد المصرية

 

أصدرت وزارة الأوقاف المصرية قراراً بمنع 3 من أبرز دعاة السلفية من الخطابة في المساجد، وطالبت الوزارة الدعاة بالحصول على تصاريح قبل الخطابة.

ويأتي ذلك عقب إصدار هؤلاء الدعاة فتاوى تطالب بمقاطعة الاستفتاء على الدستور، من أبرزهم الداعية السلفي أبوإسحاق الحويني.

وأكد بيان للمركز الإعلامي لوزارة الأوقاف أن "القرار جاء استكمالاً لقرار سابق كانت الوزارة قد أصدرته بمنع غير الأزهريين من الخطابة في المساجد، وبفحص التراخيص التي صدرت في الفترة الماضية وجدنا بعض الخطباء والدعاة لا تنطبق عليهم شروط الترخيص الخطابة؛ لأنهم غير أزهريين، حيث يتطلب ترشيح الإمام والخطيب التدرج في التعليم الأزهري".

ودعا الشيخ أبوإسحاق الحويني إلى مقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية وعدم المشاركة، مشيراً إلى أنه في حال المشاركة فيجب التصويت بـ"لا".

وقال يحيى الحويني، نجل الشيخ، في صفحته على "فيسبوك": "سألت أبـي عن رأيه في الاستفتاء على الدستور 2013 فقال: أرى مقاطعة الاستفتاء على هذا الدستور".

وبالمثل، أعلن الشيخ مصطفى العدوي رفضه التصويت بـ"نعم على مشروع الدستور، وقال الشيخ العدوي على قناة "الندى"، رداً على سؤال لأحد المشاهدين عن حكم المشاركة في التصويت على الدستور: "لا تُدلِ أبداً بقول نعم، وهذه الدساتير باطلة وحائدة عن شريعة رب العالمين"، بحسب ما أفتى.

الأزهر: المقاطعة موقف سلبي

ورداً على هذه الفتاوى قال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر، لـ"العربية.نت": "المقاطعة في حد ذاتها موقف سلبي، والسلبية ليست من صفات المسلم الحق".

وأضاف "على كل مصري مسلم أو مسيحي أن يتوجه إلى صناديق الاستفتاء ويدلي برأيه صراحة، فإن كان يرى معظم المواد صالحة فينبغي أن يقبل الدستور لأنه لا يمكن لعمل بشري أن يقوم بإعداد دستور يصل إلى درجة الكمال، والقرآن الكريم فقط هو الدستور السماوي الذي لا يأتيه الباطل".

وتابع الشيخ عبدالحميد: "أما الدساتير البشرية فلابد أن تتخللها بعض النواقص، فإن كانت هذه النواقص أقل من النصف فالغلبة تكون للأكثرية".

وقال الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية: "إن فتاوى المقاطعة للاستفتاء على مشروع الدستور جاءت بناءً على قراءة مجتزئة أو بسبب ما يُبثّ في بعض القنوات بالكذب من أن الدستور يتضمن إباحة زواج الشواذ، ومساواة الذكر بالأنثى في الميراث، وإباحة زواج المسلمة من غير المسلم، ونحوه، اتباعٌ للظن الذي هو أكذب الحديث".

وأفتى برهامي برأيه في الاستفتاء على مشروع الدستور قائلاً: "أرى أن المصلحة للبلاد تقتضي الموافقة على الدستور؛ لتمر البلاد من هذه المحنة؛ ولأن ما تحقق في التعديلات من الحفاظ على مرجعية الشريعة الإسلامية وحدها كمصدر رئيس للتشريع لا يجوز مخالفته، فما يبقى من مصادر فرعية يلزم أن تكون في أمور إدارية ونحوها مما لا يخالف الشرع، وما تحقق من الحفاظ على الهوية الإسلامية العربية لمصر، قد حقق ما كنا نطلبه في ذلك".

اجمالي القراءات 5169
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   العربي أويس     في   الأربعاء ١٨ - ديسمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73472]



و أخيرا اهتدت الحكومة المصرية للخطوة الصحيحة .لكن للأسف مفعول سم هذه الأفاعي فتك بالأمة كلها و ليس بمصر فقط .هم دعاة لكن دعاة على أبواب جهنم .خدعوا الأمة و ابعدوا الناس عن الإسلام الحقيقي .و أثاروا فتنا كادت تأتي على الأخضر و اليابس .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ١٩ - ديسمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73491]

نحن ضد المنع وضد المصادرة ، وأيضا ضد أن ينفرد الوهابيون بالساحة


طبقا لما قلناه فى بحث حرية الرأى فى الاسلام ، وفى بحث (مبادىء الشريعة الاسلامية ) وغيره فنحن نريد حرية الفكر والدين والدعوة والاعتقاد للجميع على قدم  المساواة ، للوهابى والمعتزلى و النصرانى والملحد والعلمانى والبهائى والقرآنى .. ودون سقف أعلى ودون أى عقوبة أو حدود أو قيود .

هذا صعب ويثير ( البلبلة ) ولكنه البديل الأسهل للحرب الأهلية . أصحاب العقائد الخرافية فقط هم الذين سيُصابون بالبلبلة لأن أفئدتهم هواء كما وصف رب العزة ، أما اصحاب الحجة العقلية والمنطقية فهم الذين سيفوزون فى النهاية. أصحاب البلبلة الذين يخشون على أديانهم الأرضية من النقاش والنقد يحتاجون الى قوة الدولة لنحمى أديانهم الأرضية من النقد بمصادرة الرأى وإضطهاد صاحب الرأى وعقوبته بتهمة إزدراء الدين . 

الذى يلجأ الى منع المتطرفين الوهابيين سيضطر تبعا للموازنة السياسية لمنع خصومهم الاصلاحيين التنويريين كأهل القرآن . المنع لا يُجدى . هو حُجّة العاجز . منع الأفكار يساهم أكثر فى نشرها . ولكن النقاش هو الذى يوضح الحق والباطل ، ويكون للناس فى النهاية حرية الاختيار.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق