يحي فوزي نشاشبي Ýí 2019-03-08
بسم الله الرحمن الرحيم
*****
الدخول في دين الله
من حين لآخر نطلع على " فيديوهات " عبر الإنترنيت لأفراد، وربما جماعات، اهتمت بالإسلام، وبلغ بها الإقتناع درجة نية الدخول في دين الله. وهكذا نرى ذلك الشخص واقفا وسط جموع، من : إمام مسجد مثلا، أو أستاذ، أو مرشد، وهو يلقنه الشهادة، والمعني باذلا قصارى جهوده لينطق بها نطقا واضحا مفهوما وصحيحا، لا سيما عندما نعلم أن ذلك المعني يكون غالبا ذا لسان أعجمي، تصعب عليه أيما صعوبة مخارج بعض الحروف، منها مثلا حرف الحاء، وحرف الهاء، وحرف الغاء، والراء، إلخ...
وأما عن سبب اللجوء إلى تدوين هذه الملاحظات فلأنها تفرض نفسها في كل مرة، ومنها على سبيل المثال، لا الحصر ما يلي:
01)لأن المعتقد هو أن الإدلاء بأية شهادة والتصريح بها هي مسؤولية، وأيما مسؤولية، لاسيما عندما تتعلق بنية الإعتراف بوحدانية الله سبحانه وتعالى، والمفروض من أول شروطها أن يكون الشاهد واعيا وفاهما وعارفا فحوى ونص ما يتلفظ به، وما هو ذاهب إليه ومتحمله، وهنا تحضر الآية رقم: 18 في سورة : آل عمران. (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ َلا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ). وبدون هذا، تتحول عبارات الشهادة عندما تفرض على ذلك الشخص الذي لا يعرف شيئا عن اللغة العربية – ستتحول إلى نوع من طقوس غريبة غير مفهومة أو إلى تمتمات تكون أقرب من طلاسم.
02)وما دام الله العلي العظيم هو صاحب الآيات، ومن آياته اختلاف ألسنتنا، وهو الذي صرح في حديثه المنزل أنه ما كان ليرسل رسولا إلا بلسان قومه: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖفَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚوَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) سورة ابراهيم ىلآية 04.
ثم الآية الأخرى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) 43/ النساء.
03)بل إن ذلك الإنسان الذي هداه الله، واهتم، وقرر دخول دين الله يستحيل أن يكون بلغ ذلك الإقتناع لولا كونه أولا علم ووعى وفهم ما هو مقدم عليه، وعليه، فإن بيت القصيد هو الفهم وليس اعتقال لسانه المسكين وليّـه ليّا، وحمله على التلفظ بما يشبه لغة عربية باهتة، وكأنها تنتمي إلى أصحاب كهف من كهوف كوكب غريب، وبالتالي فالمقصد هو الفهم، وبأىة طريقة كانت، أولغة كانت، ما دامت الطرق والألسن كلها آيات من آياته سبحانه وتعالى.
04)وما دام ذلك كذلك، ألا يمكن أن يكمن الصواب في أن ترجمة عبارات التشهد والإدلاء بالشهادة، ترجمتها بلسان فصيح، أي بلسان ذلك المهتم؟ مصداقا لقوله (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ...) ؟ ثم بعد ذلك، المجال يبقى مفتوحا ومفسوحا للمعني إذا رغب أن يجتهد لاحقا في سبيل تعلم ذلك اللسان الذي أرسل الله به عبده ورسوله محمدا إلى قومه – عليه الصلاة والتسليم -
05)وقد يتبادر إلى المرء، عندما يشاهد مثل هذه المشاهد التي ترينا عملية أو احتفال استقبال شخص عزم على اعتناق الدين الإسلامي بالطريقة المشار إليها أعلاه، قد يتبادر إلى ذهن الملاحظ أن في الأمر نوعا من تكلف وحرج وإحراج، بل وحتى تخوف، وليس بسبب فرض اللغة العربية على من لا يعرفها، بل بتخوف آخر، وهو أن يكون ذلك الشخص دخل في دين الله من باب ضيق مفعم بتساؤلات وحتى تناقضات لا علاقة لها بالدين أصلا. ولأمر ما فإن ذلك الشخص الأمريكي المسمى (جيفري لانغ) بعد أن اقتنع الدين الإسلامي، وهو عالم في الرياضيات، بعد أن درس واجتهد وتفحص بكل ما أوتي من إرادة وإخلاص، خلص إلى هذا التصريح الذي ما زال مؤشرا ذا أهمية لا يستهان بها، ويمكن أن يعتبر تصريح وتساؤل هذا الداخل في دين الإسلام حديثا، (مربط الفرس)، إذ جاء تصريحه متسائلا : ما دام القرآن منزلا من عند الله العلي القدير، وما دام الله لم يفرط فيه من شئ، فلماذا إذن كل هذه الملحقات التي ألحقت به وكبلته ؟ بل وقد تحولت إلى شريك له ؟
********
إن تعليقكم ذكرني بتساؤل آخر وهو أن معظم - غير العرب - الذين يدخلون في دين الله ، وفضلا عن عبارت الشهادة التي يلقونها بتلك الصفة المشار إليها أعلاه، فإنهم يسارعون إلى تغير اسمهم ليتحول مثلا من جورج غلى محمد - ومن فليب إلى علي ، وما إلى ذلك ، وكأن الدين الذي اعتنقوه يشرط عليهم أن ينسلخوا أولا وأخيرا من عرقهم ، وكأن الله سبحانه وتعالى لم يقل ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ...... ) ؟؟؟؟.
ولكم الشكر على الإهتمام والإثراء .
هناك كثرة تحاول إبخاس ذلك الحق الذي نُزّل على محمد.
ميلاد مأساة !? الظاهر أن "فريدريك نيتشه" مصيب في حدسه !? ******
دعوة للتبرع
مسألة ميراث: توفى زوج أمى وترك ثروة كبيرة وانجب من أمى بنت...
ضوابط التجارة : السلا م عليكم ماهي الضوا بط القرا نية في...
طوبى : ما معنى كلمة طوبى التى جاءت فى سورة الرعد ؟...
تحديد رمضان: مع نهاية شهر رمضان .. ما زلنا نعاني من قضية...
تفسير كامل: أريد أن اسألك م هل يوجد تفسير كامل للقرآ ن ...
more
شكرا أستاذ يحي فوزي على هذه الملاحظة المهمة.
حقيقة لو استنطقنا التاريخ وكيف كان الرسول يستقبل أجناس الوفود الداخلة في دين الله أفواجا، لوجدنا أنه كان يلتزم بتعاليم ربه الذي يقول: كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَانِ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ(30).الرعد. أي أن الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، كان يدعوهم لوحدانية الله تعالى، وعدم الشرك به شيئا، ولا نجد في القرآن آية واحدة يقول الرسول فيها: اشهدوا أني رسول الله. بل كان يبلغ ما أنزل إليه من ربه، دون زيادة أو نقصان. بلغ رسول الله عن الروح عن ربه: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِي(25).الأنبياء. ويقول الله تعالى لرسوله: إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمْ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي(14). طه. فمن غير المعقول أن يذكر الرسول في صلاته شيئا مع الله تعالى.
إذن نستنتج من بعض هذه الآيات أن الرسول لم يكن يلقن للداخلين في دين الله شيئا مخالفا لما أنزل إليه، كما هو معروف اليوم تلقين الشهادتين، وإحراج المؤمنين بالله الموحدين له سبحانه.
زِد على ذلك الطامة الكبرى في نظري أن الذكور منهم لابد لهم من قطع غلاف ذكرهم، وتغير اسمهم إلى أسماء عربية. كل هذا ما أُمر الرسول محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، أن يقوم به أو يلزم به أحدا، بل كان مأمورا أن لا يدعو مع الله إله آخر لأن كل شيء هالك إلا وجهه سبحانه وتعالى.
وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ(88).القصص.هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(65).غافر.
فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِوَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ(19).محمد.
شكرا على إثارة هذا الموضوع الذي فيه الكثير من الغبن والحرج للأعاجم الذين يسلمون.