اربعة أسئلة

الجمعة ٢٠ - سبتمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ارجو ألّا تذكر اسمى . انا هادىء جدا لكن تيجى لى حالة عصبية لما اسمع حاجة تنرفز فاغضب ولا استطيع التحكم فى كلامى ، وساعات اقع فى مشاكل واكتسب عداوات ودائما ضميرى يعذبنى وحاولت أصلّح نفسى لكن مفيش فايدة . اعمل ايه ؟ السؤال الثانى : أنا أرمل واتفقت مع مسيحية على الزواج . كيف ؟ السؤال الثالث : من الاستاذة الثريا عدنان أحمد : هل المدايح النبوية من الاعمال الصالحة.؟ السؤال الرابع : الجوقة الاعلامية التى تسبح بحمد السيسى وإنجازاته لا تحس بآلامنا نحن المصريين . أنا موظف على المعاش ، ومعاشى لا يكفى إفطار لمدة اسبوع ، وما بالك بالدواء لى ولزوجتى ، ولولا أن أولادى يقومون بالانفاق علينا كنا متنا من الجوع . كلاب السيسى فى الاعلام وفى السوشيال ميديا ربنا يلعنهم لا يشعرون بعشرات الملايين من المصريين تحت خط الفقر .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

من تجربتى الشخصية من فترة الشباب ، وبعدها أقول لك :

1 ـ السخرية أو التهكم متأصّل فى شخصيتى . وفى فترة المراهقة كانت طبعا غالبا . وسببا لغضب كثيرين . عوّدت نفسى أن أتحكم فى كلامى ، فليس كل ما يخطر على البال أقوله ، وليس كل ما أسمعه أبادر بالرد عليه . ونجحت بالصبر والتصميم . وحتى الآن أتذكر بكل ندم وأسف بعض ما قلت . يعنى تستطيع بالتصميم وبالعزم والصبر إصلاح نفسك بنفسك ، ولتبدأ بالاعتذار لمن أسأت لهم . الإعتذار دليل على كرم الأخلاق .

2 ـ فى ستينيات القرن الماضى كنت طالبا فى معهد الزقازيق الثانوى ، وأسكن فى ( حىّ كفر النحّال ). فى أول الشارع الذى كنت أسكن فيه كان يوجد مسجد . الخطيب فيه يقرأ الخطبة من ورقة ، ويستعين بنظّارة سميكة لا يستطيع القراءة إلا بها . كان متهورا سريع الغضب ، وإذا غضب ( يضيق صدره وينطلق لسانه بالسبّ والشتم ) . جعله هذا عُرضة للسخرية . وصلت الى درجة أن بعض الشباب عرف أين يخفى نظارته ، وكان يخفيها فى ركن من المنبر . عثر عليها وأخفاها . صعد الشيخ الى المنبر وبدأ خطبته بالمقدمة المحفوظة ، وأخرج الورقة التى سيقرأ من الخطبة الجديدة ، وبحثت يده عن النظّارة فلم يجدها . ظل يبحث فى توتر وغضب ، يئس فاضطر لأن يخطب مرتجلا غاضبا ساخطا ، وبدأ يدعو على من سرق النظارة ، ثم أخذ يصرخ : يا ابن آدم تسرق .؟ يا ابن آدم تقتل ؟ يا ابن آدم تزنى ؟ يا أبن آدم .. يا ابن آدم  يا ابن آدم يا ابن الكلب .. ضج الحاضرون بالضحك . إعتزل بعدها الخطابة فى المسجد واعتكف فى بيته . بالمناسبة كان يردد فى خطبه قولهم المأثور : (إذا قلت لصاحبك والامام يخطب ك أنصت فقد لغوت . ومن لغا فلا جمعة له  ) وكان يتخذ منها حصانة له لأن يقول ما يحلو له شتما أو سبّا .

3 ـ تحضرنى واقعة حدثت عام 2002 ، بعد مجيئى لأمريكا . سكنت فى شقة متواضعة مع بعض الشباب المصريين . كان منهم شاب نوبى طيب القلب ، ولكن سريع الغضب . قلت له يوما أمازحه : " أصل انتم يا نوبيين بتاكلوا بهايم "  . ثار وصرخ غاضبا ، واستمعت له بهدوء حتى سكت ، ثم قلت له : وأنا كما بآكل بهايم . بهايم يعنى لحمة يا صبرى . فتنبه وفهم وابتسم واعتذر . قلت له إسمك صبرى ، ومفروض تتعلم الصبر ياصبرى .

إجابة السؤال الثانى :

تطبيق الشريعة الاسلامية الحقيقية بالاسلام السلوكى بمعنى السلام والايمان السلوكى أى الأمن والأمان . ومنها النكاح والزواج . ليس شرطا الاتفاق فى الدين ، إنّما الشرط الاتفاق فى كونهما مسالمين مأمونى الجانب .

الزواج شريعة مؤسسة على العُرف أو المتعارف عليه ما لم يخالف القرآن الكريم . فى شريعة القرآن هناك ( عقد النكاح ) ثم الزواج والزفاف والدخول بالزوجة . فى عقد النكاح لا بد من الاتفاق على الصداق ( المهر ) ولا بد من الشهود ، ولها أن تباشر زواجها بنفسها ، ولها أن تنيب عنها من يكون وليا وكيلا يتكلم باسمها . يطلب الرجل منها أو من وكيلها الزواج وترد هى أو وكيلها بالموافقة . وتتم كتابة العقد بتوقيع الشهود والزوج والزوجة أو وكيلها . كتابة العقد ضرورى لحفظ الحقوق .  

 إجابة السؤال الثالث :

بل هى كفر . هى تقديس لمن جعلوه إلاها باسم ( محمد ) ويغنون له ويتعشقونه ويتعبدون له وبه يتوسلون ، على عادة الكافرين فى إتخاذ دينهم لهوا ولعبا .

إجابة السؤال الرابع :

1 ـ فى مدرسة شعبية فى منطقة بالغة الفقر طلبت المعلمة من تلميذة ان تصف لها حال أُسرة فقيرة . التلميذة عجزت عن الوقوف وعن الكلام بسبب الجوع . سكتت وبكت بالدموع . كانت أبلغ إجابة عن السؤال ، وبدون كلام .

2 ـ فى مدرسة لُغات لأبناء الصفوة والأكابر سألت المعلمة تلميذة أن تصف لها حال أُسرة فقيرة ، تقصّعت البنت وقالت : ( كان فيه أسرة فقيرة قوى . البابا كان فقير قوى ، والماما كانت فقيرة قوى ، والأولاد كانوا فقرا قوى ، والطباخ كان فقير قوى ، والسفرجى كان فقير قوى ، والشوفير السواق كان فقير قوى ، والدادة كانت فقيرة قوى ، والجناينى كان فقير قوى ، والبودى جارد كان فقير قوى ، والبواب كان فقير قوى .. كلهم يا حرام فقرا قوى .) المدرسة بكت ( قوى ).

3 ـ هذه هى عقلية السيسى والنبّاحين مدحا للسيسى . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 227
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5086
اجمالي القراءات : 56,042,130
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أحاديث (علمية ): هناك أحادي ث يثبت العلم صدقها .. ماذا تقول فى...

هذا هجص ممتع .!: قالوا ويقول ون:إس ال الإزا روإرخ اؤه على...

لا تهمنا هدايتك : يوجد ايات في القرا ن لا اتصور ان الخال ق ...

يعقوب هو إسرائيل: اذا كان اختلا ف المبن ى بؤدى الى اختلا ف ...

دلالات القرآن الكريم: مرحبا دكتور یاحب ذا أن تكتب مقالا ً عن...

كذب المنافقين: ( ويقول ون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة...

التواصل معنا: كيف يمكنن ي التوا صل معكم وهل لديكم تجمعا ت ...

لا زواج من الحفيدة: استا ذي الفاض ل انا من المتا بعين لما تقوم...

الطاعة والاتباع: ما فرق بين اتبعو ا و اطيعو ا في القرآ ن ...

الاشتهاء والشهوة : هل الاشت هاء والشه وة حرام ؟ ...

هارون وزيرا : ما معنى أن يكون هارون وزيرا لأخيه موسى ؟ وهل...

هل ربنا يكيد ؟: هل ربنا يكيد ؟ ما معنى ( إن كيدى متين )؟ ...

كتابة القرآن الكريم: هل هناك وجود لأصل ما خطه الرسو ل (صلع) من...

الكافرون بالقرآن: لم أفهم معنى الآية الكري مة:إِ َّ ...

آيات بينات : حول حفض القرآ ن على ضهر قلب فال الله...

more