الثلاثاء ٠٣ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
الاجابة لا تحتاج الى شرح مطول ، فهناك اسلوب قصر مثل ( لا اله الا الله ) أو ( لا يعلم الغيب إلا الله ) . وهناك اسلوب لا يفيد القصر مثل ( حملها الانسان ) . لو أراد الله جل وعلا أن يقول أن الأمانة حملها الانسان وحده لقال ( وحملها الانسان وحده) أو قال (ولم يحملها إلا الانسان ) باسلوب القصر،وبذلك ينفرد الانسان وحده دون الجن والملائكة والشياطين بحمل المسئولية . ولكن قال جل وعلا ( وحملها الانسان إنه كان ظلوما جهولا ) ولم يرد نفى لحمل الملائكة والجن والشياطين وهم مذكورون ضمنا فى الآية (انا عرضناالامانة على السماوات والارض والجبال ). التركيز هنا على الانسان للتذكير بمسئوليته التى لم يقم بها . ومصطلح الانسان فى القرآن يأتى فى معرض وصفه بالظلم والكفر والعصيان ،وهذا عكس مصطلح ( النفس اللوامة ) أو ( النفس المطمئنة ) ( راجع سورة الفجر لتعرف الفارق بين الانسان والنفس المطمئنة ). بايجاز الخطاب موجّه للانسان الذى حمل الأمانة ـ أى أمانة التكليف وحريته فى الطاعة أو المعصية ـ فخان الأمانة ، أمّا من كان ذا نفس مطمئنة من البشر فقد حفظ الأمانة واختار الهداية فسيستحق من رب العزة دخول الجنة .
ومن هنا نفهم أيضا وعظ الله جل وعلا للمؤمنين بعد معركة بدر ، كما جاء فى سورة الأنفال : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25) وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمْ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27)
صدق الله العظيم .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5083 |
اجمالي القراءات | : | 55,990,026 |
تعليقات له | : | 5,418 |
تعليقات عليه | : | 14,771 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
داعش والشذوذ: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...
حضور الموت: كنت اقرا كتاب الموت وراود ني سؤال : ما معنى...
كورونا : اليس ما يحدث في العال م عن فيروس كورون ا " وفي...
لا تناقض هنا: هناك تناقض بين الآية 154 من سورة البقر ة في...
وقت صلاة الصبح: هل صلاة الصبح قبيل شروق الشمس بثلاث د قائق...
الزواج المؤقت مباح .: انا رجل كثير السفر لدواع ي العمل ولكثر ة ...
أكاذيب (علمية).!!: يقال ان لبس الرجا ل الذهب يتفاع ل مع الدم عند...
كمال غبريال: بكل اسف يوجد على صفحات كم مسيحي ين يكرهو ا ...
نكاح زوجة الاب: هل يجوز الزوا ج من أرملة الاب و إن كان لا فما...
المضمضة: هل المضم ضة و الاست نشاق في الوضو ء من البدع...
الأبراج وعلم الغيب: زوجى مجنون بقراء ة باب ( بختك اليوم )...
سؤالان : السؤا ل الأول : أعجب نى ما قلته عن الحشر ات ...
دُعاة مجتهدون: انا انتمي الى الاعت دال والمن طق والجا نب ...
المحراب: • فيم ا يخص كلمة المحر اب, فشخصي ا لا أريد...
مآسى ليبية .!!: انا عندي استفس ار مهم، وخاصة لانه اليوم هذا...
moreالتداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
فشل النحويين فى موضوع ( الأمر ):
معضلة الزمن والميتافيزيقا فى رؤية قرآنية
الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود اليوم الآخر
دعوة للتبرع