أسئلة أخرى متنوعة

الثلاثاء ٢٩ - يوليو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
1-التفصيل في القرآن يعني الترجمة للعربيةقال تعلى(و لو أنزلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصلت آياته أأعجمي و عربي)هذه الآية تدل على معنى التفصيل و هو الترجمة للعربيةما رأي حضرتكم؟ 2 ـ هل فضل الله القرآن على بقية الكتب السماوية؟ 3-كيف نوفق بين قوله تعلى(قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر...حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون )و قوله تعالى (و لا تعتدوا انه لا يحب اتلمعتدين) 4-لمن يُنكر رسالة محمد و يؤمن بالله الأحد و الكتب السابقة هل يدخل الجنة(إن الذين آمنوا و الذين هادوا و النصارى و الصابئون من آمن آمن بالله و اليو الآخر و عمل صالحا لهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون أرجو التوضيح
آحمد صبحي منصور :


1 ـ التفصيل فى القرآن هو للتوضيح و تبيين ما جاء فى القرآن الكريم موجزا أو مجملا ، ونعطى مثالا هو آيات القرآن الكريم التى تتحدث عن المحرمات فى الطعام ، لو جمعتها مع بعضها لوجدت تفصيلا ، فمعنى الدم المحرم جاء شرحه وتفصيله بأنه الدم المسفوح أى الذى يؤخذ من الحيوان الحى ( الأنعام 145 ) ومعنى الميتة المحرم اكلها جاء تفصيلها فى سورة المائدة (آية 3 ). ولو راجعت كلمة :(يسألونك ) فى القرآن الكريم لوجدت فى بعضها تفصيلا لأحكام سبق بيانها، وأرجو أن تقرأ (جيدا ) كتابى ( القرآن وكفى ) ففيه المزيد. أما الاية الكريمة التى تستشهد بها فهى تحكى عن عناد المشركين وتحججهم بأى حجة ، فلو ان الله تعالى أنزل اليهم الكتاب بلغة أخرى غير العربية لتحججوا وطلبوا توضيحه بالتفصيل ، مع ان الكتاب نزل اليهم بلغتهم العربية مفصلا موضحا مفسرا .

2 ـ القرآن الكريم مصدق لما بين يديه من الكتاب ، بمعنى أنه يأتى تصديقا وتأكيدا لما سبقه من كتب سماوية سابقة ، ولكنه بسبب ان الله تعالى حفظه وضمن حفظه الى قيام الساعة فهو حجة ومرجعية أو مهيمن على ما سبقه . والذى يؤمن بالحق الذى جاء فى الكتب السماوية السابقة يكون ضمنيا قد آمن بالقرآن حيث لا وجود لاختلاف بين الحق القرآنى والحق الذى جاء فى الكتب السماوية السابقة . وهذا معنى قوله تعالى لأهل الكتاب ( وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ ) (البقرة 41 ) . فلو كفروا بالحق الذى جاء فى كتبهم فسيكونون أول من يكفر بالقرآن الكريم ، لأن الحق الذى جاء فى كتبهم ينبىء بنزول القرآن الكريم ، لذا كان كبارهم يعرفون الكتاب القرآنى كما يعرفون أبناءهم (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )(البقرة 146 ) ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمُ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ) ( الأنعام 20 ). أما من يؤمن بالحق الذى جاء فى كتابه السماوى فلا بد أن يؤمن بالحق القرآنى ومجى آخر رسالات السماء ، وهو ايمان عام وفليس مطالبا بتطبيق شرائع القرآن ولكن تطبيق شرائع التوراة والانجيل ( المائدة 43 : 47 )

4 ـ أما عن موضوع الجزية وتشريع القتال فقد تكلمنا فيه مرارا فى الفتاوى وبحث الاسلام دين السلام وبحث الردة و حرية الرأى والتاويل. وأرجو أن تقرا كتاباتى لتجد فيها الاجابات عما تسأل ..


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9318
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   مسالم مسالم     في   الثلاثاء ٢٩ - يوليو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[25050]

وصلات لكتابات للدكتور أحمد صبحي منصور



الاسلام دين السلام:


www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

 

كتاب الردة 

www.ahl-alquran.com/arabic/chapter.php



مقال التأويل

www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php



التأويل

www.ahl-alquran.com/arabic/chapter.php


رجاء تتبع في حالة الكتب وصلات الأجزاء على يمين الصفحة التي بها جزء من الكتاب


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4660
اجمالي القراءات : 46,529,710
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


دول دينية أم علمانية: مارأي ك فى الآتى : حين استول ى الأمو يون ...

ترشيد الحوار: سعدت الكثي ر ان اجد مواقع كثيرة تتيح...

الصوم فى النرويج: يصوم المسل مون في بريطا نيا وأورو با هذا...

تبديل الزوجات: باختص ار نريد الجوا ب على سؤال يتكرر من...

عن البعث: الذى يقتل فى سبيل الله جل وعلا ما هو موقفه فى...

سيرة ابن اسحاق: هناك أمر غير منطقي في سيرة الرسو ل ألمكت وبه ...

هل وقعت فى الزنا ؟: سلا م الله عليكم ، للأسف ، تعرفت على فتاة و...

اللذان أضلانا : بعد اذنك كنت عاوزه اعرف المقص ود باللذ ين ...

للقرآن أوصاف كثيرة: لماذا يقع تسمية الذكر الحكي م مرة بالكت اب ...

ابراهيم ويونس : من يقرأ القرأ ن الكري م يجد ان اكثر...

الهجوم على الصحابة : نراك تهاجم كل الصحا بة . اليس منهم رجل رشيد ؟ ...

الباقيات الصالحات: ما هى اعلى درجات الذكر الصلا ة ام التسب يح؟ ...

النبى لم يكن فقيرا: بسم الله الرحم ن الرحي م الاست اذ الفاض ل ...

باحث قرآنى: ارغب في ان اكون باحث ومختص في علوم القرء ان ...

سبقت الاجابة : سؤالا ن مهمان جدا : 1 في الركع تين الاخي رتين ...

more