فى ميراث البنت

الأحد ١٦ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اود أن توضح لي مفهوم كلمة اولادكم وولد في القران الكريم وهل طرحي التالي صحيح ام خطأ قال تعالى( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۚ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا)11 النساء وقال تعالى (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ۚ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ۚ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ۚ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۗ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)176 النساء علمتنا يادكتور ان نفهم مصطلحات القران من خلال القران من سياق الاية 11 من سورة النساء كما ارى ان اولادكم لاتعني فقط الذكور ولالكنها تعني الذكور والاناث وبالتالي فأن كلمة ولد في الاية 176 من نفس السورة تعني الولد والبنت وبالتالي فالبنت ايضا تحجب الورث عن الاخوه سواء كانوا رجالا ام نساء لم يستخدم المولى عز وجل كلمة ولد للدلاله على الذكر فقط لان وصفه بكلمة ذكر مقابل الانثى وكلهم اولاد المورث حيث الفقهاء يجعلون كلمة ولد المقصود بها الذكر فقط وبالتالي حسب رأيهم فهو فقط اي الولد من يحجب الاخوه والاخوات عن الميراث ودمتم بخير
آحمد صبحي منصور :

نحن نفهم مصطلحات القرآن من خلال السياق القرآنى الخاص فى نفس الآية وما قبلها وما بعدها ، وفى السياق العام لنفس الموضوع فى القرآن الكريم كله . وهذا بالطبع يتوقف على الموضوع هل هو متشعب طويل تكررت تفصيلاته بالمحكم والمتشابه ، أو هو مجرد تفصيلة صغيرة مثل كلمة ( ولد ) ( اولاد ) فى الآيتين 11 ، 176 من سورة النساء .

فى الآية 11 السياق واضح فى أن الأولاد تعنى الذكور والاناث بتأكيد أن للذكر مثل حظ الأنثيين .

فى الآية 176 الكلام على الكلالة وهى إنعدام الورثة من الذكور والاناث فيرث الأخوة كما هو مبين فى الآية .

ولا يصح القياس هنا بأن البنت تحجب مثل الابن لأن البنت لها نصف الذكر فى وجوده ، ولها  نصيب مفروض لا يستحوذ على كل التركة أو باقيها . بمعنى لو مات شخص وترك ابنا فقط فالابن يرث كل التركة ، ولو ترك إبنا وزوجة فالزوجة لها الثمن وللإبن الباقى ، وفى كل الأحوال فالابن يحجب الأقارب بالعصبية ( عدا الوالدين ) كالاخوة . ويختلف الحال مع البنت فلها النصف فرضا ، ولبنتين فأكثر الثلثان ، ولو أنجب بنتا فقط لا تستحوذ على كل التركة بل لها النصف فقط . وهكذا البنتان فأكثر . هذا هو الفارق بين الابن والبنت ، ولهذا يأتى التحديد والتفريق بينهما بكلمة الذكر والأنثى ، وبفرض النصف والثلثين للأنثى والانثيين والاناث .  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6828
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد ١٦ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76678]

الولد لكل من الذكر والأنثى


السلام عليكم ، الولد تعني الذكر والأنثى ،  في هذه الآية أيضا  !ذ لا يعقل أن ترضع الوالدة الولد فقط دون البنت ... وإنما سميت والدة ، لأنها من تلد ذكرا كان ، أو انثى ، كما تأمل (على المولود له) الذي يعنى الأب ، قال تعالى  : ( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) 



ودائما صدق الله العظيم 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4560
اجمالي القراءات : 44,395,377
تعليقات له : 4,754
تعليقات عليه : 13,712
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


جسد البشر فى الآخرة: دكتور أحمد . ذكرت سابقا أن الإنس ان فى...

أهلا بك: لم يعد لي عقل كما لم يعد للأمة عقل وماتق ولونه ...

انفطرت: ما معنى ( إذا السما ء إنفطر ت )؟ ...

ميراث بالأمريكى .!: هل يجوز للمسل م ان يرث حسب القان ون ...

كافور أفضل منهم : من الأفض ل بين الخلف اءالر اشد 40;ن ؟ ...

قتل المنافقين : بعض الناس يقولو ن أن القرآ ن نزل يأمر بقتال...

كالاعلام: ما معنى قوله جل وعلا : ( وَمِن ْ آيَات ِهِ ...

العين بالعين : ما حكم القرآ ن .. فى شخص .. جاء و فقأ عينى ..... ما...

هو آثم : هل يكون آثما من يمر بين يدي المصل ي متعمد ا؟ ...

الرسول: كنت أفكر في بعض الآيا ت كقوله تعالى...

الايجاز بالحذف: قرأت لك ان هناك إيجاز بالحذ ف فى القرآ ن ...

عن الكومبيوتر: انا عندي سؤال ما هل يعتبر كذب في الضغط على...

ولادة عيسى: هل كانت ولادة عيسي عليه السلا م ولادة...

اجتهاد القرآنيين: ما هى حدود الاجت هاد عند القرآ نيين ؟ وما هو...

هل ربنا أهان يونس : هل ربنا أهان النبى يونس ؟...

more