Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2013-08-19
[EU1]أضواء البيان ج 7 ص 205
عزمت بسم الله،
سؤال موجه للأستاذ حواش خاصة، وللقراء الكرام عامة.
قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ(72). النحل.
سؤالي هل يوجد فرق بين البنين والحفدة؟
ما معنى (بَنِينَ وَحَفَدَةً )؟
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
عزمت بسم الله،
الأستاذ حواش يرى أن أبناء بناته لهم صلة بصلبه...
لنرى في الآية من أحسن الحديث الذي استشهد بها الأستاذ حواش عبد الرحمان لعلنا نجد إشارة إلى رأيه.
قال رسول الله مبلغا عن الروح الأمين عن ربه: وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ(172). الأعراف.
الظاهر أن هذه الآية الكريمة لا تحتاج إلى بيان أكثر مما هي مبينة وواضحة، ومع ذلك أضع بين يدي القارئ الكريم بعض التساؤلات، لعلنا نستفيد من بعضنا البعض.
ـ لقد أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ( أي أصلابهم) ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم، (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا ).
ـ من المعلوم أن ( بني آدم ) تعني الذكور والإناث بطبيعة الحال، لكن كلمة ( من ظهورهم) هي التي تبين المعنيين بالأمر، وهم طبعا الذكور فقط، لأن الذكور يحملون في صلبهم المني الدافق الذي منه ( أي من المني) الذكر والأنثى. قال رسول الله مبلغا عن الروح الأمين عن ربه: أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى... فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى(39). القيامة.
ـ مشيئة الله تعالى اقتضت أن يكون الأصل في خلق الإنسان من صلب الرجل الذي منه النطفة أو المني الذي يمنى. أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ(77). يسن. فهل للمرأة مثل ما للرجل من المني الذي منه الذكر والأنثى؟؟؟
ـ هل بويضة المرأة تحمل الجنسين الذكر والأنثى؟؟؟
ـ إذا كان الذكر هو الذي يحمل في صلبه المني الذي منه الذكر والأنثى، وليست المرأة، معنى ذلك أن ظهر الرجل هو الذي يحمل بني آدم الذين شهدوا لله تعالى بالربوبية إلى قيام الساعة، وأن قوله تعالى: (وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ ) تعني الأبناء الذين ولدتموهم فقط لا غير، لأنه سبحانه أحل ما وراء ذلك للزواج بهن فقال سبحانه: وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ.
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
عزمت بسم الله،
للأستاذ عبد الرحمان حواش أوجه هذه التساؤلات، وأرجو أن يجيب عليها بين نفسه فقط، لأنه امتنع في رسالته عن الرد على أي سؤال أو استفسار.
التساؤلات هي:
ـ هل أبناء بنات الأستاذ حواش ممن يجب عليه نفقتهم؟
ـ على من تجب النفقة، لو قدر الله تعالى أن توفي والد إبن البنت؟
ـ هل تجب على الجد من الأم، أم على أعمام الولد وعشيرته؟
إن الذي يجيب على هذه الأسئلة بصدق، فإنه يجد أن ابن البنت ( الحفيد أو السبط) لا علاقة له بصلب والد أمه، فهو يتبع صلب الوالد الذي منه الماء الدافق، ولا أدل على ذلك بُعدُه عن الميراث، فلا الجد من الأم يرث حفيده، ولا الحفيد يرث جده مع وجود الأخوال والخالات...
قال رسول الله عن الروح عن ربه: فإنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(11). النساء.
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
عزمت بسم الله،
قال رسول الله مبلغا عن الروح الأمين عن ربه: يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ."11" النساء.
1. س . هل المتوفى الذي ليس له ولد إلا البنات وله إخوة، ، هل يمكن لأولاد البنات المشاركة في ميراث جدهم من الأم؟ الجواب طبعا لا يمكن لأنهم من صلب رجل آخر، والميراث يتبع الصلب الوالد فقط.
2. س. من الذي حجب الميراث عن أبناء البنت ؟ الجواب العصبة، وهم الأشقاء الذين لهم علاقة بصلب المتوفى أي ( والدهم )، لأن المتوفى ليس له الذكور إلا البنات، (فقد انقطع بذلك النسب الأبوي " الذي هو من الصلب")، فيكون الأعمام أحق من أبناء البنات في الميراث، ألا يكفي هذا دليلا قاطعا لدحض ما تعتقدون أيها الأستاذ حواش؟
3. بينما لو كان للمتوفى ولد واحد من صلبه، لما دخل العصبة في قائمة الوارثين. فأين ما تذهبون إليه بأن ابن بنتكم من صلبكم؟؟؟ ولن يكون من صلبكم إلا إذا....
4. في القرآن العظيم نجد أن الله تعالى يذكر: الأبناء، البنات، الأولاد، الذرية، الحفدة، ويوجد فرق بينهم، فالأبناء والبنات، هم من خرج من صلب الوالد، (مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى)(46) .النجم. والأولاد، والذرية، والحفدة هم: الأبناء، أبناء الأبناء، وأبناء البنات.
قال رسول الله مبلغا عن الروح الأمين عن ربه:
وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ(100). الأنعام.
مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(11). النساء.
فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى (36). آل عمران. لماذا قالت مريم عليها السلام : وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى؟ لأن الذكر ليس كالأنثى فعلا، فالذكر يتواصل نسله لأنه يحرث في رحم الأنثى فيخرج من صلبه الذكر والأنثى...
وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ(133). الأنعام.
وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ(72). النحل.
هذه الآيات المبينات توضح أن الأبناء هم الذين خرجوا من صلب الرجل الوالد الذي تفرع منه النسل من آدم إلى قيام الساعة، لذلك يقول المولى تعالى: وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ(172). الأعراف.
لم يقل سبحانه : وإذ أخذ ربك من ذرية آدم. بل قال العليم الحكيم: وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ.
لقد أقسم المولى تعالى فقال: لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ(1)وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ(2)وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ(3). البلد.
بعد كل هذا ففي نظري فإن الآية الكريمة 23/24 النساء التي حرم فيها العليم الخبير ما شاء من النساء، ومن بينهن حليلة الابن من الصلب، فلا يمكن أن تشمل حليلة ابن البنت أبدا. قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ ... وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ.
وإليكم أعزائي هذا الرابط لعله يزيدكم توضيحا بأن الولد يتبع دائما صلب الوالد: http://maktoob.news.yahoo.com/%D9%85%D9%87%D9%86%D8%A9-%D8%AA%D8%A3%D8%AC%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF-%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D9%84%D9%89-223017485.html
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
عزمت بسم الله،
وأنا أنصت إلى كتاب الله يتلى، استوقفتني هذه الآية المباركة التي جاء فيها التذكير بتقوى الله تعالى، وبحقيقة وعده سبحانه، وعن عدم الاغترار بالحياة الدنيا، وبأن الوالد لا يجزي عن ولده، ولا المولود هو جاز عن والده شيئا، ولم يذكر المولى تعالى الحفدة والذرية، فأردت أن أسأل الأستاذ حواش لماذا لم يذكر المولى تعالى في هاتين الآيتين الكريمتين الذرية والحفدة؟
قال رسول الله مبلغا عن الروح الأمين عن ربه:
لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ(1)وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ(2)وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ(3). البلد.
يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ(33). لقمان.
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
السلام عليكم أستاذ إبراهيم قرأت الموضوع الوفاء بالوعد يمكن أن تكون على صواب في موضوع الابناء والحفدة ... لكن اسمح لي أن اختلف معك في استخدامك للفظ الولد على أنه يخص الذكر فقط .. فهو يخص الذكر والأنثى : " وعلى المولود له كسوتهن " المولود له تعني الاب للأنثى والذكر معا فلا يعقل أن يكسو الرجل زوجته السابق فقط إن رزقت بذكر ، ويغض الطرف عنها إن كانت أنثى ؟! ثم إن آية الميراث أيضا : إن كان له ولد فإن لم له ولد " لا تعني الذكر فقط بل تعني الإنجاب على المطلق سواء أكان ذكرا أم أنثى ..
ملحوظة لم اتمكن من كتابة الآيات كاملة لأن المصحف الرقمي ليس لدي فالكمبيوتر مازال جديدا
شكرا دمتم بخير
تعليق على درس للدكتور زهير بابا واسماعيل،الذي كفرمن يؤمن بالقرآن وكفى.
المتحدي للقرآنيين محمد البقاش يرى أن القرآن غير مبين، ويحتاج إلى (السنة) لتبينه.
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ.
دعوة للتبرع
الزنا والشرك: سؤال عن معنى هذه الايه (ٱل زَّان ِی لَا...
قصص الاطفال: تحية لكم جهدكم مبارك باذن الله ،اريد ان اقص...
نحن مملوكون لله : نقول فى مناسب ات الموت ( إنا لله وإنا اليه...
بيضاء من غير سوء: سؤال غبي محيرن ي أَدْ خِلْ يَدَك َ فِي...
أه من الشطحات .!!: السلا م عليكم عندى استفس ار: الآية 46 من سورة...
more
لمن يريد معرفة كيفية التقاء المني الدافق مع البويضة، فعليه بالرابط: http://vb.n4hr.com/80706.html
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.