طقوس الجنازة

الأربعاء ١٣ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
• فقدنا عزيزا علينا - أسأل الله العلي العظيم الرحمه له – ولم يستسيغ عقلي - لطقوس - تشيع الميت ! هل الصلاة بهذه الكيفية صحيحة أربع تكبيرات و تقرأ الفاتحة بعد التكبيرة الأولى - الصلاة الإبراهيمية كما تسمى بعد التكبيرة الثانية - الدعاء للميت بعد الثالثة - تدعوا لنفسك بعد الرابعة ) ثم يتم ( التلقين ) !!! !!!..
آحمد صبحي منصور :

·         الصلاة ( على ) الميت هى دعاء له بعد الدفن قبره . طبقا للآية 48 من سورة التوبة . وليست لها كيفية معينة . مجرد الوقوف بخشوع ثم الدعاء للميت أن يرحمه الله جل وعلا.

·         هذا الدعاء لا يفيد الميت لأن منزلته قد تحددت فعلا وتم تبشيره بالجنة أو النار حسب عمله وإيمانه .

·         هذه الصلاة يكتسب ثوابها من يصليها فى دعائه لله جل وعلا.

·         الطقوس فيما يعرف بصلاة الجنازة وطقوس الجنازة نفسها هى عادات اجتماعية متوارثة من الأديان الأرضية بما فيها كلمات التلقين ، وهم يفترضون ان الميت حىُّ فى قبره يسمعهم ويتعلم منهم ، وهم يلقنونه أو ( يغششونه ) فى الامتحان عندما يأتى لامتحانه الاستاذ (منكر) والأخ ( نكير ) ، وبعدها يكون القبر بزعمهم حفرة من حفر النار او روضة من رياض الجنة. ولا عزاء لمن يسقط فى البحر غريقا ..( طُظّ ) فيه .  

طقوس الجنازة تختلف فى طرافتها وخرافاتها  لدى كل الشعوب والثقافات والأديان الأرضية ، ولكنها أكثر إضحاكا عند المحمديين ..والأقباط المصريين ، لأنها متوارثة لديهم من عصر الاعتقاد فى ايزيس واوزوريس . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10434
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   عبدالوهاب سنان النواري     في   الخميس ٢١ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78312]

أرجوك


أرجوك دكتور منصور أن تكتب بحثا متكاملا عن طقوس الصلوات بشكل عام من صلاة الجنازة إلى صلاة العيد مرورا بصلاة الكسوف والخسوف .. الخ.



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٢١ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78317]

شكرا ايها الأخ العزيز عبد الوهاب النوارى


صلاة الكسوف والخسوف من بقايا عبادة الكواكب الوثنية .

صلاة الاستسقاء هى مجرد دعاء وبأى كيفية ، مثل صلاة الجنازة .

صلاة العيدين لا أصل  لها فى الاسلام ــ حسب معرفتى ــ أى ليست فرضا . ويمكن تأديتها تطوعا فى أى عيد حتى لو كان عيد ميلادك أو عيد الثورة أو عيد الأم أو عيد الربيع. الصلاة النافلة التطوعية التى يُراد بها وجه الله جل وعلا مُتاحة فى أى وقت .

3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس ٢١ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78320]

في هذا الرابط تجد مقالا عن صلاة الجنازة: مع تحياتي.


في هذا الرابط تجد مقالا عن صلاة الجنازة: مع تحياتي.



http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=5017



4   تعليق بواسطة   محمد كريم     في   الأربعاء ٢٧ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78385]

بخصوص طقوس الجنازة


السلام عليكم أستاد أحمد، أود توضيح أكثر لو كان عندك وقت، لأنني أعلم أنك أجبت بإختصار، سأسرد النقاط اللتي لم أفهمها

1. سورة التوبة :  وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ

دليل على نهي الله عز وجل رسوله عليه الصلاة و السلام بالصلاة و القيام على الفاسقين، أي أن الرسول أراد ذلك و جاء النهي الإلهي إذن الآية لا تنفي الصلاة و القيام على من نعتبره ليس فاسقاً.

2. قولك  هذا الدعاء لا يفيد الميت لأن منزلته قد تحددت فعلا، أتفق معك لكن قولك :وتم تبشيره بالجنة أو النار حسب عمله وإيمانه هنا طرأت في ذهني :

يس الآية 52 قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ۜ ۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ



بالنسبة لي هؤلاء الكفار حتى بعثوا علموا أن الجنة و النار حق، و جاءت ردة فعلهم تبين ذلك، ففي حالت تبشير الكافر بالنار عند الموت لكان إستفهامهم بطريقة أخرى...و الله أعلم

فيما تبقى أن أوافقك و جزاك الله ألف خير لأنك تفني وقتك لتعلّمنا الإسلام الصحيح و تدفعنا للإجتهاد.



5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٢٧ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78386]

شكرا استاذ محمد كريم واقول


1 ـ يتنوع الاستشهاد بالنّصّ القرآنى حسب الموضوع المراد منه . ألاية الكريمة ( وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ )  تستخلص منها : 1 ـ ان الله جل وعلا نهى النبى عن الصلاة على أولئك المنافقين لأنهم ماتوا وهم فاسقون . هذا لا يعنى أننا لا نصلى على أحد لأنه فاسق . الآية هنا حُكم خاص أنزله من يعلم غيب القلوب وحيا قرآنيا وقتها . ولا يعلم الغيب سواه جل وعلا . 2 ـ نعرف منها أن صلاة الجنازة المعروفة وقتها هى مجرد الدعاء على قبر المتوفى فقط .  3 ـ نزلت الآية تخير بالمستقبل عن منافقين أحياء وقت نزول الآية بشأنهم ، وهذا تكرر كثيرا فى القرآن الكريم عن أبى لهب وزوجته وعن الذين مردوا على النفاق من أهل المدينة . وكانوا أحياء وقتها ومات النبى وهو لا يعلمهم . وهم الذين أضاعوا الاسلام فيما بعد . المهم أنك تستخلص باجتهادك من الاية الواحدة الكثير من المعلومات . وبالنسبة لموضوعنا فإن العطف بالواو يفيد البيان ( عطف بيان ) أى ( لا تصل .. ) تعنى ( ولا تقم على قبره) إذن فالصلاة على الميت هى الدعاء له على قبره.

2 ـ تبشير الميت بالجنة أو النار جاء فى آيات كثيرة . وعند البعث سيكونون فى حالة من التشوش ، وسيقولون مقالات مختلفة أوردها رب العزة ، منها أنهم سيقسمون انهم ما لبثوا غير ساعة ، 

3 ـ هذه وجهات نظر . أرجو أن تكون صحيحة .

6   تعليق بواسطة   محمد كريم     في   الجمعة ٢٩ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78392]

شكرا للتوضيح أستاذ أحمد.


شكراً للتوضيح و أفادنا الله بعلمك و الشيء الذي يعطيك قيمة أكبر هو تواضعك، و هذه تبقى ميزتك الخاصة



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4620
اجمالي القراءات : 45,665,973
تعليقات له : 4,804
تعليقات عليه : 13,772
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الاشتهاء والشهوة : هل الاشت هاء والشه وة حرام ؟ ...

من هو القرآني : من هو القرآ ني !!؟؟؟ فأنا في حوار في منتدى آخر...

الالتزام بالشروط: اشتري ت مجموع ه محاضر ات بمبلغ 300$ انا...

تناسخ الارواح : ما حكم تناسخ الارو اح وهل هو موجود في القرا ن ...

خدعتنى إمرأة : ذهبت الى أفغان ستان ، وتعرف ت هناك بموظف ة ...

قناة للأزهر ..: يقال أن الأزه ر بصدد انشاء قناة لنشر...

صحف ابراهيم : تكلم الله عن صحف ابراه يم في القرآ ن و نحن لم...

الترادف فى القرآن: هل يوجد ترادف بين ألفاظ القرآ ن أم أن لكل تغير...

معنى (إن ) و ( لو ) : ما معنى (قل ان كان للرحم ن ولد فانا اول...

ذكر الله وحده: في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه...

قناة تليفزيونية: ، أتأسف كثيرا كلما تصفحت النت اجد شيوخ...

السائل والمحروم: السلا م عليكم أستاذ منصور أريد أن أسأل حضرتك...

صحف ابراهيم: باي لغة نزلت صحف ابراه يم وادا كانت...

انتشار الالحاد: أتكلم عن الارت داد والال حاد فى الدول...

ضرب الطفل: قرأت كتابك عن الطفل فى الإسل ام وحقوق ه ولكن...

more