(قالوا) فى القرآن

الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الأقاويل فى القرآن بعضها قالها مشركون ، ولكن نقرؤها على أنها من القرآن . هذه معضلة لا أفهمها . لماذا هذا ؟ ممكن تشرحها يا استاذ
آحمد صبحي منصور :

هذا أكبر دليل على حرية الرأى فى الاسلام . المستبد من البشر يُصادر آراء الآخرين الدينية والسياسية ، ويعاقبهم عليها ، ويستنكف من الرد عليها تكبرا ، مع إنه بشر مثل معارضيه ومؤيديه . ولكن الخالق جل وعلا لا يستنكف من إثبات آراء الكافرين ويقوم بالرد عليها فى القرآن لتكون أقوالهم والرد عليها ضمن التنزيل الحكيم الذى نتعبد بتلاوته . هذا يعنى أن المستبد الذى يصادر رأيا إنّما يرفع نفسه فوق رب العزة جل وعلا . وبينما أتاح الخالق جل وعلا لبعض مخلوقاته ( وهم البشر ) الحرية المطلقة فى أن يقولوا ما يشاءون حتى لو كان كفرا بالله جل وعلا ، وأن يؤمنوا وأن يكفروا كما يشاءون فإن المستبد الطاغية لا يسمح للناس الذين هم مثله مخلوقات بشرية أن تنتقده . ونتعجب ليس فقط من طغيانه وبغيه ، ولكن أيضا من سكوت الناس عليه ورضاهم بهذا الهوان ، أن يسمحوا لبشر مثلهم أن يصير إلاها عليهم ، ثم يحسبون انفسهم مسلمين يقولون ( لا إله إلا الله ) .!!

 إن شهادة الاسلام ( لا إله إلا الله ) ليست مجرد كلمة تقال ، بل منهاج حياة يستلزم التمسك بها وإعلانها والوقوف ضد من يؤله نفسه من البشر .

نرجع الى تكملة الاجابة على سؤالك .

الله جل وعلا يورد أقوال الكفرة ثم يرد عليها : ومنها :( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (12) وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (13) ) العنكبوت )

(  وَقَالَتْ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَاراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64) ) المائدة )

( لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمْ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (181) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (182) الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (183)  ) آل عمران )

 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7464
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76051]

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ


السلام عليكم  ، هذا بحث قيم وليس مجرد إجابة عن سؤال أو فتوى....  



الدليل على مقدار ما منحه لنا الله سبحانه من حرية  وحوار ما جاء في القرآن الكريم من مشتقات ل ق ول ، ق ي ل  ، ق ا ل ، وبجميع اشكال القول  من فعل( مبني للمعلوم أو للمجهول ) أو اسم .. جاءت كالتالي، نتائج البحث عن كلمة  قال 805) ، نتائج البحث عن كلمة " قيل " (54) ، نتائج البحث عن كلمة " قول "  (326 )



 شكرا  ، دمت بخير 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4958
اجمالي القراءات : 52,740,927
تعليقات له : 5,299
تعليقات عليه : 14,598
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤا ل الأول : ما رأيك فى مقاطع ة الشرك ات ...

حوار: هو حوار حول ما يعرف بالقر اءات السبع للقرآ ن ...

قتل الأنبياء : إذا كان وعد الله تعالى حقا : ( كَذَل ِكَ ...

عن الدفن من تانى: ما قولك يا استاذ فى دفن المرأ ة فى قبر رجل غريب...

(قالوا) فى القرآن : الأقا ويل فى القرآ ن بعضها قالها مشركو ن ،...

إِبليس كان يعلم ..: ( قَالَ أَنظِ رْنِي إِلَى يَوْم ِ ...

وصية غير مفهومة: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته توفي...

أنداد : هل هناك فرق بين أنداد لله وآلهة مع الله ؟ ...

إستثمار المسروق: لنفتر ض أن سارقا تاب . كان قد إستثم ر المال...

غضب الله ولعنة الله: ﴿و َالَّ ذِينَ يَرْم ُونَ ...

وجلت قلوبهم: أنا مرعوب من قول الله سبحان ه وتعال ى : (...

أرفض ختان أطفالى : السلا م عليكم سيدي الفاض ل أحمد صبحي انا لا...

التوبة النصوح: تعرفت حديثً ا على رجل أسلم قبل ستة أعوام بعد...

يرحمه الله جل وعلا: رغم إقتنا عى ان دعائي لابي لن ينفعه لان صفحة...

لا قياس فى التحريم: هل تعتقد أن هنالك مجالا للقيا س في تشريع ات ...

more