السمك والجراد. تانى

الخميس ٢٤ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما رايك - قول الله عز وجل: (حُرّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخنْزيْرُ ...) [سورة المائدة: 3]. فهذه الآية تفيد أن كل ميتة وكل دم حرام، لكن جاءت السنة فخصصت من هذا التحريم نوعين من الميتة، ونوعين من الدماء يباح أكلهما. ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان: فالحوت والجراد، وأما الدمان: فالكبد والطحال" .؟؟؟؟
آحمد صبحي منصور :
سبقت الاجابة عن هذا فى فتوى سابقة ، و أعيد الاجابة للتذكير :
هل السمك والجراد من الميتة المحرمة كما يقول الحديث ؟

المقصود بالميت من المحرمات فى الطعام هو الميت من الحيوانات البرية والأنعام . يقول تعالى (
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ ) (المائدة: 1) فالله تعالى يجعل كل الأنعام حلالا ما عدا المحرمات الخمس المعروفة ، و ما عدا استحلال الصيد من الحيوانات فى حالة الاحرام.
وكالعادة فى تفسير القرآن للقرآن وبيان القرآن للقرآن فان تفسير و بيان و توضيح قوله تعالى (أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ ) جاء فى الاية الثالثة من نفس السورة فى قوله تعالى ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ) (المائدة : 3 ) والواضح هنا أن المحرمات هى الميتة والدم و لحم الخنزير و المقدم نذرا لغير الله تعالى.
وفى تفسير و توضيح وبيان قوله تعالى فى ألآية الأولى من سورة المائدة (غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حرم ) أى تحريم الصيد عند الاحرام فى الحرم المكى ، يقول تعالى فى نفس السورة ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) ( المائدة: 96) أى أن طعام البحر وصيد البحر بكل انواعه حلال. ومن الحلال ايضا صيد البر إلا فى حالة واحدة هى أن يكون الانسان محرما فى البيت الحرام. وقبل هذه الآية تفصيلات أخرى عن تحريم قتل الصيد حالة الاحرام ( المائدة 94 :95 )
وبالتالى فان كل طعام البحر حلال ، ومن الطبيعى أنك لا تحصل عليه إلا باخراجه من الماء فاذا خرج من الماء مات ، ولكن موته لا يجعله حراما لأنه لا يدخل فى الحيوانات البرية والأنعام والتى يخنلف موتها عن حيوانات البر. وللتاكيد على حل طعام البحر أن الله تعالى يمتن علينا بما سخر لنا فى البحر من فوائد ، ومنها اللحم الحلال و الحلى و استخدامه طريقا للتنقل و السفر ، يقول تعالى (
وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) ( النحل : 14 ) ( وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) ( فاطر : 12 )

هذه الفتوي تمت قرائتها 1129 مرة

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 71133
التعليقات (12)
1   تعليق بواسطة   علي صاقصلي     في   الجمعة ٢٥ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15763]

اكل الميتة

السلام عليكم


الميتة الحرام من البر او البحر هي التي نجدها ميتة عند اصطيادها وليس عند شرائها.اي ان السمكة التي نجدها ميتة فوق الماء فهي حرام والتي نصطادها حية ثم تموت عند اخراجها من الماء هي حلال.كذلك صيد البر ما نجده ميت حرام وما نصطاده حي ثم يموت بالذبح او بالبندقية فهو حلال.والسؤال للسنيين هل لما تشتري اللحم من الجزار هل هو حي يبعبع ام ميت. تشتريه ميت ومسلوخ ومقطع وليس حي.نفس الشيء بالنسبة للسمك.خلاصة وقت الاصطياد هو الفاصل بين الحلال والحرام وليس وقت شراء المعروض.


وللمصريين هنيئا لكم بقدورة سمك فهو متعة لمحبي السمك.


2   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الجمعة ٢٥ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15765]

إلا ( الإستثنائية )

يقول ربى سبحانة وتعالى:


( أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم )    إلا هنا للإستثناء من الأنعام وليس من كل المأكولات أى ( الميتة والدم والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع ولحم الحنزير وما أهل لغير الله بة ) هذا هو المقصود ب( ما يتلى عليكم ) كإستثناء من بهيمة الأنعام وليس من غيرها ( طعام البحر ) لأنة ليس من الأنعام


وعند ذكر صيد البحر لم تذكر الآيات  بعدة ( إلا ما يتلى ) عليكم  مثلما ذكرت بعد أو كإستثناء من الأنعام


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠٥ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16132]

سبق الكلام فى هذا لو اهتممت بالقراءة

جاء هذا فى فتوى هنا تحت عنوان ( الدم المحرم بالطعام ) و العجيب انها جاءت بعد نفس الفتوى التى سبقت عن السمك و الجراد ..


أرجو أن تقرءوا أولا قبل ان تسألوا...


4   تعليق بواسطة   باسل ال مشيبين     في   الأربعاء ٠٦ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16147]

انا اوريد ان اكون قرأني ولاكن لااعلم

اسف  يا دكتور احمد  والله اني احبكم في الله واحب تعليقاتكم بس المشكله مو فيك المشكله في الوسواس اللي مجنني ومحيرني


 لو سمحت دكتور ممكن اسئلك كم سؤال  خارج موضوع الصفحه هذه  يعني لو تركمت دكتور


مامعنى قوله تعالى ماننسخ من ايه او ننسها نأتي بخير منها في المفهوم القرأني وليس في مفهوم البخاري والمذاهب الاخرا


وقوله تعالى  ولو انك دخلت جنتك قلت ماشاء الله لاقوة الى بالله ان ترى اني انا اقل منك مالاً وولدى


والاهم اذا تركت الاخذ بالحديث   فأنا سأقع في فراغ كبير لأني لااعرف كيف كيفية الصلاه  ومقدارها واوقاتها ومبطلاتها وما يقال فيها  والصوم في اي شهر وهل يزيد وينقص   والزكاه كم مقادرها في ماتملك  ومنتى اخرجها  والحج متى وكيف وكم مدته وهل الشهاده كلمة لا اله الى الله محمد رسول الله وهل اضافت كلمة محمد شرك ام اعتراف برسالته


ومسائل فقهيه كثيره نحتاجها في حياتنا اليوميه  اوريد ان تعطوني عنوانكم  على الماسنجر لكي استفتيكم اذا احتجت


ارجو التكرم  بالرد على اسئلتي جزاكم الله كل خير


ودمتم


 


 


 


5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٠٦ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16155]

أهلا يا باسل ومرحبا

كل ما تريد السؤال عنه ترى الاجابة فى الابحاث و الكتب المنشورة لى فى هذا الموقع. ومنها موضوع النسخ .. ولا حاجة بك لعنوانى فهذا هو عنوانى ـ و ما عليك إلا أن تقرأ لتجد الاجابة عما تريد.


6   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين ١٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16710]

المحرمات

اخي الدكتور احمد


طالما كنت اسأل نفسي عن تحريم الذهب والحرير وتحليل الدم (الطحال والكبد) فقد علمت من بحوث علمية ان الكبد والطحال هو دم بل دم فقط واظن انه حرام اكلهم وقرأت اجابتك لزائر انك قد ذكرتها هلا اجبتني بنعم او لا(حرام او حلال) ومن ثم دللتني لاقرأ المقال ارجو منك كتابة العنوان ومشكور سلف والسلام عليكم


7   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الإثنين ١٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16729]

الأستاذ سامر غنام

السلام عليكم.


إن سبب تكفيرنا من أهل السنة هو إعتمادنا على القرآن وحده لكفايته و استقلاليته عن بفية مصادر التشريع المختلقة كما يزعم أرباب الدين الأرضي. لا بد ان نتذكر دائما قول الله تعالى ( مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ) الأنعام-38 ولو كان الكبد و الطحال محرمين لكونهما دما - غير مسسفوح - لكان مآلهما التحريم الإلاهي صراحة دون إشارات مبهمة كما هو حال التشريع الإلاهي الواضح . بالمناسبة تذكرت طرفة للشيخ الألباني لإخراص القرآنيين و مواجهتهم بالحجة الدامغة فيقول الشيخ إذا رأيت قرآنيا يزعم كمال القرآن في التشريع فأسكته بأن السنة حللت أكل السمك ميتا دونا عن بقية الميتة المذكورة في القرآن و نسي الشيخ المحدث و المصحح قوله تعالى ( ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) ( المائدة: 96) و ( ( وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) ( فاطر : 12 ) لقد انشغل الشيخ بالبخاري و غيره و نسي كلام الباري تعالى. و أعتقد أن كلام الدكتور أحمد كافي و لنتأمل في مواضيع أخرى أخي سامر.


8   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين ١٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16793]

محمد البرقاوي

اخي محمد


تحياتي لك والسلام عليكم ومتشكر للتوضيح اما عن الشيخ الالباني فأني اتوقع له ان يكون في الدرك الاسفل من جهنم هو ومن اتخذ بخاري وغيره ارباب ولعل كلماته هذه هي مفتاح باب جهنم له ( رأيت قرآنيا يزعم كمال القرآن في التشريع)


ودمتم سالمين


9   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الإثنين ١٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16797]

عفوا أخ سامر

أعتقد أننا تسرعنا في الحكم غلى الشيخ الألباني بالنار حتى لو كان كلامنا توقعات فمصيره وحده لله تعالى. 


10   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأربعاء ٢٠ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16890]

الاخ محمد

معك كل الحق فقد جعلتني كلماتك هذه احس بالذنب فنحن لسنا الا عباد لله ولسنا هنا لنحكم على احد ولا نعلم مافي الصدور


شكرا لتنبيهك واتمنى من من يقرأ كلماتي السابقة ان يعلم انها لم تكن عن سابق اصرار وها انا نادم عليها لانها كانت على عجلة واصلا انا لا اعرف ذاك الشيخ فتقبلو ا رجوعي عن هذا الخطا كما اتمنى ان لا يقع غيري به


والسلام عليكم


11   تعليق بواسطة   منة مرداس     في   الأربعاء ٠٤ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63680]

السلام عليكم




مايتلى علينا هو في الانعام .. والانعام فقط ،، وصيد البر حرام فقط في الاربعة الاشهر الحرم .. حفاظا على صيد البر من الانقراض كما يحصل الان ،، اربعة اشهر حرم ، وليس وانا محرم للحج ..
 
 
لقد قلت  يا دكتور (( ما قدم نذرا لغير الله فهو حرام )) وهنا اسألك بالله ،،،،،،
 
هل اذا ذبحت بقره للتجاره والبيع(( بنيه الاتجار ))، هل هذا جائز ؟؟؟؟؟؟ 



12   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الأربعاء ٠٤ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63682]

يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى

 ليس لي أن أقول يا دكتور إلا :


كان الله في عونك


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4640
اجمالي القراءات : 46,083,209
تعليقات له : 4,818
تعليقات عليه : 13,794
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


صوم الحامل: أنا حامل في شهري الأول وأعان ي من إنخفا ض ...

كنيسة آيا صوفيا: مارأي ك في تحويل اردوغ ان كنيسة آيا صوفيا...

سبحان الله العظيم .!: عندما يتعجب الإنس ان من أي شيء هل يقول ( سبحان...

هل هو دين جديد ؟ : اسمح لى يا دكتور .ز ما تقولو نه يخالف كل...

دعاء نوح عليه السلام: هذا الدعا ء لنوح : "رب لاتذر على الأرض من...

حديث الله جل وعلا: هل الايم ان بحديث الله جل وعلا فى القرآ ن ...

لا جمع بين صلاتين: لدي اخت تعمل طبيبة نسائي ة تصلي صلاة العصر...

خلع الحجاب: هل يجوز ان اقول لزوجت ي اخلعي الحجا ب ام اني...

البقرة 177 محمد 4: الآية 177 من سورة البقر ة : ( لَيْس َ الْبِ رَّ ...

من استطاع : قريب لى ربنا يكرمه عرف بان امنيت ى ان احج بيت...

اهلاك الطغاة : عندي سؤال يحيرن ى لما الله عزب قوم لوط ونوح...

التخلص من الخمر : كنت أبيع البير ة فى متجرى ، وأنا الآن تبت ....

ترجمة القرآن: ما رأيك فى ترجمة القرآ ن و ما يتبعه ا من تحريف...

يس ﴿١﴾ وَالْقُرْآنِ : اريد تدبرك يا دكتور فى الآيا ت الخمس ة ...

عن الصليب: كنت عايز اشتري لاخوي ا تيشرت لنادي برشلو نة ...

more