الالحاد فى ايران

الإثنين ٢٠ - مارس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يتحدثون عن انتشار الالحاد فى ايران وفى غيرها بسبب تسلط رجال الدين الشيعة الحاكمين وفسادهم . وارى ان الملحدين فى ايران على حق لأن الله لا يرضى بالظلم . وهؤلاء الآيات ورجال الدين يقولون للايرانيين انهم الجمهورية الاسلامية ، لذا جعلوا الناس يكفرون بالاسلام لأنهم يفهمون الاسلام هو الذى نشأوا عليه ولا يعرفون التطبيق له الا من خلال ما تفعله الجمهورية الاسلامية من عام 1979 . انا اعرف ان كلمة الحاد جاءت فى القرآن الكريم . فهل تعنى هذا الذى يحدث فى ايران ؟ أم يعنى إنكار وجود الله تعالى ؟ برجاء الاجابة لأنها مهمة لى ولأخوة ناقشونى فيها .
آحمد صبحي منصور :

أولا :

عندما يسيطر دين أرضى على دولة وشعب يحكم بنفسه أو متحالفا مع المستبد يتضخّم الظلم والفساد لأنهم يجعلون فسادهم وظلمهم دينا ، ومن يعترض عليه يكون كافرا مهرطقا جزاؤه القتل . لذا ينتشر الكفر بهذا الدين ، ويحمل أحيانا إسم الالحاد . حدث هذا فى أوربا التى عانت من سيطرة الكنيسة والاستبداد وتحالفها ، وأدى ذلك الى محاكمات كنسية وشقاقات مذهبية وحروب أهلية ودينية ، وفى النهاية أسفر عن الشيوعية والتى جعلت الدين أفيون الشعوب ، وهم يقصدون بالطبع الدين الأرضى الذى عانوا منه . وانتهى الأمر بدول شيوعية وبتحرر أوربا والغرب من سيطرة الكنيسة ، وحظر تجولها فى ميدان السياسة والفكر ، وحصرها فى الأعمال الخيرية وتقليم أظافرها وخلع أنيابها . نهض الغرب وسار العالم خلفه ، وكان المحمديون على أهبة اللحاق بالنهضة الأوربية ، ولكن جاءتهم نكسة الوهابية التى أرجعت المحمديين السنيين الى مستنقع الدين الحنبلى السُّنّى أشد مذاهب السنة تخلفا ودموية . وبسبب العداء التاريخى بين السنة والشيعة ظهرت دولة دينية لدين التشيع فى ايران ، تريد السيطرة على دول المحمديين .

ثانيا :

واقعيا لا يوجد إلحاد بمعنى إنكار وجود الخالق جل وعلا . أعتى الملحدين لا يستطيع إنكار الله جل وعلا بقلبه ، وإذا وقع فى محنة شديد دعا ربه جل وعلا مخلصا له الدين . فرعون موسى عند الغرق أعلن إسلامه .

أخيرا :

مصطلح ( الالحاد ): ألحد / يلحد : يختلف معناه حسب حرف الجرّ الآتى بعده ، كالآتى :

1 ـ ( لحد / يلحد الى ) بمعنى الميل الى .. ومنه قوله جل وعلا : ( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103) النحل ).

2 ـ ( لحد / يلحد فى ) بمعنى الطعن فى . ومنه قوله جل وعلا :

2 / 1 : ( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180) الاعراف )

2 / 2 : ( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40) فصلت )

3 ـ ( مُلتحد ) من ( إلتحد الى ) أى إستجار ولجأ . ومنه قوله جل وعلا :

3 / 1 : ( قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنْ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (22) الجن )

3 / 2 : ( وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (27) الكهف ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1192
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,370,247
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤ ال الأول : قرأت الآية الكري مة (...

The Quranists: What is the social/edu cational background of the Quranists?...

غباء رائع .!!!: من شروط التسج يل عدم انكار السنه والاح اديث ...

سؤالان : السؤا ل الأول : النا س تدعو بالخي ر ...

دار الفطرة الفاطمية: هل صحيح أن المصر يين ورثوا ( فطرة العيد ) من...

الولى فى الزواج: السلا م عليکم ، اذا کان في کتابت ي اخطاء...

إجهاض المُغتصبة : اصدر ألأزه ر فتوى بإجها ض المرأ ه ...

اصحاب الاعراف: من هم اصحاب الاعر اف يعني من هو الذي يكون في...

صبرا يا شباب: لكثرة الفتن و المغر يات التي نقابل ها نحن...

لا وقت لدى : حضرات دكتور ,سلام عليكم ,اود في هذه رسالة ان...

هجص ابن كثير: في قرأتي لتفسي ر ابن كثر الايا تان 85 , 86 هنالك...

الصدقة السرية: مات رجل قريب لنا كنا نغتاب ة انه بخيل ،...

اريد حلّا: قال الاما م محمد عبدة ندعوا الله له بالرح مة ...

الشيطان لا يياس : ‎ ما رأيك فى قول ابى بكر أن الشيط ان قد يئس أن...

الدعاء بالانتقام : تعرضت للظلم من شخص أحسنت اليه فرد الجمي ل ...

more