أربعة أسئلة

الأحد ٢٦ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : يقولون إن السلطان ( أنعم ) بكذا على فلان ، ويقولون الانعامات الملكية . هل هذا يصح فى الاسلام ؟ السؤال الثانى : هل فى الجنة ( شُقق ) يسكنها أصحابها ؟ السؤال الثالث : ما معنى ( باخع ) فى سورة الكهف ( فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ )؟ السؤال الرابع : فى قصة نوح قال جل وعلا ( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) القمر ) ما معنى ( وأزدجر ) ؟
آحمد صبحي منصور :

 إجابة السؤال الأول :

1 ـ كل النعم من الله جل وعلا : ( وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ ) (النحل   )  . و الله جل وعلا جعل الناس أسبابا فى حدوث الخير والشر فيما بينهم . نعمة الأولاد تأتى بالاتصال الجنسى ، سواء كان زواجا أو زنا ، نعمة المال والرزق تأتى بتعامل البشر فيما بينهم بالحلال أو الحرام ، وهكذا  .

2 ـ  يتفق مع الاسلام أن يُنعم شخص على شخص ، أى أن يعطيه شيئا من عنده أى من نعم الله جل وعلا به عليه : ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ  (37)   الاحزاب ).

3 ـ لا يتفق مع الاسلام أن يتحكم شخص فى ثروة الوطن ، ويراها ملكية خاصة به ، وإذا اعطى الفُتات منها يقولون : أنعم الملك على فلان ، أو الانعامات الملكية ، أو الاكرامات الملكية .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ توصف الجنة بأنها ( غرفة ) . قال جل وعلا : ( أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً (75) الفرقان ).

2 ـ اصحاب الجنة يعيشون فى غرف متعددة تطل هلى الأنهار  . . قال جل وعلا : (  وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ) العنكبوت ( 58 ).

3 ـ يعيشون فيها فى أمان . . قال جل وعلا : ( وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلاَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاء الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ ) سبأ 37 ).

4 ـ وهذه الغرف المتعددة تتكون من طبقات بعضها فوق بعض تطلُّ على الأنهار . قال جل وعلا : ( لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ ) الزمر ( 20 ).

5 ـ تدخل عليهم الملائكة من كل باب تحييهم : ( وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) سَلامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ(24) الرعد  )

إجابة السؤال الثالث :

( باخع ) يعنى ( هالك ) . جاء هذا مرتين ، قال جل وعلا للنبى محمد عليه السلام :

1 ـ (  لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إالشعراء ).

2 ـ ( فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً (6) الكهف  ).

3 ـ ونفس المعنى فى قوله جل وعلا :

3 / 1 :( أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) فاطر ).

3 / 2 : ( إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (37)   النحل )

إجابة السؤال الرابع :

هى من الفعل ( زجر ) أى هدّد بالزجر والتخويف .

1 ـ قال جل وعلا عن قريش وكفارها ( وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ الأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) القمر  )، أى إن قصص السابقين وهلاكهم ينبغى أن يزدجروا به ، ففيه مُزدجر لهم  .

2 ـ  وقال جل وعلا عن إضطهاد قوم نوح له : ( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) القمر )  أى زجروه وهددوه . بعدها عن إستغاثته بربه جل وعلا : ( فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ ) ( 10 ) القمر ).  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1069
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,347,933
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,622
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المسجد والجامع: ما الفرق بين المسا جد والجو امع؟ ...

القرآن وكفى : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته منهج...

الصلاة والناس: استفس ركم ما حكم الذي يصلون ولا يتقيد ون ...

معنى الاستعانة بالله: السلا م عليكم يصعب علي التفر قة بين...

هل أنا حرامية ؟ : جوزى كريم وميسو ر الحال وهو يعطف على أهله...

النجاح فى الاختبار: لماذا إستجا ب إبراه يم بمحاو لة ذبح إبنه ؟...

انجلترة تدفع الثمن: قرأت كتاب لك عن المعا رضة الوها بية .. وكان...

متى لا تصلى الجمعة: لقد من الله علي بأن مسجد أهل القرآ ن يبعد عن...

ليس مهما التراضى: ليه الزنا والشذ وذ الجنس ي لهما عقوبة...

ليس حراما : الفا ظل السلا م عليكم رجاء الإجا بة ...

فنفخنا ( فيه ، فيها : مالفر ق بين فيه. وفيها في...

يا ليت ..!: صبا ح الخير قرات الان على اهل القرا ن ...

تغطية النحر : هل يجب تغطية النحر كله ام فقط لوي الخما ر على...

الحنث بالقسم: ارجو منكم اجابت ي عن استفس اري لضرور ه ، حيث...

خاتم المرسلين أيضا: ارى من خلال الآيا ت التال ية ان الله ممكن...

more