ولكل امة اجل

الخميس ٠٥ - مايو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (34) الاعراف ) ما معنى هذه الآية الكريمة ؟
آحمد صبحي منصور :

الأجل هو الموت ، أو هو وصف للموت ، لأن وقت الموت محدد ، وكل منا يعيش حتى يأتى أجله المحدد . فإذا جاء موعد موته أو (اجله ) فلا تأخير ، يقول جل وعلا  يدعو المؤمنين الى الانفاق فى سبيله جل وعلا : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (9) وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنْ الصَّالِحِينَ (10) المنافقون ) وحين يأتى الموت ( الأجل ) لا مجال للتأجيل ، يقول جل وعلا :  ( وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (11) المنافقون ).

كان هناك الملايين من البشر ، وهناك الآن بلايين البشر .  وفى كل لحظة وفى نفس اللحظة يموت آلاف منهم مع إختلاف المكان وإختلاف الأسباب . وهؤلاء الآلاف هم (أُمّة ) . وقد تحدد أجل كل فرد منهم مسبقا ، وماتوا فى نفس الوقت ، وسيموتون فى نفس الوقت أو الأجل بلا تقديم ولا تأخير .  يقول جل وعلا : ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (34)الاعراف )( كُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (49) يونس ) .

وقد يحدث إهلاك لقرية ، فيموت آلاف فى نفس الوقت ، يقول جل وعلا : ( وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ (4) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) الحجر )

ليس البشر فقط ، فالموت مصير كل كائن حى ، أو مصير كل دابة تتحرك فى هذه الأرض ، وإذا جاء الأجل فى مجال لتقديمه أو تأخيره ، يقول جل وعلا : ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (61) النحل ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4695
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4637
اجمالي القراءات : 45,991,446
تعليقات له : 4,817
تعليقات عليه : 13,792
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


( متخذى أخدان ): ما معنى ( أخدان ) وإتخا ذ الأخد ان ؟ وهل يوجد...

السهو فى الصلاة: ساعات وأنا أصلى الظهر أو العصر مثلا يعنى أنسى...

الخمر من تانى ..!!: كيف يكون الخمر محرما وهو لم يرد في الآية رقم 145...

الدعوة الى الاسلام: اخي الكري م السلا م عليكم ورحمة الله لم اجد...

صلة الرحم: لو سمحتم أن توضحو ا لنا الفرق بين معنى...

التوراة والانجيل: ما واجبن ا كمسلم ين في التعا مل مع صحف أهل...

الوضوء: استاذ نا الكري م احمد صبحى منصور نريد ان...

من هو القرآني : من هو القرآ ني !!؟؟؟ فأنا في حوار في منتدى آخر...

نتمنى ذلك ولكن..: اقترح علي القائ مين علي الموق ع واسات ذته ...

المترفون والهلاك: انا شاب مسلم اسعى الى لمعرف ت ديني المعر فه ...

اهلا بك: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته اشكر...

صلاة الجمعة فىالمهجر: فأريد أن أستفس ر عن صلاة الجمع ة فهل يجوز...

اهلا به معنا: انا لية صديق اردني بشتغل عنده من 20 سنه كنت يعني...

الاسلام فى اندونيسيا: تكلمت عن انتشر الإسل ام بالسل م في...

وكانوا مستبصرين : ما معنى مستبص ر في الاية الكري مة ( ...

more