سؤال محيرنى

السبت ٠١ - يونيو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لدي سؤال محير حول حفظ القرآن، كما هو معروف فإن القرآن لم يكن منقطا لذلك كانت هناك بعض الاختلافات في القرآن والدليل اننا اذا رجعنا الى القراآت المختلفة نجد ان اكثر الاختلافات سببها التنقيط واظن ان الدليل القاطع على ان من اسباب اختلاف القراآت هو التنقيط هو في آية (جَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَٰنِ إِنَاثًا) هته في رواية حفص اما في رواية ورش كما عندنا في المغرب فنقرأ بدل (عند) (عباد).. من الواضح انه لا علاقة بين الكلمتين الا انهما يرسمان على نفس الشكل بدون التنقيط او الف المد ومعلوم ان التنقيط والف المد لم يضافا الى اللغة العربية الا بعد انتهاء كتابة القرآن. عموما المشكل هنا هو انه لم تعد عندي ثقة في تنقيط القرآن وخصوصا بعدما شاهدت حلقة بعنوان (اخطاء النساخ في القرآن) والتي زعم مقدم البرنامج من خلالها ان هناك كلمات في القرآن ليست منقوطة جيدا وضرب مثلا بآية ( أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَن لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) وقال ان الشكل خاطئ وان التشكيل الحقيقي هو (أفلم يتبين) لأن هكذا يكون المعنى صحيحا عكس الآية الاخرى. زعم مقدم البرنامج ايضا هناك اخطاء بسبب الكتابة في القرآن واعطى مثالا بآية (عجل لنا قطنا) وقال ان هته الآية غير مفهومة هكذا وان الآية الحقيقية هي (عجل لنا فصلنا) ولكن بسبب عدم وضوح الكلمة قرئت من طرف الناس (قطنا). هناك مثال آخر ايضا في آية (ما عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ).. قال ان (يقص) غير صحيحة. الأصل انها (يفصل ب) وبسبب عدم وضوح الكلمة في المصحف قرئت (يقص) ورجح قوله لأن (يفصل) اكثر ملائمة واتساقا من (يقص) فالموضع موضع حكم لا موضع قصص. المهم اعطى العديد من الامثلة حول اخطاء النساخ فما مدى صحة كلامه؟
آحمد صبحي منصور :

القول الفصل هنا هو فى الاعجاز الرقمى العددى ، والذى يثبت أن القرآن محفوظ برسمه وطريقة كتابته الفريدة ، وأن كل هذه الشبهات و الأخطاء المزعومة والقراءات المصنوعة لا أساس لها . وحتى مع حفظ الله جل وعلا للقرآن فإنه لن ينفع فى هداية معظم المسلمين الذين أتخذوا القرآن مهجورا متمسكين بأديانهم الأرضية . وحتى بدون القرآن أصلا ، فيمكن للانسان من اى جنس وفى أى مكان أن يدخل الجنة لو طلب الهداية مخلصا وآمن بأنه لا اله الا الله وباليوم الأخر ، وعاش متقيا . فمن كان يرجو لقاء ربه ويعمل صالحا ولا يشرك بربه أحدا فهو من أهل الجنة ، حتى لو لم يعرف العربية ولا العرب ولا المسلمين الذين هم شر مخلوقات عصرنا الراهن ، مع وجود القرآن معهم يتغنّون به ويتخذونه لهوا ولعبا وتمائم ولوحات يعلقونها على الحوائط .  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 12135
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   حسين الشهري     في   الأحد ٠٢ - يونيو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[72015]

تنبيه مهم جدا للدكتور أحمد صبحي

صاحب البرنامج التلفزيوني الذي ذكره الأخ هنا كان مسلما ثم تحول للنصرانية ويبدو في برنامجه هذا أنه يحاول التشكيك في القرآن . وقد شاهدت الحلقة التي ذكرها الأخ . ولديه أسلوب جذاب جدا وخادع . ومن يؤمن بالقرآن فإنه لابد أن يؤمن بأن الله تعهد بحفظه .


2   تعليق بواسطة   محمد زاهر     في   الخميس ١٣ - يونيو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[72229]

الى احمد صبحي منصور

اريد الاجابة الواضحة من السيد احمد صبحي منصور و شكرا


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ١٣ - يونيو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[72236]

استاذ زاهر ..برجاء تأجيل أسئلتك حتى تقرأ لنا ، فقد تمت الاجابة عليها من قبل

 هذا حرصا على وقتنا ، وسبق توجيه هذا النداء مرارا وتكرارا لكل وافد جديد . 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4641
اجمالي القراءات : 46,104,846
تعليقات له : 4,819
تعليقات عليه : 13,796
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المسعودى ليس شيعيا: المسع ودى المؤر خ : هل كان شيعيا محسوب ا على...

بيوت الله جل وعلا: (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيه اسمه ..) كيف...

زوجى فاسق : السلا م عليكم ,انا واقعة في مشكلة كبيرة و مش...

زوجها ضعيف جنسيا: زوجى عنده ضعف جنسى كامل . تحملت اربع سنوات...

شهادة المسيح: ما رای ;كم فی قوله تعال&# 1740; عن...

مردوا علي النفاق: يقول علماء الحدي ث ان النبى محمدا عليه...

النيزك الروسى: عندي سؤال محير أفكار ي . في صفحه ملحدي ن طلعو...

حديث القرآن فقط: هذه الآية الشري فة جيئت بمرتي ن في القرآ ن ...

الأحاديث الطبية: ما رأيك فى الاعج از العلم ى للسُّ نّة وما...

زواج البدل: إذا كان زواج البدل مع إعطاء الصدا ق لكل بنت هل...

وزر: ما هو الفرق بين كلمة (وزر ) بكسر الواو وسكون...

أرشدهم للموقع : انا جزائر ي مقيم في اسبان يا و يسرني...

نكاح اهل الكتاب: فهمت فكرتك م عن الزوا ج من اهل الكتا ب و...

عدد الاسرائيليين : هل نقبل ماقال ة اليهو د دون تمحيص ؟ ألم يقل...

أهلا وسهلا ومرحبا: تحية طيبة وبعد. نذ اكثر من عشرين عاما وانا...

more