مهدي مالك Ýí 2024-08-29
المسلسلات المغربية الناطقة بالدارجة بين سؤال البعد الجهوي و سؤال القيم ؟
مقدمة متواضعة
ان المشاهد المغربي في المدار الحضري او في المدار القروي الى العهد القريب يشاهد ما تبثه القنوات التلفزيونية الوطنية و العربية و الغربية من البرامج ذات ابعاد سياسية او دينية او رياضية او ترفيهية عبر الأفلام السينمائية و المسلسلات التلفزيونية التي نرى من خلالها ثقافات الشعوب و عاداتها المختلفة بين الديني و الاجتماعي و التاريخي كذلك ...
و لناخذ مصر كنموذج فني معروف لدى فئات عريضة من المغاربة منذ عقود من الزمان بسبب ان السلطة كانت زرع التعريب المطلق بابعاده المتعددة و الانتماء المشرقي في وجدان المجتمع المغربي خصوصا في المدن من خلال بث الانتاجات المصرية من الأفلام و المسلسلات في التلفزيون المغربي لاجيال كثيرة ...
لكن بغض النظر عن هذه الأمور السياسية و الأيديولوجية فان الدراما المصرية من الأفلام و المسلسلات هي تظهر الجانب الحضري المتحرر من التشدد الديني السلفي و الوهابي الى حد عظيم من خلال ممارسة العادات الغربية بشكل مفضوح ....
و تظهر الجانب القروي المحافظ الى ابعد الحدود أي الصعيد كما يسمى عندهم حيث يحرم البنات من حقهن في التعليم او حقهن في اختيار شريك الحياة الخ من هذه الأمور الحياتية ....
و من خلال الدراما المصرية اكتشفنا مصطلح الراقصة التي ترقص لاجل اغراء الرجال في الفنادق و في الملاهي الليلية حيث ان هذا المفهوم للرقص الشرقي قد ساهم بدوره في مجتمعنا المحافظ أصلا في إشاعة ان من تمارس الرقص المغربي المحترم سواء داخل فن احواش او داخل فن الروايس او داخل احيدوس الخ هي رخيصة و فاسدة الخ من الصور النمطية التي دخلت عبر الدراما المصرية عبر العقود الماضية حسب اعتقادي المتواضع لان في ثقافتنا الامازيغية الاصيلة تمارس النساء الرقص الجماعي مع الرجال تحت انظار العامة و الخاصة من قبيل الفقهاء الخ في مكان يسمى عندنا باسايس بالقرب من المسجد و يقام هذا الرقص الجماعي عادة بعد صلاة العشاء في احواء تطبعها الاذاب العامة و الوقار ...
ان الدراما المصرية هي مجال للتاريخ من خلال تناول الشخصيات التاريخية خصوصا أوائل القرن الماضي في هذا البلد الشقيق في الإنسانية و في القارة الافريقية و في الدين الإسلامي.
الى صلب الموضوع
ان الدارجة هي تفاعل إيجابي بين الامازيغيين و العرب الذين دخلوا الى المغرب في عهد الدولة الموحدية الامازيغية من خلال سياق يطول شرحه في هذا المقام حيث ان الدارجة هي خلط بين الامازيغية بفروعها و العربية الفصحى على امتداد التراب الوطني بحدوده الحقيقية قبل دخول الاستعمار الفرنسي رسميا الى بلادنا سنة 1912 بمعنى ان الحسانية هي كذلك خلط بين امازيغية منطقة سوس الكبير كما اشرت سابقا و العربية الفصحى لكن بعد حدث المسيرة الخضراء التاريخي سنة 1975 اخذت السلطة تمارس التعريب المطلق على سكان الصحراء الغربية المغربية حيث يعتبر خطا استراتيجي خطير للغاية لان النظام العسكري بالجزائر قد أسس و دعم جبهة البوليساريو على أساس تأسيس الجمهورية العربية الصحراوية على ارض امازيغية بشمال افريقيا منذ مئات القرون من الحضارة و العادات و التقاليد......
تم تأسيس التلفزة المغربية بمدينة الرباط سنة 1963 على أساس الهوية الافتراضية للسلطة و الهوية الفرنكوفونية كما شرحته في مقالاتي الماضية حيث ظهرت المسلسلات الناطقة بالدارجة لتعكس هوية السلطة الافتراضية و البعد الجهوي لمدن الدار البيضاء و الجديدة و سطات و الرباط و فاس و أحيانا مراكش فقط أي ان هذه المسلسلات كانت تظهر البعد الجهوي لهذه المدن و نواحيها التي تسمى بالعروبية الى حدود الان باعتبارها تتحدث بالدارجة لكنها ليست مناطق عربية اصيلة مثل مناطق شبه الجزيرة العربية لانها مازالت تحتفظ بالعادات الامازيغية و تقاليدها رغم تعريب اللسان قليلا من قبيل تاويزا أي التضامن في الاشغال الفلاحية و من قبيل توقير أولياء الله الصالحين و إقامة المواسم الدينية و من قبيل احتفال بالسنة الامازيغية بوصفها بالسنة الفلاحية الخ .
و طبعا هذه المسلسلات التي احبها و اشاهدها في يوثيوب كانت في سياق التسعينات و ما بعدها تظهر الامازيغي السوسي في مهنة البقالة الشريفة بطبيعة لكن هذه الصورة النمطية كانت ترسل الرسائل من السلطة الى المجتمع مفادها ان امازيغي سوس الكبير لا يحسنون إدارة الشركات او الفنادق او الوزارات و الحكومات مثل اهل فاس و اهل الرباط و اهل سلا الخ بل يحسنون مهنة البقالة فقط في مدينة الدار البيضاء و في مدينة الرباط و في مدينة فاس الخ بمعنى ان هذه الرسائل السلبية تختزل نوعا من الاحتقار و الدونية لاهل سوس بقصد او بدونه بغرض اضحاك المغاربة كما فعل المرحوم الممثل نور الدين بكر في مسلسل سرب الحمام الذي انتجته التلفزة المغربية في رمضان الموافق لسنة 1998 عندما قام بتجسيد دور الامازيغي في احدى القرى بمنطقة الغرب .
و في رمضان الموافق لسنة 1999 حيث كان الفصل شتاء انتجت التلفزة المغربية مسلسل أدوار الزمان بمشاركة الرايسة فاطمة تحيحت الصغيرة الى جانب نجوم التمثيل ببلادنا أمثال عبد القادر مطاع و المرحوم محمد بسطاوي الخ..
ان الجميل في هذا المسلسل وقتها أي بداية عهد الملك محمد السادس هو الانتقال الى منطقة نواحي ازيلال للتطرق الى مشاكل الهوامش الامازيغية في الصحة و في التعليم الى جانب قصة المسلسل الاصلية للمرة الأولى في تاريخ المسلسلات المغربية منذ تأسيس التلفزة المغربية ......
و نسيت معطى مهم الا و هو بدء استعمال بعض الكلمات بالامازيغية في المسلسلات المغربية في أواخر تسعينات القرن الماضي في مسلسل من دار الى دار الخاص بقصص خادمات البيوت بفضل الممثلة المعروفة لطيفة احرار من الاطلس المتوسط ..
و في التاريخ الرسمي انتجت التلفزة المغربية كما قلت في مقالاتي الماضية مسلسل ادريس الأول سنة 1993 في سياق المركزية المطلقة للمشرق العربي في تاريخنا الرسمي ....
و انتجت التلفزة المغربية مسلسل شجرة الزاوية سنة 2003 حول تاريخ ما يصطلح عليه بالحركة الوطنية المغربية من خلال اظهار الطربوش الفاسي كما يسمى و اظهار اننا عرب و اللغة العربية هي لغتنا الاصيلة الخ من خرافات الحركة الوطنية و الحركة الإسلامية بعد ذلك حيث يظهر لي ان هذه المسلسلات ظلت تدور حول التاريخ الرسمي و منطلقاته الأيديولوجية و الدينية رغم اننا نتوفر على تاريخ امازيغي إسلامي جدير بالتطرق في اعمالنا التلفزيونية و السينمائية سواء باللغة الامازيغية و بالدارجة و بالعربية الفصحى بهدف اظهار تاريخنا الحقيقي للمشرق العربي....
ان المشرق العربي قد اجتهد في انتاج المسلسلات التاريخية حول المغرب رغم سيادة المركزية المشرقية مثل مسلسل المرابطين و الاندلس من انتاج تلفزيون قطر و الذي على كل حال قد اظهر جانب من الحقيقة التاريخية مثل ان المعتمد بن عباد الاموي كان فاسق و خائن لدينه عندما تحالف مع الاسبان ضد المرابطين الخ من هذه الحقائق ....................
المهدي مالك
الفاعل الامازيغي و إشكاليات الشأن الديني الرسمي بالمغرب اية مقاربة تاريخية و سياسية ؟
الذكرى 49 لانطلاق المسيرة الخضراء المباركة اية دروس في الوطنية الخالصة ؟
من اقبر قيم الإسلام الإنسانية ؟
تكريم سيدي الحسين جهادي اباعمران باعتباره قامة عظيمة من قامات المغرب المعاصر
دعوة للتبرع
لا نفقه تسبيحهم : سلام علیکم بعض الایا ت القرآ ن تقولو ن یسبح...
اريد حلّا: قال الاما م محمد عبدة ندعوا الله له بالرح مة ...
الم . الر ، المص . ق: الر ، الم، المرح م ،حم، عسق،...
شبهات عن التجسد : ورد باحدى القنو ات الفضا ئيه المسي حيه ان...
عرش الرحمن: ما معنى الاية الكري مة (وكان عرشه على الماء ) ...
more