التداوى مطلوب

الأربعاء ٢٨ - ديسمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اعلم ان المرض من الله ولكن ما رايك فيمن يجري فحوصات سنوية . ما الفايدة انفعل ام لا هل هو من السعي المطلوب.. . وشكرا
آحمد صبحي منصور :
 
يتداخل السعى البشرى فى القضاء والقدر ( الحتميات ) ، بحيث يصبح السعى بالخير أو بالشر من العوامل المسببة لحدوث الحتميات . وهذا موضوع سنتعرض له بالتفصيل فى موضوع القضاء والقدر ، ولكن نشير سريعا الى الآتى : 
هناك قواعد عامة الاهية فى حدوث حتميات المصائب ، مثل حدوثها عقابا الاهيا فى الدنيا ، وهناك قواعد الاهية فى حدوث حتميات الخير مثل الوعد الالهى لمن يفعل كذا أن يجزيه الله جل وعلا فى الدنيا بكذا .
والفيصل هنا أننا لا نعلم الغيب ، وأن الغيب كله لله جل وعلا ، وأن علم الله جل وعلا بالغيب لا يؤثر فينا ، ولكن حجب الغيب علينا يجعلنا نتصرف بمشيئتنا البشرية فى السعى بالخير أو بالشر .
وبمراجعة قصة موسى ( خصوصا فى بدايتها فى سورة طه ) وبمراجعة قصة موسى مع العبد الصالح وبمراجعة سورة يوسف كلها يتضح ذلك التداخل بين العمل البشرى و القدر الالهى المسبق . ومع ذلك تبقى مسئولية الانسان على سعيه لأنه هو الذى شاء واختار بمحض ارادته ، فالقاتل سيقتل الضحية فى نفس المكان المحدد وفى نفس الوقت المحدد لموته ، ومع ذلك فهو مرتكب للجريمة باختياره ويعاقب على هذه المشيئة اساسا . وهذا أيضا مما يؤكد قفل كتاب العمل بالموت لأن الارادة والمشيئة اساس فى العمل بدليل تماثل العمل واختلاف المثوبة ، فالقتل عمل واحد ولكن هناك من يقتل قصاصا بالعدل وهناك من يقتل ظالما وهناك من يقتل فى سبيل الله جل وعلا فى القتال الدفاعى فى الاسلام. وفى كل الاحوال فالقتل لا يحرم القتيل من حياة ممتدة كانت له بل هو نهاية لحياة تم تحديد نهايتها سلفا.
ويدخل فى ذلك التداوى .ومنه الفحوصات الطبية المسبقة. 
ليس بالضرورة ان ينجح التداوى فى الشفاء ، فالذى يشفى هو الله جل وعلا ( وإذا مرضت فهو يشفين ) ، فالشفاء بقدر الله جل وعلا كما أن المرض بقدره جل وعلا. والسعى البشرى بالعلاج مطلوب ـ كأحد الوسائل والأسباب ، ومنها الدعاء وتقديم الصدقات . ولكن هذا السعى المطلوب كما قلنا يرتبط مفعوله بتقدير رب العزة .


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9330
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء ٢٨ - ديسمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[63419]

بعض المرضى يموتون بعد ساعات من إجراء عمليات جراحية كبرى بنجاح

بعض المرضى يدخلون غرفة العمليات لأجراء جراحة كبرى وعملية جراحية كبرى جدا مثل قلب مفتوح او استئصال جزء من الجسم أو زرع عضو ، وبعد الانتهاء من هذه العملية يعيش المريض عدة ساعات في حالة صحية مستقرة جدا وفجأة يموت


الموت هنا هو انتهاء أجله المحدد في الدنيا حتما ولا يمكن أن يتأخر موعد موته ثانية واحدة ، ورغم ذلك فكصيرا ما نسمع أن بعض المسلمين يندبون ويقولون لو كان ذهب وأجرى جراحة أو عملية سريعة كنا انقذنا حياته ، غجراء العمليات وتناول الأدوية والعلاج لا علاقة لهما بموعد الوفاة او الموت


ونفس الأمر حين يسافر مجموعة من الناس في سيارة ويسيرون من طريق غير الطريق المعتاد والسيارة تتعطل او يحدث حادث يموت فيه بعضهم فورا يؤنبون السائق ويقولون له لو سرت من طريق غير هذا ما حدث الحادث وما مات هؤلاء


هي أسباب يقوم الإنسان باختيارها بنفسه لتوصيله لمكان موته المحدد سلفا


2   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس ٢٩ - ديسمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[63425]

الفحصوصات الطبية من باب الأخذ بالأسباب..

 الفحوصات الطبية هى من باب الأخذ بالأسباب العلمية.. ومن المعروف طبيا  ان تلك الفحوصات هى من باب الأخذ بالأسباب العلمية  يعني استطلاع وظائف الأعضاء الحيوية مثل القلب والكلى والرئة والكبد.. فالوظيفة الفسيولوجية السليمة للعضو.. تجعل الانسان يعيش عيشة معقولة وميسرة تقل فيها معاناة الانسان من الوجع والآلام .. من اختلال وظيفة العضو..


 لذلك فالفحوص والتداوي هو لا يطيل العمر .. ولكنه لتحسين وظيفة العضو أو الجهاز داخل جسم الانسان. والتدخل في الوقت المناسب دوائيا او جراحيا .. أو دعما فزيائيا لتلك الجهزة او العضاء الجسدية ..ومن هنا تكون أيام الحياة  بعد الاصابة بالمرض محتملة ومطاقة..


شكرا لك أستاذ  / احمد صبحي منصور والسلام عليكم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,477,475
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المتحولون والمتحولات: هل يجوز الزوا ج من متحول او متحول ة ، أى واحد...

هناك فجوة بيننا: بسم الله الرحم ن الرحي م والصل اة والسل ام ...

سليمان وسبأ من تاتى : يعني حسب مقالة عمر علي محمد "قصة سليما ن" فأن...

توبة السارق: هل توبة السار ق يسقط بها الحد؟ ...

بين الظهار والطلاق: ما حكم ان يقول الزوج لزوجت ه تكوني ن محرمة...

دعاء نوح عليه السلام: هذا الدعا ء لنوح : "رب لاتذر على الأرض من...

لعنة التجويد: يا استاذ ي انا قرات مقالة لعنة التجو يد ...

فرعون موسى أفضل: أين قضى موسى طفولت ه ؟ هل مع أمه أم فى قصر...

البقرة 177 محمد 4: الآية 177 من سورة البقر ة : ( لَيْس َ الْبِ رَّ ...

الاكراه فى الزنا : عليكم السلا م ورحمه الله وبركا ته حياك الله...

العدة وإختبار الحمل: العدة للتثب ت من خلو الرحم من الحمل . هذا ممكن...

صرصر: ما معنى ( صرصر ) التى جاءت فى قصة قوم عاد ؟ ...

إلا الذين ظلموا منهم: من هم المقص ودون بقول الله سبحان ه وتعال ى (...

سؤالان : السؤا ل الأول أنا أمازي غى لست من العرب ولا...

الديناصور: الدين اصور حقيقة أم خيال؟ يقال أن حيوان...

more