معنى الزنا

الإثنين ١٦ - ديسمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اريد ان اسأل حول كلمة الزانية والزاني حسب ما جاء بالآية الثانية من سورة النور هل تعني ان من يقوم بالجماع بين الرجل والمراءة ام كما جاء بالتالي من هم الزنانون .... أو بمعنى أخر أقول: ( من هو الزاني ومن هي الزانية )؟؟؟((( يا ايها النبي اذا جاءك المؤمنات يبايعنك على ان لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن اولادهن ولا ياتين ببهتان يفترينه بين ايديهن وارجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله ان الله غفور رحيم )))من الضروري أن نلاحظ هنا كقوله تبارك ( بهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ) .... ولو كان الزنى على علاقة بالأعضاء التناسلية الواقعة بين الأرجل لما كان من الضروري أن تعاد هذه العبارة مرتين هنا وبحيث تقول أحداهما الزنى وتقول الأخرى بهتان بين الأرجل وهو موضوع واحد!!!!!وعليه فلا بد لنا أن نفصل بين الزنى وبين البهتان بين الأرجل فهذا شيئ وذاك شيئ أخر تمام...فالزنى من جذرها ( زنّ .... مع تشديد النون طبعا فيكون عدد الأحرف ثلاثة وهو ( ز ن ن ) وهو فعل ثلاثي الجذر )والزن هو كل عمل يقر في أذان الناس كالوسواس الخناس بأن يزن في أذان الناس ليوقع بينهم الفتنة والبغضاء فالزاني هو من يزن في أذان الناس بأحاديث كاذبة ويحرض الناس بعضهم على بعض إبتغاء للفتنة ولذلك يقول تبارك وتعالى: ((( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تاخذكم بهما رافة في دين الله ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الزنا هو العملية الجنسية خارج الزواج الحلال . والزنا نوعان : الزنا يبن إثنين مرتبطين بلا زواج (كالعشيق والعشيقة) والزنا بأى شخص ، أو بالتعبير القرآنى ( مسافحات : زنا بدون تمييز ) ( متخذو أخدان : أى عشق ) .

2 ـ البهتان الذى يفترينه بين أيديهن وأرجلهن هو ما يترتب على الزنا من حمل ، ومولود تنسبه الزانية الى غير ابيه ـ زوجها مثلا ، بما يترتب عليه تعطيل أحكام الشريعة فى الميراث والزواج .

3 ـ لا علاقة بين لفظ ( زنا ) والفعل ( زنّ ) . وليست لكل الكلمات العربية جذور ، وحتى الكلمات التى لها جذور واحدة قد تختلف فى المعنى . ورب العزة أنزل القرآن الكريم ميسرا للذكر ، بل إن التشريعات القرآنية تأنى باسلوب علمى حقيقى يخلو من المجاز والتشبيه والاستعارة والكناية شأن الضياغات القانونية المحددة . ومنها كلمة ( الزنا ) المعروف معناها .

4 ـ الذى دون الزنا من تفكير جنسى وملامسة وعناق وقبلات وأى نشاط جنسى لا يصل الى الايلاج يكون من مقدمات الزنا ، ويكون حراما ، ولكنه ليس زنا ، لذا جاء التحريم عاما للزنا ومقدماته ، وجاء النهى عن ( الاقتراب من الزنا ) . أى مجرد الافتراب منه بالفكر والكلمة واللمسه يكون حراما .

وقد يغفره رب العزة ، ضمن ( اللمم ) الذى لا ينجو  إنسان من الوقوع فيه .

( ومن كان منكم بلا لمم فليرفع راسه ..!!)



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 45371
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   يوسف يوري     في   الجمعة ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73523]

بين الزواج و الزنى


 




هل تحدد العلاقة الجنسية بين المحب و حبيبته أنها زنى و أنها خارجالزواج الحلال. ماهو الزواج الحلال في نظركم؟ و هل هناك في القرآن ما يدل على أن تلك العلاقة الجنسية المترتبة بعد شراء المرأة(المهر) بقدر من المال و ما يتبع ذلك من عادات اجتماعية معيقة لبناء 

علاقة مبنية على حب في كثير من الأحيان على أنها زواج حلال؟؟

مع العلم أن القرآن ذكر الزواج على أنه علاقة أساسها المودة و الرحمة . قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ، 

هذا مايقوله الله. و لكن المسلمين أبو الا أن تخشع قلوبهم لذكر الله و مانزل من الحق. و .جعلوا المرأة سلعة تباع تحت غطاء المهر. و أظافوا طقوسا للزواج و جعلوها أركان ما أنزل الله بها من سلطان. وأما تلك العلاقة الجنسية المبنية على استعباد المرأة و التعالي عليها و قهرها في أغلب الأحيان فهو زواج حلال. و القهر ليس بالضرورة قهر ملموس. فالمرأة عندما لا تستطيع أن تدلي برأيها المخالف لك بحكم أنك رب البيت و القرار الأخير يرجع لك, فهذا قهر. و ان لم تكن أنت مسببه و لكنك مشارك فيه. لأنك لم تتبرأمن الذين اتبعوا و أصبحت ترى المرأة سلعة تختار أجملها لتكون معها علاقة أكبر همها اشباع رغبة جنسية. و هي بدورها أيضا أصبحت ترى نفسها سلعة معروضة لتكون,في يوم ما, آلة اشباع رغبة جنسية. و هي تفعل ذلك عن اقتناع. كيف لا و هي قد نشبت في مجتمع قد أتقن تلقينها ذلك منذ الصغر.




 



 


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ٢١ - ديسمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73526]

أهلا بك فى موقع ( أهل القرآن ) استاذ يوسف يورى .. وننتظر منك أن تقرأ المزيد من الفتاوى والمقالات


ولو قرأت بحثا لنا عن التناقض بين تشريع الطلاق فى القرآن والفقه السنى ستعرف شروط الزواج الصحيح ، وحل الخلافات بين الزوجين ..

وكل عام وأنتم بخير.

3   تعليق بواسطة   يوسف يوري     في   الأحد ٢٢ - ديسمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73552]

شكر


شكرا للأساتذة الكرام على الرد. أنا طالب للعلم بينكم.سأفعل و سأوافيكم بما أتوصل اليه.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4622
اجمالي القراءات : 45,696,712
تعليقات له : 4,805
تعليقات عليه : 13,775
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لجوء سياسى: أريد أن أقدم على لجوء سياسى هنا فى أمريك ا على...

لن ينال الله لحومها: ما معنى قول الله عز وجل ( لَنْ يَنَا لَ ...

الشيطان يصلّى .!!: هل تنهي الصلا ه عن الفحش اء واالم نكر? كيف...

تربية الاطفال: بعد زواج المسل مه من اي شخص له دين اخر.ك ف ...

مساجد الضرار: هل تجوز الصلا ه فى المسا جد التى تستخد م ...

تحية العلم : ماحكم تقديس وتعظي م راية/ لم الدول ة مثل...

اثبات الزنا : في تشريع عقوبة الزنى التي فصلها المول ى عز...

مكارم الاخلاق ..: ما رأيك فى حديث :( انما بعثت لاتمم مكارم...

نتمنى ..ولكن .!!: سمعت عن اهل القرآ ن منذ التسع ينات ولكن كان...

بمغرب الشمس: ....بال قرآن واتمو ا الصيا م حتى الليل...

تعليم الطفل السلام: كيف أعلّم ابنى الصغي ر معنى السلا م ؟...

عن الصيام: انا قرات کتابک عن الص 40;ام و لم اجد...

يستفزونك: ( وَإِن كَادُ وا لَيَس ْتَفِ زُّون َكَ ...

مبروك مقدما: ، انا طالب ادرس الطب في روسيا لي صديقة روسية...

ايرانشهر: • ما رای ;کم فی موضوع "ای رانشه ر"؟ ...

more