التعوذ من الخبث

الثلاثاء ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
جاء فى موقع سلفى :سؤال : ( ما معني الخبث والخبائث ؟ ) . الاجابة : (أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى دعاء دخول الخلاء في السنة النبوية الشريفة. فقد جاء في الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث. ويعني الحديث ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول هذا الدعاء في كل مرة قبل دخوله الخلاء. .. يقصد بكلمة الخبث المذكورة في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حالة نطق الكلمة بضم حرف الباء هي ذكور الجن اما عن معني كلمة الخبائث فهي تعني اناث الجن. ويعني الحديث الشريف في هذه الحالة ان المسلم عند دخوله الخلاء فأنه يستعيذ بالله تعالى من ذكور الجن واناثهم. أما في حالة ان يتم نطق الخبث بتسكين الباء فأن في هذه الحالة تعني الخبث الشيطان. اما عن المقصود من كلمة الخبائث في تلك الحالة اي البول والغائط وغيرها من النجاسات اي ان يكون المقصود من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عند دخول الخلاء الاستعاذة من الشياطين والنجاسات. هذا وقد جاءت بعض التفسيرات الاخري من علماء المسلمين والتي توضح المقصود من كلمة الخبث والخبائث. فقد قام بعض العلماء بتفسير الخبث على ان المقصود به الشر وهناك اخرين من علماء المسلمين من قاموا بتفسير الخبث بمعني الكفر. هذا وقد يكون المشار اليه في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم الاستعاذة من جميع تلك الامور وليس احدهم . ما جاء من احاديث وروايات عند دخول الخلاء • جاء في رواية ابن أبي شيبة : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال : أعوذ بالله من الخبيث والخبائث. كما قد جاء عن حذيفة رضي الله عنه إذا دخل الخلاء قال : أعوذ بالله من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم . رواه ابن أبي شيبة . كما قال ابن مسعود رضي الله عنه : إذا دخلت الغائط فاردت التكشف فقل : اللهم إني أعوذ بك من الرجس والنجس والخبث والخبائث والشيطان الرجيم . رواه ابن أبي شيبة . ). انتهى . يا استاذ أحمد ، أنا لم افهم شيئا . ولو سمحت أريد منك تعليق . ).
آحمد صبحي منصور :

الاجابة

1 ـ هذا تخلف عقلى مضحك لا يستحق المناقشة ، وفى النهاية فلكل دين أرضى مصطلحاته التى يخترعها أصحابه المالكون له ، وهم يضعون لها أحاديث ويختلفون فيها . وهنا نرى أن الخبائث عندهم تعنى ذكور الجن أو إناث الجن ، أو الشيطان أو الكفر أو البول والغائط .

2 ـ مصطلح الخبيث يأتى قرآنيا عكس الطيب. نرجو تدبر الآيات الكريمة التالية . قال جل وعلا :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ) (267) البقرة ) ( مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ ) (179) آل عمران ) ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ )  (2) النساء )( قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ) (100) المائدة ) ( وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً ) (58) الاعراف) ( وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ )  (157) الاعراف ) ( لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ ) (37) الانفال )( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) ابراهيم ) ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ )(26) النور). ويأتى بمعنى فاحشة الشذوذ فى قوله جل وعلا : ( وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ  )(74) الانبياء ).

3 ـ ليس من شريعة الاسلام التعوذ بالله جل وعلا من البول والغائط . هما فى أحشاء الانسان ، ويخرجان منه ، فى دورة الطعام والشراب . وليس للشيطان أو الجن علاقة بذلك .

  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2026
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5144
اجمالي القراءات : 57,630,812
تعليقات له : 5,466
تعليقات عليه : 14,848
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اليانصيب أبو مليون: انبهر نا بحظ هذا الامر يكى الذى حصل فى...

توبة العاصى: هل صحيح ان الله يغفر فقط الذنو ب التي تتعلق به...

الحساب الفلكى : السلا م عليكم استاذ نا, قرأت لكم الكثي ر من...

اكل السباع و الزواحف: حكم اكل لحوم الحيو انات المفت رسة و السبا ع ...

الديمقراطية الشورى: إن الديم وقراط ية في شرع الله كفر بالله و صد...

الظاهر الباطن: ما معنى ان الله جل وعلا هو الظاه ر الباط ن ؟...

محق و محص: ما معنى ( محق ) و ( محّص ) في الآية 141 من سورة آل...

خلاق : أريد أن أفهم قوله جل وعلا : ( فَمِن ْ النَّ اسِ ...

عن المؤمنين والصيام: من متابع تي لمقال ات الدكت ور احمد...

دليل نجاحنا: منذ فترة ليست بالطو يلة وجدت هناك حملة منظمة...

احكام العقود: کی نستنب ط احکام التفص یل ة ...

ستذكرونهنّ: اية رقم ٢ 635;٥ ; البقر ة يتكلم عن عدة...

حُزنا على أخى .!!: السلا م عليكم أستاذ أحمد صبحي كل عام وانت...

شكرا على يعقوب: الشي خ الأست اذ الدكت ور أحمد صبحي منصور...

ثلاثة أسئلة: الس ؤال الأول : اليهو د اليوم لا يقولو ن ...

more