لا حظوا أعزائي كيف يتهم البخاري الرسول أنه قال: مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ

ابراهيم دادي Ýí 2015-09-23


عزمت بسم الله،

 

لا حظوا أعزائي كيف يتهم البخاري الرسول أنه قال: مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا. ثم يأتي البخاري برواية أخرى بعد صفحة أو صفحتين فيروي لنا أن الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،: يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ. ولك التعليق يا من تقدسون كتاب البخاري...

 

5333 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا.

صحيح البخاري - (ج 18 / ص 74) المكتبة الشاملة.

 

6467... وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ فَيَرْجِعُ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ.

صحيح البخاري - (ج 21 / ص 329) المكتبة الشاملة.

 وبمناسبة عيد التضحية أتقدم لكم أعزائي الكرام بتهاني الحارة، راجيا من الودود سبحانه أن يجل أيامكم كلها عيد.

اجمالي القراءات 11570

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء ٢٣ - سبتمبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[79124]

نعم لاحظنا ، ولكن ...


السلام عليكم أستاذ إبراهيم ،وكل عام وأنتم بخير ، وجميع كتاب ورواد اهل القرآن .. نعم لاحظنا بوضوح كيف يتهم البخاري الرسول الكريم في هاتين الروايتين  الأولى  يحكم فيها البخاري على من يلقي نفسه  بأن مثواه النار  خالدا مخلدا ( ليس لبعض الوقت كما تقول بعض كتبهم  وسلفهم )،   والرواية الثانية تقول  : بأن الرسول الكريم  حاول إلقاء نفسه مرارا من رءوس شواهق الجبال  بوضوح غني عن الشرح !!!  يقول المثل المصري:  (التكرار يعلم الشطار ) وكل إنسان لديه قناعة شخصية بأنه نابغة  فلا أحد يفوفه تفكيرا ، ويعلي قدر عقله ، وحجم فهمه .. إذن قارن أيها النابغة المتفرد  ، وقل من فضلك إلام وصلت  ،يرحمك الله ؟!!!  



دمتم بخير وشكرا 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 474
اجمالي القراءات : 10,051,528
تعليقات له : 1,955
تعليقات عليه : 2,843
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA