هذه هى أمّى .!!

السبت ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لما بقيت عشرين سنة اكتشف أن أمى كانت متجوزة قبل جوازها بابويا ، وأنها أنجبت من جوزها الأول ثلاث أولاد وهم كبار ومتجوزين . يعنى لى اخوة من الأم لم تعرفنى أمى بهم ولم تكن لها صلة بهم . عرفت بهذا بالصدفة . بعد موت ابويا كنت ابحث عن اوراق معاشه فى دولاب قديم فعثرت فيه على قسيمة طلاق امى من جوزها الأول ، وواجهتها فاعترفت وقالت انه كان بيضربها ويهينها فكرهته وانفصلت عنه وقطعت صلتها باولادها منه وانشغلت بجوزها التانى يعنى ابويا وانا . مع انها عمرها ما اشغلت بى أبدا . ولا كنت بأحس بحنانها ، كل اللى أفتكره حنان أبويا الله يرحمه . بعد موت ابويا باقل من سنة أمى اتجوزت ، ونسيتنى تماما ، وشقيت طريقى بنفسى ، وأمى خدت ميراثها من ابويا وصرفته فى اقل من سنتين . نسيت اقول ان امى مسرفة وأنانية ولا تحمل هموم أحد إلا نفسها ، وده كان سبب مشاكلها مع ابويا ، وابويا مات مخاصمها . وجوزها التالت رجل عجوز ومسيطرة عليه وفرقت بينه وبين أولاده ، وحرمت أولاده منه . وبعدين مات وورثته برضه . والكل بيكرهها . انا إتبهدلت وتجوزت و لا حسّت بى لا سألت علىّ . أنا كمان شلتها من دماغى وأبنى الصغير ما يعرفش عنها حاجة . بس قلت أروح أتعرف على اخواتى من أمى . لقيتهم ناس عال العال ، وعندهم عقدة من أمى ، وقالوا انهم فكروا انها ماتت لغاية لما ابوهم قبل ما يموت قال لهم ان امهم عايشة بس هى اللى اختارت تبعد عنهم . وحكى لهم إزاى أمهم (أمى ) خسّرته فى تجارته بسبب اسرافها وجشعها ولما خسر اللى وراه واللى قدامه طلبت منه الطلاق فانجرحت كرامته وطلقها . لقيت نفس اللى عملته أمى مع ابويا عملته مع جوزها الأولانى ويمكن مع جوزها التالت . دلوقتى أمى مريضة ووحيدة ، ومفيش حد بيروح يزورها . عايز أزورها مراتى بتقول انها ما تستحقش وان اللى هى فيه انتقام من ربنا . هل مفروض ازورها بعد كل اللى عملته معايا .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الله جل وعلا حين أوصى بالوالدين إحسانا فهذا على العموم ، وهذا لمجرد أنهم الاب والأم ، بغض النظر إن كانوا  صالحين أو كافرين ، قاموا بمسئولياتهم أم فرطوا فيها .

2 ـ ثم أننا لا نتذكر طفولتنا المبكرة ، من الولادة وحتى ثلاث سنوات ـ تقريبا ـ وفى هذه المرحلة تكون الأم بالذات هى كل شىء ، ومعها الأب . لا يستطيع الطفل الحياة بدون رعايتهما . ومعنى أنه إن عاش فهذا برعايتهما . ثم عندما يكبر لا يتذكر هذه الفترة الأولى من حياته حين كانت أحضان أمه هى الوطن وهى المأوى وهى الطعام وهى التى تحنو عليه وتنظفه وتبكى لو أصابه مرض ، وتتمنى لو جاءها المرض بدلا منه . هذه غريزة الأم . كلنا ينسى هذا . وربما يتذكر سيئات لها فيما بعد ، وقد أصبح الفرد معتمدا على نفسه بلا حاجة اليها ، بل ربما تكون هى التى فى حاجة له .

3 ـ لا بد أن تزور أمك وتحسن اليها وتنسى ما فعلته بك ، وعليك أن تتصل بإخوتك من أمك ليزوروها وليحسنوا اليها . هى أخطأت بلا شك ، وإن أنتم أخطأتم معها فأنتم تكررون خطأها معكم . الاحسان اليها فى مرضها ومحنتها سيكون عمل خير ينفعكم فى دنياكم ، والله جل وعلا لا يضيع أجر من احسن عملا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3007
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4618
اجمالي القراءات : 45,609,560
تعليقات له : 4,801
تعليقات عليه : 13,767
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مال حرام وسُحت : يا دكتور أحمد ، أبى كان زميلا لك ، وتخرج وتعين...

رهط : وردت كلمة ( رهط ) فى قصة مدين ونبيه م شعيب ، فهل...

ماذا فعل مع زوجى؟: هو زوجى واب ابنى الوحي د ، أعمل معظم اليوم...

أعمدة أهل القرآن: أولا جزاكم الله خيرا وأنا كنت عايزه أعرف لو ف...

عذاب ابليس: لماذا لم يذكر عذاب ابليس في القرا ن الكري م, ...

رواية كاذبة : كلنا نعرف قصة المنا فق قزمان الذي قاتل مع...

التلبس بالجن: سؤالي يتعلق عن الجن! - هل يستطي ع الإنس ان أن...

أعظم الناس حبا للنبى: استاذ أحمد هل يجوز لك ان تقول إنك أكثر الناس...

الرجلان هما القدمان : في امر يحيرن ي بموضو ع الغسل للصلا ة وهو انه...

حيّرت قلبى معاك .!!: يا شيعة يا زنادق ة يا معتزل ة يا اعداء...

الضنك: الله تبارك و تعالي يقول "وَمَ ْ أَعْر َضَ ...

بين الايمان والالحاد: سؤال دائما ما يراود ني عندما أقرأ لك ولكل من...

زينة الفراعنة: حينما دعا موسى على فرعون وملإه وقال: بنا ...

النسخ والجهاد : أتوجه اليكم بكامل الإحت رام و طلب مساعد ة ...

عن اسماعيل والسودان: قرات سابقا في المدر سة عن مصر تاريخ ها و...

more