الحيض من خامس .!!

الأحد ٢٥ - أغسطس - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اشكرك على الرد السريع على سؤالي فيما يتعلق بالحيض والصلاة ولكن ارجوا منك ان تأخذني بحلمك و ان تتفضل بالجواب على اسالتي ا ١:هل دم الحيض نجس وهل يمكن الصلاة مع وجود الدم .مع العلم ان منع خروجه من المهبل أمر غير وارد وخاصة أن أغلب نساءنا تستخدم الوسائل العادية(الفوط النسائية الخارجية) للاحتياط من تلويث الملابس وبالتالي فإن المرأة قد تصلي مع الفوطة الملوثة بالدم. ٢: الأمر الثاني لماذا أردف الله بكلمة "يتطهرن" مع العلم ان المرأة تطهر لوحدها بصورة تلقائية في نهاية الحيض بافرازات المهبل، اي ان العائق الذي كان موجود الجماع انتهى..فما المقصود بقوله تعالى. اعذرني على الإطالة...ما اريد قوله انه اذا كانت المرأة تتابع صلاتها رغم الحيض فإن الطهارة بالغسل أصبح أمر غير ضروري ..والطهارة الجماع أمر طبيعي ضمن فيزبولوجيا الجسم ٣: في وجود الحيض هل تتوضأ المرأة لكل صلاة ام انها تستطيع جمع صلاتين الوضوء واحد؟ وما هو الدليل القرآني في حال كان الجواب لا
آحمد صبحي منصور :

1 ـ كلمة ( نجس ) بكسر الجيم لم تأت فى القرآن الكريم . الذى جاء هو ( نجس ) بفتح الجيم وصفا للمشركين المعتدين وبمعنى الرجس . أى فيما يخص العقيدة . النجاسة الحسية المادية مفهومة ضمنيا فى موضوع الطهارة الحسية جزئيا بما نسميه الوضوء  والاستنجاء ، والطهارة الكلية الحسية بالغسل الكامل للجسد .

2 ـ نحمل داخلنا البول والغائط  وتحمل المرأة فى رحمها دم المحيض . ونصلى بهذا . يكون التطهر منها عندما تخرج . ويكون التطهر موضعيا إزالة لها وأثرها . نتحدث عن البول والبراز ودم المحيض ، ليس الريح ( من فساء وضراط وتجشؤ ) وليس العرق وليس القىء .

3 ـ طبقا للقاعدة التشريعية فى التيسير فى موضوع الطهارة فالتفصيلات التى توقع المؤمن ( المؤمنة ) فى الوسوسة فى موضوع الطهارة لا محل لها ، خصوصا وأن هذا التزمت والانشغال بالموضوع فى ( الطهارة الحسية ) يكون على حساب الخشوع فى الصلاة وعلى حساب التقوى فيما بين أوقات الصلوات ، يكوون على حساب (إقامة الصلاة ) ونبهنا على هذا كثيرا ، وبالمناسبة أعيد التوصية بقراءة ما سبق فى موضوع الطهارة من فتاوى ومقالات ، ومؤخرا تم نشر مقال عن معاناة رجل فى أرذل العمر .

 4ـ طبقا للتيسير والتسهيل ورفع الحرج لا يضر وجود فوطة ملوثة فهى التى تمنع الدم من السيلان والخروج .

ولكن لا بد من الوضوء لكل صلاة لمن تحيض .

5 ـ يحزننى أنى أضطر لتكرار ما أقول . اكرر الرجاء بالقراءة لما نكتب توفيرا لوقتنا وجهدنا . ينبغى توفير وقتنا وجهدنا لقول الجديد وليس لإعادة القديم . أرجوكم .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1844
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ٢٥ - أغسطس - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91317]

الصلاة جالسا .


أكرمك الله استاذنا دكتور - منصور --    ولصاحب الفتوى الكريم . نعم دم الحيض نجس لأنه نتيجة لوفاة (البويضة ) وتحللها ،وبالتالى فيُعتبر فى حكم عدم طهارة (البول والغائط ) لأنهما ايضا نتيجة لتحلل وإفرازات سموم الجسم  والشراب والطعام الذى نتناولهما ..



هذا من ناحية ومن ناحية أخرى .. فنعم نزول دم الحيض نزولا لا إراديا ولا تستطيع السيدة أن تتحكم فيه وإنما   ترتدى ما يمتصه و يمنع وصوله لجسمها ولملابسها . وأعتقد أنها لو أدت الصلاة جالسة مُتحكمة فى نفسها كمن يجلس مُتحكما فى نفسه لمنع التبول  وأدت الصلاة وهى جالسة برأسها وعيناها دون ركوع وسجود ستتحكم فى عدم نزول دم المحيض  اثناء صلاتها بقدر كبير . وهذا تطبيقا لقوله تعالى (فإتقوا الله ما إستطعتم ) .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4691
اجمالي القراءات : 47,090,524
تعليقات له : 4,867
تعليقات عليه : 13,880
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


زوج مسلم مسالم وصالح: أولا : أشكرك م جميعا على الموق ع ...

شكرا، وأقول: أشهد الله تعالى أنكم تجاهد ون في سبيل الله...

الصلاة بالأمازيغية : نحن امازي غ المغر ب ( من ليبيا إلى جزر...

سدرة المنتهى : قرأت لكم مقالا عن خرافة المعر اج وإقتن عت ...

أفخر بكونى أمريكيا: أنت منحاز الى السيا سة ألأمر يكية وعميل...

المحرمات فى الزواج: هل بنات الأخ و الأخت من الرضا عة تدخل في...

داود عليه السلام: قال الله تعالي في سورة "ص" (إِذْ دَخَل ُوا ...

كافة للناس: قرات كتاب للكات ب جورج طرابي شي بعنوا ن من...

إصلاح الأقباط: لماذا تنتقد ون عقائد أهل الكتا ب ؟ هم أيضا...

الرقية : أحبب ت ان اسأل عن موضوع الرقي ه الشرع يه ...

التفضيل والتفريق: في كتابك م القرأ ن وكفى ، اوردت لنا الفرق بين...

قالت الاعراب آمنا : نريد تدبر الآيا ت من 14 الى 18 من سورة الحجر ات ،...

الخطيب يشتمنا : النها رده الخطي ب قعد طول الخطب ه اللي...

سبقت الاجابات: بسم الله الرحم ن الرحي م ( لَّيْ سَ ...

أخى كسول .!: هاجرت من مصر لأمري كا وبعد فشل زواجى عملت...

more