ما هي العورة

الأحد ٢٩ - يوليو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو تحديد العورة للرجل والمرأة ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ ( العورة ) هى ما يخاف الانسان من كشفه ، نستفيد هذا من قول المنافقين فى موقعة الأحزاب : ( وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَاراً (13) الاحزاب ). هنا وصفهم لبيوتهم بأنها عورة ، أى مكشوفة ولا يصح كشفها.

2 ـ وجاء نفس المعنى عن جسد المرأة فى تشريع زى المرأة وزينتها فى قوله جل وعلا : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) النور ). الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ، اى الذين لم يتعرفوا بعد ما يجوز وما لا يجوز كشفه من جسد المرأة.

3 ـ وهو نفس الحال فى تشريع إستئذان الأطفال على ذويهم فى قوله جل وعلا :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنْ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)  النور ). هنا وصف أوقات النوم والخلوة بأنها عورة ، حيث لا يصح كشف الناس وقتها وهم فى خلوتهم أو نومهم.

4 ـ مما سبق نفهم أن عورة الرجل هو ما يستحى كشفه طبقا للعُرف. أى أعضاءه الجنسية . وبالنسبة للمرأة هو ما يجب أن تغطيه بثيابها ، أى ما عدا الوجه والرأس والشعر والذراعين والرجلين ، أى ما عدا الأعضاء التى تغسلها عند الوضوء.

5 ـ ونقول العُرف أو المتعارف عليه له أيضا دخل فى تعريف عورة الرجل والمرأة. فهناك فى البيئات الاستوائية قد إعتاد الناس أن يكونوا شبه عرايا ، وليس هذا عندهم عورة . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3086
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4621
اجمالي القراءات : 45,670,342
تعليقات له : 4,804
تعليقات عليه : 13,772
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الجهل المقدس: السلا م على من اتبع الهدى أنتم أهل القرآ ن؟!! ...

عيدا الفطروالأضحى : هل احتفل النبى محمد عليه السلا م بعيدى الفطر...

الخلفاء الراشدون.!!: استفس اري عن مسمى \"الخل فاء الراش دين\" من...

ميراث حرام: خاصمت أبى لأنه جمع ماله من حرام . ومات أبى...

كتاباتنا هنا : لو أردتُ الإطل اع على مقال للدكت ور صبحى...

كتابا مؤجلا: سيدي لقد قرأت سابقا للكات ب السور ي محمد...

ظلمت زوجتى : توفيت زوجتي رحمها الله مند بضعة شهور وكنت...

ادفع: ( ادفع ) التى جاءت فى القرآ ن هل تعنى دفع المال...

حبيبى يهودى: ــ خدعها زميله ا المسل م وأنقذ ها رئيسه ا ...

الاعجاز العددي : السلا م عليكم شكرا لهذا الموق ع الرائ ع ...

مسلم شاذ جنسيا: اول شي انا رجل عمري 24 سنه متزوج وعندي طفلين...

كلام صوفى مرفوض: الله تعالى سعيد في ذاته ، هل هذه السعا دة ...

( متخذى أخدان ): ما معنى ( أخدان ) وإتخا ذ الأخد ان ؟ وهل يوجد...

بورك فيك أخى العزيز: اخى الفاض ل الدكت ور احمد صبحى منصور لك...

الوصية لوارث من تانى: ورثت عن أبي ثلاثة أفدنة من الأرض الزرا عية ...

more