ما هي العورة

الأحد ٢٩ - يوليو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو تحديد العورة للرجل والمرأة ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ ( العورة ) هى ما يخاف الانسان من كشفه ، نستفيد هذا من قول المنافقين فى موقعة الأحزاب : ( وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَاراً (13) الاحزاب ). هنا وصفهم لبيوتهم بأنها عورة ، أى مكشوفة ولا يصح كشفها.

2 ـ وجاء نفس المعنى عن جسد المرأة فى تشريع زى المرأة وزينتها فى قوله جل وعلا : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) النور ). الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ، اى الذين لم يتعرفوا بعد ما يجوز وما لا يجوز كشفه من جسد المرأة.

3 ـ وهو نفس الحال فى تشريع إستئذان الأطفال على ذويهم فى قوله جل وعلا :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنْ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)  النور ). هنا وصف أوقات النوم والخلوة بأنها عورة ، حيث لا يصح كشف الناس وقتها وهم فى خلوتهم أو نومهم.

4 ـ مما سبق نفهم أن عورة الرجل هو ما يستحى كشفه طبقا للعُرف. أى أعضاءه الجنسية . وبالنسبة للمرأة هو ما يجب أن تغطيه بثيابها ، أى ما عدا الوجه والرأس والشعر والذراعين والرجلين ، أى ما عدا الأعضاء التى تغسلها عند الوضوء.

5 ـ ونقول العُرف أو المتعارف عليه له أيضا دخل فى تعريف عورة الرجل والمرأة. فهناك فى البيئات الاستوائية قد إعتاد الناس أن يكونوا شبه عرايا ، وليس هذا عندهم عورة . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2855
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4556
اجمالي القراءات : 44,322,581
تعليقات له : 4,752
تعليقات عليه : 13,709
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مسألة ميراث: مات مات خال ابي(م وفى)و ليس له اولاد وله اخ...

زكاة الركاز: قبل وفاته رحمه الله وموتى المسل مين ، أخي كان...

أكل لحم الانسان: إن الآيا ت التي تتحدث حول تحريم بعض أنواع...

اقرأ لنا : هل جميع الملا ئكة لا يعصون الله تعالى بدليل...

أحاديث تثبت الصلاة: في كتاب صحيح السير ه النبو يه لنصر الدين...

بين اليأس والاصلاح: من حقك أن تيأس من النظا م فى مصر ، فأنت تعيش فى...

الكتابة القرآنية : احمد أود أن أسال حضرتك سؤالي ن :الاو بخصوص...

لا اكراه في الدين: اية "لا اكراه في الدين " حمالة أوجه؛ فمنهم من...

أختى تحب شابا .!!: انا طالب فى الجام عة واختى فى الثان وى ،...

مكين: ما معنى ( مكين ) وهى تكررت فى القرآ ن الكري م؟ ...

إضافة من زكريا : عن الحلق ة 59 : هذه ليست اضافة ولكن اعادة...

الصلاة بغير العربية: Dear Dr. Ahmed Mansour S alamu alaikum I have a Bangladesh i friend he...

مسألة ميراث: ...اود التسج يل للاشت راك بسؤال عن الإرث إذا...

تعدد الزوجات من تانى: • سّلام دكتور ، حسب تفسير ك لآية تعدّد...

فى رعاية الزوجة: ما معنى قول الله سبحان ه وتعال ى :...

more