ما هي العورة

الأحد ٢٩ - يوليو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو تحديد العورة للرجل والمرأة ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ ( العورة ) هى ما يخاف الانسان من كشفه ، نستفيد هذا من قول المنافقين فى موقعة الأحزاب : ( وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَاراً (13) الاحزاب ). هنا وصفهم لبيوتهم بأنها عورة ، أى مكشوفة ولا يصح كشفها.

2 ـ وجاء نفس المعنى عن جسد المرأة فى تشريع زى المرأة وزينتها فى قوله جل وعلا : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) النور ). الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ، اى الذين لم يتعرفوا بعد ما يجوز وما لا يجوز كشفه من جسد المرأة.

3 ـ وهو نفس الحال فى تشريع إستئذان الأطفال على ذويهم فى قوله جل وعلا :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنْ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)  النور ). هنا وصف أوقات النوم والخلوة بأنها عورة ، حيث لا يصح كشف الناس وقتها وهم فى خلوتهم أو نومهم.

4 ـ مما سبق نفهم أن عورة الرجل هو ما يستحى كشفه طبقا للعُرف. أى أعضاءه الجنسية . وبالنسبة للمرأة هو ما يجب أن تغطيه بثيابها ، أى ما عدا الوجه والرأس والشعر والذراعين والرجلين ، أى ما عدا الأعضاء التى تغسلها عند الوضوء.

5 ـ ونقول العُرف أو المتعارف عليه له أيضا دخل فى تعريف عورة الرجل والمرأة. فهناك فى البيئات الاستوائية قد إعتاد الناس أن يكونوا شبه عرايا ، وليس هذا عندهم عورة . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3433
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4695
اجمالي القراءات : 47,193,800
تعليقات له : 4,872
تعليقات عليه : 13,887
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الغلابة فى عصرفرعون: يبدو لي بأن كل افراد قوم فرعون كانوا فاسقي ن ،...

صومه صحيح : السلا م عليكم دكتور ما حكم من أكل ناسيا أو...

النبى والرسول: يجزيك الله خير .. والله أستفد ت كثيرا جدا من...

حياة فى الكون ؟!: هل هناك حياة فى الكون . يقول بعض الناس نعم...

قريش من تانى : لي تعليق حول إجابت ك عن سؤالى الذي قلت فيه أن...

تلخيص رائع : السلا م عليكم و دمتم في خدمة الدين الصحي ح ...

وخروا له سجدا: فى سورة يوسف أن اخوته سجدوا له . فهل يصح فى...

معدودات ومعلومات : ما هو الفرق بين ( معلوم ات ) و ( معدود ات ) فى...

بدن فرعون من تانى: يقولو ن إن فرعون موسى هو موميا ء رمسيس...

مسجد الطور الأقصى: ماهو تدبرك م للايا ت الكري مة من سورة...

ملفات الانترنت: مارأي كم في تحّمي ل ملفات من النت تحتوي على...

سهر المحمديين : قلت فى حلقة من برنام ج لحظات قرآني ة أن آية...

عدن وعلامات الساعة: السّ لام عليكم أستاذ نا الفاض ل أنا من...

الشهداء على القوم : الشهد اء من كل قوم هل هم المؤم نين جميعا .ام...

التفضيل والتفريق: في كتابك م القرأ ن وكفى ، اوردت لنا الفرق بين...

more