ثلاثة أسئلة

الخميس ٠٧ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول في هذة الاية "وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ ۖ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا ۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ" هل الله تعالى اطلع نبية على غيب لم يكن وحيا قرأنيا.. فهمي لاية ان الله اعلم النبي بموضوع لم يكن يعلمه حول احدى زوجاته ثم واجه النبي زوجته .اي اطلعه الله على غيب ولكننا لا نقرأ ماهية هذا الغيب كما نقرأ اخبار قصص الاولين التي اوحاها الله لنبيه...فالظاهر ان الوحي كان ينزل بامور غيبية بالنسبة للنبي ويطلعه عليها ولم تكن قرأن لنتلوه ..ليس كلامي ان يفهم اني اريد الغمر بعلمة بالغيب لاني اؤمن انه مأمور ان يعلن عدم علمه بالغيب ولكني اريد فهم قوله "قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ" هل تعنى انه اطلعه على غيب محدد لوقت محدد. السؤال الثانى : السلام عليكم.. مرة اخرى اسف للازعاج.. يقول الله تعالى وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ.. السؤال. ان عيسى عليه السلام ينطبق عليه هذا الكلام ام لا.. فهو خلق من ام بدون اب. فاين زوجه المخلوق بنفس الطريقه.. كذلك اين زوج ادم المخلوق من طين ونفخه .لا اقصد ان حواء هيه الزوج اقصد اين الزوج المخلوق بنفس طريقة خلق ادم.. لان الايه كما افهمها ان الله خلق من كل شئ زوجين.. ادم وعيسى من ضمن الاشياء التي خلقت ولكنهما لا يعتبران زوج لانه ادم بدون ام وعيسى بام فقط يلتقيان بالنفخه والتراب السؤال الثالث هل كان المؤمنون يخاطبون النبى محمد يقولون له يا محمد أو يا رسول الله أو يا نبى الله ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ ـ سجلنا حلقة أو أكثر ــ لا أتذكر ــ عن الوحى التوجيهى للأنبياء والى خاتمهم عليهم السلام . وتعرضنا لهذه الآيات . قلنا أن الايات تأتى تعليقا على هذا الوحى التوجيهى ، ويكون القرآن الكريم حكما عليها .

2 ـ  هناك غيبيات ذكرها رب العزة جل وعلا فى القرآن الكريم ، خصوصا فى القصص القرآنى ، فعرفناها ولم تعد غيبا ، ويأتى الحديث عنها بأنها من أنباء الغيب الموحى بها للنبى محمد فى القرآن الكريم ، مثلما حدث فى قصص نوح ويوسف وموسى ومريم . وهناك غيبيات لم يخبر عنها . وبالتالى لا تزال عنا غيبا ..

إجابة السؤال الثانى  

الزوجية فى كل شىء مخلوق وحتى فيما لا نعرفه كما جاء فى سورة يس . قال جل وعلا : ( سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36)   يس ). ويقولون إنه توجد المادة والمادة المضادة النقيضة . وفى وجود إحداهما تفنى الأخرى ، ولو أصطدما يحدث عنه إنفجار هائل . نحن نعلم ظاهرا من العلم . وما يغيب عن علمنا من آلاء الله جل وعلا لا زلنا على ساحل المعرفة به . 

 إجابة السؤال الثالث :

القصص القرآنى عن الأنبياء  السابقين وعن خاتم النبيين لم يذكر تفصيلات كل شىء ، مع التكرار فيه. فالتركيز فيه على العظة والعبرة . ونحن لا نستشهد بالسيرة فيما يخص حقائق الاسلام .  و جاء فى القرآن الكريم مثلا أن مؤمنى  بنى اسرائيل كانوا يخاطبون موسى باسمه المجرد ، وكانوا يخاطبون عيسى باسمه المجرد : (قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22) قَالَ رَجُلانِ مِنْ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمْ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (23) قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24) قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (25) المائدة    ) (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138) الاعراف   ) ( إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (112) المائدة  )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1902
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4958
اجمالي القراءات : 52,765,045
تعليقات له : 5,299
تعليقات عليه : 14,598
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نحتاجك معنا: السلا م عليكم الاست اذ احمد صبحي منصور...

لا تحزن عليهم: اعلم ان وقتك ثمين ولكن اريد ان اعرف ما هي...

أنزل و ( اوتى ): : ورد في كتاب جل وعلا ( قُولُ وا آمَنّ َا ...

البحث القرآنى: د\أح د لدى إستفس ار أود لو أنك تجيب عنة وهو :...

حق اليتيم: لاإفر اط ولاتف ريط... ليتي إذاصا ر غنيا...

صوفية وملحدون: لاحظت ان اغلب القنو ات المصر ية المؤي دة ...

ضرب الطفل: قرأت كتابك عن الطفل فى الإسل ام وحقوق ه ولكن...

بكّة او مكّة ؟؟؟: لماذا قال الله بكّة وليس مكة في سورة آل...

الاجابة مرة أخرى: د/احم لم يسعدن ي حظي للاتص ال بك سواء...

التأويل الشيعى : صادفن ي اثناء قرائا تي المتن وعه صادفن ي ...

(على ) لم يكن مؤلفا: ابحث عن كتاب تكلم فيه عن رائيه في الإما م علي...

لماذا ( أهل القرآن ): مرحبا باهل القرآ ن عندي اقترا ح لكم بخصوص...

عن الزكاة المالية: لدى صديق من اهل القرآ ن يريد ان يبيع سيارت ه ...

التراث / الميراث.: ( مامعن ي قوله تعالي وناكل ون الترا ث اكلا...

عشان عائشة .!!: الاست اذ صبح 40; منصور . سلام علی ;کم. ...

more