عن اسماعيل والسودان

السبت ٠١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قرات سابقا في المدرسة عن مصر تاريخها و جغرافيتهاواشياء كثيرة ,وقد اكون قد نسيت الكثير منها ,لكن من الشئ الذي اذكره ,اوالذي ذكرني به كلام حضرتك اعلاه , هو منابع النيل ليست في مصر . وشيئا اخر هو ان مصر دولة مستقلة وتحدها من الجنوب دولة مستقلة اخرى اسمها السودان. سيدي الفاضل , كل ما كتبته عن الموضوع عظيم جدا ويبرهن صدق مشاعرك وحبك لوطنك مصر واهلهاوترابها ونيلها , وكذلك ما دعوت به المختصين للتفكير بالمستقبل ووضع الخطط ودراستها وتطبيقها , كل هذا اكثر من رائع , ولكن لدي مداخلة بسيطة وسؤال بسيط ارجو ان تتقبلهما وانا متاكدة من رحابة صدرك , وهي (( ماذا تسمي احتلال الخديوي اسماعيل للسودان والمناطق الاخرى , هل هو غزوا ام احتلالا ام استعمارا او تحريرا ام ماذا ؟؟ اعرف جيدا ان هذا اصبح من التاريخ . وحضرتك اعجبت بفكرة الخديوي لانها في صالح وطنك وهذا حقك الشرعي , لكن في المقابل هل هذا ايضا هو رايي السودان وباقي الدول التي احتلها الخديوي , اليس كل من يقوم باحتلال دولة اخرى يبررها ان مصلحة بلده تقتضي ذلك, ارجو ان لا تزعل مني ان قلت , فحضرتك قد انكرت على المسلمين حروبهم مع الدول الاخرى أمل عراقى
آحمد صبحي منصور :
الأخت العزيزة الفاضلة أمل عراقى دائما تشحذ عقولنا للتفكير بأسئلتها الجادة وتعليقاتها الهامة.
وأحرص دائما على قراءة تعليقاتها والاجابة على تساؤلاتها شاكرا لها هذا الذكاء وذلك الحرص على المعرفة و العلم.
فى البداية فلم تكن فى تلك المنطقة دولة أو دول ، لقد قام محمد على بفتح السودان وأنشا عاصمته ( الخرطوم ) وقام بتحديثه وتطويره ، ثم قام الخديوى اسماعيل باكتشاف وسط وجنوب السودان ولم يكن معروفا للعالم ، وفى اعتقادى أنه لم يكن استعمارا بالمعنى المألوف بدليل إقامة المشروعات للنهوض بالسكان هنا وهناك ـ أقصد فى مصر و السودان ـ حيث كان السودان يشمل وقتها كل المنطقة الممتدة من دادى حلفا الى منابع النيل فى بحيرة فكتوريا ـ وتلك كانت مناطق مجهولة لولا قيام اسماعيل والأوربيين باكتشافها . ولقد ظلت مصر و السودان وحدة سياسية واحدة على قدم المساواةـ وهذا يختلف عن الوضع الاستعمارى المألوف. وهما فى الواقع منطقة جغرافية واحدة و منطقة سياسية واحدة ، وهذا يشمل كل السودان قبل تقطيع أطرافه بيد بريطانيا.
ومنذانفصال السودان عن مصر خسر السودان و خسرت مصر. ولا تزال الخسائر والانقسامات تلاحق السودان.
لقد كان مشروع محمد على واسماعيل بعده فى توحيد السودان ( الكبير ) ومصر خطوة حضارية سابقة لأوانها ، وعرفت أوربا خطرها فتآمرت على إفشال مشروع محمد على فى تكوين دولة متحدة قوية تمتد من جنوب السودان الى شمال سوريا .
وأروربا الان تحاول أن تتحد ( الاتحاد الأوربى ) أى تحاول أن تفعل لنفسها ما كان محمد على و اسماعيل بعده فعله فى مصروالشرق الأوسط.
أى إنه تكوين وحدة سياسية وليس استعمارا.
هذا ما أراه ، وفوق كل ذى علم عليم

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10367
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد ٠٢ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10620]

سيدي الفاضل الدكتور احمد صبحي منصور المحترم , تحية صادقة لحضرتك

وطاب يومك
اشكرك اولا على كل الكلام الذي كتبته والذي قد لا استحقه ولكنه حقيقة افرحني جدا.
سيدي الفاضل,
لقد اصبت الحقيقة , فانا انسانة لا امل من البحث عن المعرفة والعلم , وقد لا تصدق ان قلت لك , اقرأ كل شئ وفي كل وقت , وحتى لو رأيت جريدة او مجلة قديمة اخذها واقرأها .في احدى المكتبات هنا , قاموا بجرد الكتب الموجودة في المكتبة , وباعوا الكثير من الكتب باسعار رخيصة جدا , ولن تتوقع كم اشتريت . قد تكون بالنسبة لهم قديمة ولكنها بالنسبة لي جديدة . وان خرجت للتسوق ووجدت كتابا اعجبني , اشتريته واجلت اشياء اخرى ليوم اخر.

نرجع الان للخديوي اسماعيل , الله يرحمه,
اولا اشكر حضرتك جدا للاجابة على سؤالي , وفقط تعقيب صغير على رد حضرتك , لقد وجدت ( فعل مبني للمجهول ) الكثير من الاتحادات بين مجموعة من الدول العربية على مر الاوقات , وقسم نجح وقسم فشل , وطبعا كان ذلك يعتمد على اشياء كثيرة . ولكن انا باعتقادي بان هناك فرق كبير بين الاحتلال والاستعمار وبين الاتحاد . فاذا فرض الاتحاد مع دولة اخرى بالقوة والاجبار فلا اعتقد بان هذا يسمى اتحادا . فالاتحاد شئ جيد ويعيد بالفائدة على الاطراف المتحدة اذا كان بالاتفاق والتراضي . وانا معك بان اتحاد مصر والسودان لابد ان يرجع بالفائدة العظيمة للطرفين لان وكما ذكرت حضرتك موقعهما الجغرافي واشياء اخرى تربط الشعبين العربيين الجاريين .
وفي الختام , اود ان اقول لك شيئا وكما يقولون بالسر ولا احد يسمعنا , انا لم اقتنع كيف ان جنوب السودان كان منطقة غير معروفة وجاء الخديوي والاوروبيين واكتشفوه , لان وكما يقول المثل العراقي ( هي شمرة عصا) بين البلدين , يقصد به بانهما جدا قريبين بل متلاصقين ولا يوجد اي موانع طبيعية من بحار او سلاسل جبال بينهما .
دعنا من الخديوي وايامه نحن نعيش اليوم ,وان شاء الله يحقق المسؤولون في مصر ما تمنيته من التفكير بمستقبل مصر وتوفير المياه للاجيال القادمة , لان وكما ذكرت حضرتك وكما اقرأه في اماكن كثيرة , ففي العقود القادمة ستبرز الحاجة للماء جدا ويطغي ذلك على البترول. ولا ادري هل حكومة ال سعود في شبه الجزيرة العربية فكرت في مستقبل الاخوة السعوديين وحاجتهم للماء , ام لا يزالوا غارقين في البترول والعسل . الله يكون بعون الشعوب المبتلية بحكام جهلة انانييون .
اشكر حضرتك مرة اخرى لاجابتك على سؤالي , وارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك , وتعذر صراحتي الشديدة.
دمت سيدي الفاضل تحت حماية الرب
امل

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4622
اجمالي القراءات : 45,696,835
تعليقات له : 4,805
تعليقات عليه : 13,775
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تواريخ ميلاد الصحابة: لماذا عاش علي ابن ابي طالب في بيت رسول الله؟...

صلاة البشر : السلا م عليك يا سيد أحمد صبحي. لقد استفد ت من...

اوامر للنبى فقط ؟!: هل يصح أن نقول: أن كل أمرجا ء من الله لمحمد...

قريب ولئيم : هو أحد أقرب الأقا رب ، وعاش فى رعايت ى ، وأصبح...

اهلا بك وسهلا ومرحبا: بسم الله الرحم ن الرحم ن الاخ الدكت ور/ ...

شجرة يقطين: في سورة الصاف ات أنبت الله على سيدنا يونس...

بين الايمان والتخصص: كيف لايجو ز أن أذهب إلى استما ع الخطب ة ...

الأب النذل يرث: أب لم ينفق فى حياته على ابنه . طلّق الزوج ة ...

مجاهد جاهل : قوله تعالى "{يُنْ فِقُو نَ أمْوَ الَهُ مْ ...

العالم سبيط النيلى : لطالم ا اذهلت ني بحوث نصر حامد ابو زيد ومحمد...

إغتيال القذافى : هل قتل الفذا فى بلا محاكم ة يعدّ حراما ؟...

عيد النيروز: بمناس بةعيد النور وز الناس يخرجو ن من...

القبر المزور للنبى : ذكرت في احد الفتا وى بأن قبر الرسو ل ...

الزبور: دكتور : ابني عمره 14 سنة سألني عن الآية...

رؤية الهلال: سؤالا ن فى الموض وع : 1 ـ إحنا عايشي ن فى...

more