عن الصيام

الجمعة ١٩ - يونيو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
انا قرات کتابک عن الصیام و لم اجد اجابتی فی هذا الکتاب. ما حکم اکل الطعام بعد صلاة الفجر؟ جاء فی التراث ان بعض الفقهاء کالاعمش افتی باباحه اکل السحور حتی ضوء الشمس. فما رأیکم؟ و ما وقت صلاة الفجر و بدایة الصیام؟ شکرا
آحمد صبحي منصور :

صيامه باطل من أكل أو شرب أو مارس الجنس عند أو بعد الفجر . هذا للذكر والأنثى طبعا .فاللسان العربى ذكورى ، يخاطب الذكر أساسا والأنثى بالتبعية .

بداية الصيام مع الفجر ، ولم يكن وقت نزل القرآن الكريم ( ساعة ) نعرف بها تحديد وقت الفجر ، فجاء التحديد بقوله جل وعلا (حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ  )

وهى ى طريقة حسية لمن لا يستطيع فى عصرنا ــ لظروف خاصة ــ أن يعرف موعد الفجر .  ثم ينتهى الصيام بغروب الشمس ، والذى يعنى بداية الليل . ومن يقع فى خطأ غير مقصود فهو مغفور له لأن الله جل وعلا لا يؤاخذنا إلا بما تعمدت قلوبنا .

ولا أتفق مع من يرى جواز الأكل والشرب للصائم حتى ضوء الشمس ، لأن هذا هو (الصبح )و(الاصباح ) الذى يدخل فى النهار ، والذى يجب فيه الصيام .

وممكن القول بأن بداية الصيام مع بداية الفجر الذى يعنى تأثر الأفق المظلم لليل بأول شعاع من الضوء  يعنى أول ضوء ، فالفجر من التفجير ، أى شعاع الضوء الذى يفجر ظلمة الليل فيبدأ الليل بالزوال التدريجى الى ان تظهر الشمس تدريجيا ، أما الافطار فهو بغروب أول شعاع من الليل بزوال رؤية قرص الشمس .  ومعروف تداخل الليل والنهار وهذا معى (يولج الليل فى النهار ويولح النهار فى الليل ) وفترة هذه التداخل ( الايلاج والولوج ) من الفجر الى ظهور الشمس  أو الصبح ، ومن مغرب الشمس الى العتمة الكاملة أى العشاء . ولذا فالتحديد الذى يقى من هذا التداخل هو ( الفجر ) بأول شعاع ضوء يفجر الظلام ، وغروب الشمس ببداية الليل . والأول هو موعد صلاة الفجر والآخر هو موعد صلاة المغرب . ولنا مقال كامل فى تحديد موعد الافطار ، أعتقد أنه منفصل عن كتاب الصيام .

 وقلنا كثيرا أنه فى المناطق التى يطول فيها النهار ـ فى أقصى الشمال ـ فإن الله جل وعلا يبيح الافطار فى رمضان لمن يشُق عليه الصوم مقابل أن يدفع فدية طعام مسكين . ليس حتما أن يصوم طالما يدفع الفدية متقيا الله جل وعلا . وإذا صام فهو ملتزم بتحديد النهار والليل حسب المتبع فى بلده ، وليس كما يقال بأقرب البلاد اليه . وطبعا فالذين يعيشون فى هذه المناطق يعملون ولهم وقت لما يتعتبرونه نهارا ولما يعتبرونه ليلا .

 وكل عام وأنتم بخير . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8190
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عبدالوهاب سنان النواري     في   الأحد ٢١ - يونيو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78527]

بكل بساطة


ليس لشروق الشمس أو غروبها أي علاقة بالصيام



الصوم يبدأ عندما يتبين لنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر – والعكس



قال تعالى: {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} [يس : 37]



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5123
اجمالي القراءات : 57,058,289
تعليقات له : 5,452
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا بد من العدّة ..: زرته ا و أحضرن ا شاهدي ن أوربي ين و قلنا...

مسألة ميراث: توفى زوج أمى وترك ثروة كبيرة وانجب من أمى بنت...

سؤالان : السؤ ال الأول : قرأت هذه الآية ( فَلا...

أربعة أسئلة: السؤا ل الأول : ( سجى ) ما معنى ( سجى ) فى قوله جل...

تصحيح الألفاظ : نريد فتح باب تصحيح الألف اظ والمص طلحات ...

موظفو الازهر: .. شاهدت حوار المذي عه بسمة وهبة مع شيخين من...

الاستاذ ابن قرناس: بخصوص كتاب( سنة الأول ين )، فقد وجدت له على...

تعدد الزوجات : أرى ان تعدد الزوج ات فى الاسل ام فيه اهانة...

حماتى ملعونة: حظى نحس . إختار لى أبى بنت ابن عمه زوجة. مات...

الضلال والهداية: هل يترك الله تعالى الضال ين دون هداية ؟ وهل...

الحيض من تاتى : السلا م عليكم الدكت ور الطيب شكرا على هذا...

التطرف فاعل أم مفعول: التيا ر المتط رف هل هو فاعل أو مفعول...

وخروا له سجدا: فى سورة يوسف أن اخوته سجدوا له . فهل يصح فى...

الشهور القمرية: يقول الله جل وعلا في سورة التوب ه ايه 36 ان عدة...

آلام المهاجر : أعاني من احساس شديد بالو حده والخو ف . فأنا...

more