قهر اليتيم

الجمعة ٢٧ - مايو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أرجو منك توضيح معنى وامااليتيم فلا تقهر كيف يكون قهر اليتيم
آحمد صبحي منصور :

أنا كنت يتيما وأعرف إحساس القهر . اليتيم حساس جدا ، تؤثر فيه اللفتة الحانية ، ويتأثر بأى لمحة فيها تجاهل أو إساءة ، ولو غير مقصودة . الطفل العادى ليس بهذه الحساسية ، وقد يأخذ الأمور ببساطة . أما الطفل اليتيم فكل مايراه قد يذكره بفقده لأبيه أو أمه . والاساءة الهينة تكون قهرا له . لذا يأتى الأمر بإكرام اليتيم (كَلاَّ بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17)  الفجر ) والنهى عن قهره : (  فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9) الضحى   ). ليس مهما أن يكون اليتيم غنيا ، لأنه فقد أهم ما يحتاج اليه فى طفولته وهو حنان الأب أو الأم .

اليتيم الذى يتعرض للقهر قد ينشأ حاقدا على المجتمع ، وقد يتسبب فى تدميره . هتلر كان يتيما ، وكذلك كان صدام حسين . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 17007
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ٢٧ - مايو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[81704]

اليتيم لا ينسى .


كما قال استتذنا الدكتور منصور -أن اليتيم حساس جدا ، تؤثر فيه اللفتة الحانية ، ويتأثر بأى لمحة فيها تجاهل أو إساءة ، ولو غير مقصودة .. فأتذكر فى  اول عيد فطر بعد وفاة والدى وكان عمرى 12 سنه .كنت امام منزلنا وكلما مرّ علينا أحد  بعد صلاة العيد يأتى ليُسلم علينا أو أُقابله فى منتصف الشارع لأُسلم انا عليه وأقول له كل سنه وانت طيب (وهذه عادة  وتقاليد أهل القرية جميعا أن يُسلموا على بعض فى الأعياد + زيارة الأهل والأقارب  والجيران وهكذا لتبادل تحية العيد )) فمر علىّ رجل كبير وكان شيخا من  مشايخ  وخريجى الأزهر ،ثم أصبح عضوا فى مجلس الشعب فى العقد الماضى .. المهم - بعد السلام  وقف الرجل وأخرج نقود فكه من جيبه وظل يبحث فيها ويُقلب  حتى أعطانى (معدن =عيديه ) .فرفضت بإصرار ،وهو أصر ان يعطينى  المعدن  ووضعه فى جيب جلابيتى ومشى . والمعدن هو .( عبارة عن قطعة نقود قيمتها 5 مليم تساوى واحد  على 20 من الجنيه  المصرى وقتها وكانت اصغر عملة مصرية آنذاك فكنا نُطلق على ال 5 مليم -معدن ) .. المهم  اخذت المعدن وبصيت فيه  لقيته ممسوح ،ومُطبق وكأنه دهسه قطار .ولا يصلح للصرف ابدا .. فرميته فوق السطح ،وشتمته فى سرى ولم أنسى هذا الموقف اللعين حتى اليوم . لماذا ؟؟ لأنه استخرجه من النقود التى كانت معه بعد بحث وتقليب فيها  لعطينى هذا المعدن الملعون الغير قابل للصرف .



 فلذلك حذرنا ربنا سبحانه وتعالى ونهانا عن قهر اليتيم  لما فيه من أثر ضار على نفسية الطفل اليتيم ، .وأعتقد أن ضرره على البنت اليتيمة اشد وأقسى .



2   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الجمعة ٢٧ - مايو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[81707]

هل قهر النبي عليه السلام اليتيم و هل نهر السائل ؟


كنت قد سالت الدكتور احمد حفظه الله عن النهي في القران الكريم واقصد به نهي الحق جل وعلا لنبيه عليه السلام وأجاب حفظه الله اجابة عن النهي وعن الامر فالنهي يأتي عن فعل تم فعله والامر يأتي بطلب لفعله في المستقبل وبما ان سؤال السائل هنا عن قهر اليتيم فسؤالي هو : هل قهر النبي عليه السلام اليتيم ؟ و هل نهر السائل ؟ 



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٢٩ - مايو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[81734]

شكرا أحبتى ..وجزاكم الله جل وعلا عنى كل خير


الله جل وعلا فى خطاب مباشر للنبى فى بداية الدعوة قال له جل وعلا : ( وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنْ الأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11) الضحى  ). فى الآيات الأولى ( 1 : 8 ) يقسم جل وعلا أنه ما ودعه وما أهمله وما تركه ، وأن الآخرة للنبى خير له من العاجلة ، ويعده بأنه سيعطيه ويرضيه ، ويذكره بأنه وجده يتيما فآواه ووجده ضالا فهداه ، ووجده فقيرا فأغناه ، وبالتالى فعليه أن يترك اخلاق الجاهلية المعتادة فلا يقهر اليتيم ولا ينهر السائل ، وأن يبادر بالتبشير وبنشر القرآن نعمة الرحمن . كان عليه السلام يتيما عانى من قسوة اليُتم ، ثم نفهم أنه إرتكب المعتاد من الثقافة الصحراوية القاسية التى تنتهك حقوق الضعيف وتأكل مال اليتيم وتقهره ، فنهاه رب العزة عن قهر اليتيم لأنه وقع فعلا فى ذلك ، كما نهاه من قبل عن تقديس الأولياء ، فتخلص من الضلال واهتدى  .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4661
اجمالي القراءات : 46,548,645
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


( إن ) الشرطية : قَالَ اللَّ هُ سُبْح َانَه ُ: {الَّ ِينَ ...

لا يبطل الصلاة: هل بلع بعض بقايا الطعا م ان بقى عالق بالفم...

شيخ جهول: حضرت عزاء لمتوف ى كان شاب معروف بالخل ق ...

مردوا علي النفاق: يقول علماء الحدي ث ان النبى محمدا عليه...

لا بد من الصداق: تم بدون مهر لأى سبب مثلا الزوج ة اتناز لت عنه...

الايجاز بالحذف: إِنَّ السَّ اعَةَ آتِيَ ةٌ أَكَا دُ ...

الاشتهاء والشهوة : هل الاشت هاء والشه وة حرام ؟ ...

زواج الطفلة: ايها الشيخ الفاض ل السلا م عليكم ورحمة الله...

معنى ( الحمد ): ما معنى كلمه الحمد وشكرا...

الخلوة الشرعية: هل تجوز الخلو ة الشرع ية مع خطيبت ى ونا عقدت...

خلاق: هل ( خلاق ) جمع ( خُلُق ) من الأخل اق ؟...

فدية: في القرآ ن الكري م فدية في إفطار رمضان وفيه...

إقرأ ( كتاب الموت): -------- ---------- ---------- ---------- ---------- -- انا اعلم...

ان تموت متقيا : هل ان أقراك ، كتبك و مقالا تك كل يوم ،هذا...

معدودات ومعلومات : ما هو الفرق بين ( معلوم ات ) و ( معدود ات ) فى...

more