المقتول شهيدا

الأربعاء ٢٩ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أنت لست مع من يقول فلان شهيد.لكن من قتل في سبيل الدفاع عن أرضه وهو شهيد يعني شاهد أي: حاضر وشاهد على حاضره وواقعه بالحق بأن جهاده ودفاعه عن كرامة الإنسان حق وفي سبيل الله تعالى؟
آحمد صبحي منصور :

الاسلام له معنى ظاهرى سلوكى هو السلام . الشعب المسالم الذى يتعرض لاعتداء ويدافع عن نفسه تكون حربه فى سبيل الله جل وعلا ، ومن أسمائه الحسنى جل وعلا ( السلام المؤمن ) . والذى يُقتل دفاعا عن وطنه المسالم وشعبه المُعتدى عليه يكون ـ فى تصورى ـ مقتولا فى سبيل الله بحسب الاسلام السلوكى .وهذا فى التعامل بين الناس بالاسلام السلوكى بمعنى السلام . 

أما بحسب الاسلام القلبى فإن المقتول فى سبيل الله جل وعلا هو من دفع حياته مدافعا عن دين الله جل وعلا وقتلوه بسبب ذلك . وهذا عند الله جل وعلا . وهو وحده جل وعلا الذى يعلم الغيب.


 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3393
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٣٠ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87593]

إستفسارات استاذى العزيز دكتور -منصور ,


استاذى العزيز دكتور -منصور - ربنا يبارك فيك وفى عُمرك وقلمك وعلمك ..استاذى عندى إستفسارات  حول موضوع الفتوى وانا لا اقف فيها عند تسمية الناس لكل من قُتل فى حادث إرهابى بأنه شهيد من عدمه ...ولكن إستفساراتى  فى الآتى . فأنا افهم من القرآن الكريم مصداقا وتصديقا لقوله تعالى (( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ )) -- النساء 48 --و - 110.قاعدة حسابية يوم الحساب  نتيجتها جنة أو نار تتلخص فى أن  (مفتاح رضوان الله على عبده ورحمته به لدخوله الجنة يوم القيامة  هو عدم الإشراك به سبحانه وتعالى ،ولا بدينه ولا بأمره وحُكمه فى دينه ولا بكتابه  أحدا من خلقه ، ولا من خلق خلقه ،ولا من صُنع خلقه )) .وهذا ينطبق على الجميع من اول آدم إلى آخر مولود سيولد عند قيام الساعة .ومن هُنا نستطيع أن نقول أن كل من اشرك بالله من المُسلمين (وهذا ما يُهمنا بعيدا عن أهل الأديان الآخرى ) نبيا ،او شيخا من أئمة السنة او ملالى الشيعة أوقُطبا  صوفيا ، او ماشابه ذلك  ، وكل من اشرك مع القرآن فى دين الله كتابا آخر أو أقوال أخرى فسيأتى يوم القيامة مُحبطا عمله حتى لو كان  ذلك الشخص فى الدُنيا ملاكا مُسالما آمنا مأمون  الجانب فى كُل شىء ومؤديا لكل فرائض الإسلام الأخرى،فمصيره إلى نار السعير وبئس القرار .... فهل فهمى هذا صحيح أم لا؟؟؟



فإذا كان صحيحا الا ينسحب هذا على بعض من قُتلوا فى حوادث إرهابية ،او فى الدفاع عن ممتلكاتهم واعراضهم وحياتهم من المسلمين  وكانوا مُشركين بالله فى الدنيا سواء فى عبادتهم له سبحانه ،او دينه ،او فى كتابه الكريم ؟؟



وإذا  كانوا مُشركين فهل استطيع  مع ذلك ان احكم عليهم بعد قتلهم بأنهم من الشهداء الذين قُتلوا فى سبيل الله ،وبالتالى فإن مصيرهم الجنة ،مع أن القرآن قد ذكر قول الله جل جلاله (( إن الله لا يغفر أن يُشرك به ))؟؟؟



أم انه من المُمكن أن يكون (الشهيد ) شاهدا على قومه يوم القيامة ومع هذا يدخل النار مع العلم أن الآية القرآنية (( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ  ..........)))  وما بعدها تتحدث عن أن جزاءهم ومصيرهم جنات النعيم ؟؟؟



=== 



2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٣٠ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87594]

2-


 



=== 



انا هُنا إخوتى الكرام لا اتحدث عن علم الغيب ولا اتدخل ولا أُناقش علم الله  جل جلاله ورحمته وحُكمه فى مُلكه وملكوته لا فى الدُنيا ولا فى الآخرة  ، وإنما هى محاولة لتدبر وفهم آيات من آيات القرآن الكريم حول موضوع ((تسمية وتصنيف الشهداء  ممن قتلوا فى سبيل الله دفاعا عن دينه ،وممن قُتلوا فى أحداث إرهابية أو فى الدفاع عن ارضهم واملاكهم وهم مُشركون بالله  وحزاءهم  يوم القيامة من القرآن ))



== شكرا لحضرتك استاذى على سعة صدرك .



وتحياتى .



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٣٠ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87595]

شكرا د عثمان على ملاحظتك القيمة ، وقد تم تعديل الاجابة


كان هناك نسيان فى الاجابة ، وقد قمت بالتصحيح . ولقد كررت كثيرا الكلام عن الاسلام السلوكى والاسلام القلبى . وأنا أعتبر المدافعين عن اوطانهم فى مواجهة الفتوحات العربية شهداء بحسب الاسلام السلوكى . وكان هذا فى ذهنى وأنا أجيب على الفتوى. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4661
اجمالي القراءات : 46,544,660
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ: ينهى الله سبحان ه وتعال ى عن التنا بز ...

عريس كردى: سلام عليك سيدات ، بسراح ة انا تسم فرياد عارف...

إلاههم أغا خان : ما رايك في امام الشيع ه الاسم اعيلي ه ...

القرآن والانسان : هل هذه المعا دلة بالأح رى المقا رنة و...

حتى تعلموا ...: افكر كثيرا في كلمة " تقولو ن " الوار دة في قولة...

لا سبى فى الاسلام: الله تعالى امرنا ان لا ننكح المشر كات ...

بل نشرت الكفر: قرأت كتابك ( المسك وت عنه من تاريخ الخلف اء ) و...

صلاة الجماعة: هل لصلاة الجما عة في القرآ ن الكري م تلك...

جبر الخواطر.!!: ليس قصدى اغنية ( جبر الخوا طر على الله )...

إنتظروا إنا منتظرون : يتكرر هذا فى القرآ ن ، فهل فيه نوع من التحد ى ؟...

اوكرانيا وفلسطين: تدعو القرا ئنين للدفا ع عن اوطان هم ضد...

كتابة المصحف : المصح ف المرق م غير مطابق لرسم المصح ف ...

ما أُهلّ لغير الله: من المحر مات ما أهل به لغير الله . هل يشمل هذا...

الصراط المستقيم: هناك آية فى سورة الفات حة وهى ( إهدنا الصرا ط ...

عيد القيامة: ماذا لو كان عيد القيا مة اسلام ياً ...

more