التحريم حق لله وحده

الإثنين ٢٩ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
دار حوار بيني وبين صديق بخصوص احكام التحريم وقلت له ان لم يرد نص فلا يُحرم، فقال لي اذا اثبت الطب انه مضر للصحه فما هو الحكم؟ فقلت له يصبح حراماً فقال لي اذن الدهون الحيونايه والكولسترول حراماً! لانه يرفع نسبة امراض القلب والشراين فلا اعرف ما ارد عليه.
آحمد صبحي منصور :

التحريم حق لرب العزة جل وعلا وحده. وهو إستثناء من الحلال المباح . ولهذا لا يكون إلا بنصوص قرآنية ، مثل المحرمات من النساء والحرام فى الطعام .

 فى الدولة الاسلامية حق التشريع فى إطار المقاصد التشريعية الكبرى ( العدل والتيسير و حفظ حقوق الانسان ) ، يحق لها أن تحظر أشياء مثل المخدرات ، وأن تضع قوانين للمرور والاسكان تمنع وتبيح ..ولكن فى كل هذا لا تستعمل لفظ ( التحريم ) لأن التحريم حق لرب العزة جل وعلا وحده .

 والدولة الاسلامية هى كل دولة مؤسسة على الديمقراطية والعدل وإحترام حقوق الانسان وكرامته والسلام . وتوجد الدولة الاسلامية الآن بدرجات مختلفة فى شمال غرب أوربا وانجلترة والنمسا وألمانيا ، وفى كندا والولايات المتحة واليابان . النظم السياسية فى بلاد ( المسلمين ) تتناقض تماما مع الدولة الاسلامية  . ولهذا يفرُّ اليها المستضعفون المسلمون .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4646
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ٢٩ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[83001]

التحريم لابد أن يكون شاملا .


شكرا لأستاذنا الدكتور -منصور - على إجابته الكافية .....وليسمح لى بالمشاركة فى أن أقول لو تتبعنا المُحرمات فى القرآن الكريم لوجدناها محرمات شاملة جامعة لا إستثناءات فيها .كمثال (الزنا مُحرم على البشرية كُلها ،او على الأقل على المُسلمين كلهم ) (المُحرمات فى الزواج  محرمات على البشرية كلها ) ( الخمر ولحم الخنزير ،والأنصاب (الأضرحة وما شابهها ) مُحرمة على المسلمين كُلهم ) ....... أما الممنوعات فى الأكل أو فى الشرب مثل العصائر او فى الدواء ،او حتى فى الملابس (لوجود بعض الأمراض الجلدية )  بأوامر طبية فلا دخل لها بالحلال ولا الحرام .فهى ممنوعات ومحاذير مؤقتة لحالات مرضية بعينها  تزول بزوال سبب المنع  والشفاء من المرض. فمثلا إذا نزلت مُعدلات الكوليسترول والدهون فى الدم بعد إستخدام  دواء خاص بعلاجها لفترة طويلة لمعدلات عادية وطبيعية  ،فيُسمح للمريض أن يتناول الدهون بعد ذلك بإعتدال .  وكذلك مريض السكر ممنوع أن يشرب عصائر محلاة . ولكن لا مانع من شرها مرة كل اسبوع او كل 10 ايام ، او قد تكون ضرورة لإنقاذ حياته عند نزول مستوى السكر فى الدم إلى الحد الذى يُهدد حياته .ولذلك تجد مريض السكر لا تفرغ حقيبته او (جيوبه ) من بعض الشيكولاتات او البسكويتات والعصائر صغيرة الحجم ...........فالممنوع بأوامر طبية هو إستثناءات لا تدخل فى الحلال والحرام .... اما المُحرمات الربانية فى القرآن فهى شاملة جامعة تسرى على الجميع ولا إستثناءات فيها، وتحريمها لا يُمثل أى خطورة على حياة الإنسان . فهل تحريم الزنا  أو تحريم زواجه من أخته  يُفقد الإنسان حياته ؟؟؟؟



وشكرا .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4562
اجمالي القراءات : 44,436,494
تعليقات له : 4,754
تعليقات عليه : 13,712
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


معانى القرآن: تتغير معانى اللغة العرب ية ، فهل تتغير معانى...

تخاريف : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته .. هناك...

عن التطرف العقيدى: رسالة خاصة إلى أخى الدكت ور أحمد صبحى...

سُكّر ، سُكارى: هل لكلمة ( سكر / سكارى ) علاقة بالخم ر ؟ ...

Ibn Khaldun Center: - Which role plays the Ibn Khaldun Center in Cairo in the work of the Ahl al-Qur’a n? ...

التسبيح : سبح ويسبح . ما الفرق بينهم ا ...

الحصون والأسوار: لا يقاتل ونكم جميعا الا في قري محصنة او من...

هل هذه وصية؟: أخى هو شريكى فى التجا رة . نصحنى بالتن ازل عن...

الدية من تانى: اذا قتلت انسان مسالم بالخط أ و في وجود حالة...

المسجد الاقصى: السلا م عليكم أولا أود أن أشكرك م على هذا...

لا مؤاخذة عليك: أنا أب لعائل ة وعائش ين بالإي جار والآن مر...

قناة فضائية: لي راى متواض ع وهو لماذا لا يكون هتاك قناه...

الكتابة القرآنية: ـ نلاحظ أن كتابة بعض الكلم ات فى المصح ف تأتى...

إشتراكية ورأسمالية : هل الإشت راكية هي الإسل ام , أم الرأس مالية ...

• إغلاق مسجد الحسين: ما رأيك بغلق مسجد الحسي ن في مصر وهل هذا...

more