الآية 105 هود

السبت ١٠ - مايو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سلام الله عليك فضيلة الدكتور أحمد منذ سنوات اقرأ لك كل ماتكتب وجزاك الله على هذاالاصلاح والتنوير الديني . الا اني التبس علي الامر في تدبر هذه الآية علما أنك قررت أن الجنة والنار لم تخلقا بعد أي يكون دلك يوم الحساب الآية 105 من سورة هود(فأما الذين شقواففي النار............عطاءغير مجذوذ)أ رجو التوضيح وشكرا.
آحمد صبحي منصور :

 يقول جل وعلا  عن يوم القيامة وما فيه من حساب وخلود فى الجنة أو النار : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ (103) وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لأَجَلٍ مَعْدُودٍ (104) يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106)   هود )

الحديث هنا عن يوم مؤجل لم يأت بعد ، وسيأتى عما قريب : ( وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لأَجَلٍ مَعْدُودٍ ). وهذا بعد أن يموت آخر جيل من الناس ، ثم تأتى القيامة ويتم جمع الناس كلهم ليشهدوا يوم الحساب : (  ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ ) حين يأتى هذا اليوم لن تتكلم نفس إلا بإذن الرحمن ، إى لا شفاعة لبشر ، وينتهى  يوم الحساب بتقسم الناس الى شقى فى النار وسعيد فى الجنة .( يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105 ).

 الأشقياء سيتم تعذيبهم بعملهم ، وسيكونون وقودا وحطبا لجهنم (  وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً (15) الجن  ) (فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)  البقرة ) (  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنْ اللَّهِ شَيْئاً وَأُوْلَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10)  آل عمران ) (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) التحريم  ).

 الله جل وعلا يتحدث عن جنة أعدها للمتقين ونار أعدها للكافرين. التعبير بالماضى طبقا لأمره جل وعلا الذى لا بد من تحقيقه عندما يحل الزمن الخاص بالمخلوقات . التعبير بالماضى عن مستقبل ما سيحدث فى اليوم الآخر هو اسلوب بلاغى يعنى تحقق وتأكيد ما سيحدث ، يقوله رب العزة الذى خلق الزمن . أما نحن فنحن أسرى الزمن ، وهو بالنسبة لنا ماضى ومضارع ومستقبل . أما بالنسبة لرب العزة فهو فوق الزمن ، وقد أصدر قراره ، وهو فى تحققه يكون لنا مستقبلا ، وهو باعتبار صدوره يكون لنا ماضيا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7598
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين ١٢ - مايو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[74316]

ودائما صدق العظيم


السلام عليكم   ،للقرآن لغته الخاصة به :  تتفق أحيانا مع  عربيتنا الفصحى  ، وأحيانا  تختلف  ، والزمن من النوضوعات المختلفة  في الاستخدام القرآني عن لغتنا الفصحى .. فدائما صدق الله العظيم 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,376,385
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


جورج فلويد: واقعة جورج فلويد المؤس فة التى فقد حياته...

الوسوسة الشيطانية: • أنا مؤمن بكل ما بين دفتى المصح ف ,ولا أعتقد...

كافر سلوكيا وقلبيا: ما هى نوعية الكفر هنا : ( أَلَم ْ تَرَ إِلَى...

احلام ابن سيرين : من كام ليلة حلمت إن ابويا الله يرحمه جه وخطف...

رحمها الله جل وعلا : دكتور احمد : ازاى حضرتك بتترح م على الصحف ية ...

آية 4 سورة التحريم: السيد احمد صبحي منصور ارجو بيانا لاية رقم 4...

السجدات فى القرآن : ماذا تقول في السجد ات الموج ودة في القرء ان ...

المعتزلة والسنيون: لماذا تفضل المعت زلة على أهل السنة ؟...

سجن المطربات: هل يجوز قرآني ا أن تحاكم الدول ةوتسج ن ...

ألحقنا بهم ذرياتهم : هل تتناق ض هذة الاية مع اية ليس للانس ان الا...

ومما رزقناهم ينفقون: من أين جاءت أنصبة زكاة الغنم في 40 شاةبن ت لبون...

خطيبتى وكورونا: اتفقت مع خطيبت ى على فسخ الخطو بة لانه تبين...

تطهير الموقع: الاست اذ الكتو ر احمد صبحي منصور السلا م ...

سؤالان : السؤا ل الأول : هل الداي م والبا قى من...

الأغلبية الصامتة : ما المقص ود بهذا المثل : ( وَضَر َبَ اللَّ هُ ...

more