إدريس

الثلاثاء ٣٠ - يوليو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
خرافات التفسير عن النبى إدريس شىء بشع . أرجو أن تعرض هذا مع ما جاء فى القرآن الكريم فى قوله جل وعلا : ( (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً (57) مريم )
آحمد صبحي منصور :

الإجابة :  

أكتفى بنقل ما قاله القرطبى وأطلب من الأحبّة التّمعّن فى خرافاته الغيبية وأحاديثه الكاذبة ثم نعرض ما قاله رب العزة جل وعلا عن النبى إدريس عليه السلام :

أولا :

قال القرطبى : ( قوله تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا} إدريس عليه السلام أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبس المخيط، وأول من نظر في علم النجوم والحساب وسيرها. وسمي إدريس لكثرة درسه لكتاب الله تعالى. وأنزل الله تعالى عليه ثلاثين صحيفة كما في حديث أبي ذر. الزمخشري: وقيل سمي إدريس إدريس لكثرة درسه كتاب الله تعالى، وكان اسمه أخنوخ وهو غير صحيح، لأنه لو كان إفعيلا من الدرس لم يكن فيه إلا سبب واحد وهو العلمية وكان منصرفا، فامتناعه من الصرف دليل على العجمة، وكذلك إبليس أعجمي وليس من الإبلاس كما يزعمون، ولا يعقوب من العقب، ولا إسرائيل بإسرال كما زعم ابن السكيت، ومن لم يحقق ولم يتدرب بالصناعة كثرت منه أمثال هذه الهنات، يجوز أن يكون معنى إدريس عليه السلام في تلك اللغة قريبا من ذلك فحسبه الراوي مشتقا من الدرس. قال الثعلبي والغزنوي وغيرهما: وهو جد نوح وهو خطأ، وقد تقدم في الأعراف بيانه. وكذا وقع في السيرة أن نوحا عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ وهو إدريس النبي فيما يزعمون. والله تعالى أعلم. وكان أول من أعطى النبوة من بني آدم، وخط بالقلم. ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن يانش بن شيث بن آدم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فالله أعلم. قوله تعالى: {وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا} قال أنس بن مالك وأبو سعيد الخدري وغيرهما: يعني السماء الرابعة. وروي ذلك عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقاله كعب الأحبار.
وقال ابن عباس والضحاك: يعني السماء السادسة، ذكره المهدوي. قلت: ووقع في البخاري عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر قال سمعت أنس بن مالك يقول: ليلة أسرى برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من مسجد الكعبة، الحديث وفيه: كل سماء فيها أنبياء- قد سماهم- منهم إدريس في الثانية. وهو وهم، والصحيح أنه في السماء الرابعة، كذلك رواه ثابت البناني عن أنس بن مالك عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ذكره مسلم في الصحيح.
وروى مالك بن صعصعة قال قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لما عرج بي إلى السماء أتيت على إدريس في السماء الرابعة». خرجه مسلم أيضا. وكان سبب رفعه على ما قال ابن عباس وكعب وغيرهما: أنه سار ذات يوم في حاجة فأصابه وهج الشمس، فقال: «يا رب أنا مشيت يوما فكيف بمن يحملها خمسمائة عام في يوم واحد! اللهم خفف عنه من ثقلها. يعني الملك الموكل بفلك الشمس يقول إدريس: اللهم خفف عنه من ثقلها واحمل عنه من حرها. فلما أصبح الملك وجد من خفة الشمس والظل مالا يعرف فقال: يا رب خلقتني لحمل الشمس فما الذي قضيت فيه؟ فقال الله تعالى: {أما إن عبدي إدريس سألني أن أخفف عنك حملها وحرها فأجبته} فقال: يا رب اجمع بيني وبينه، واجعل بيني وبينه خلة. فأذن الله له حتى أتى إدريس، وكان إدريس عليه السلام يسأله. فقال أخبرت أنك أكرم الملائكة وأمكنهم عند ملك الموت، فاشفع لي إليه ليؤخر أجلي، فأزداد شكرا وعبادة. فقال الملك: لا يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها فقال للملك: قد علمت ذلك ولكنه أطيب لنفسي قال نعم. ثم حمله على جناحه فرفعه إلى السماء ووضعه عند مطلع الشمس، ثم قال لملك الموت: لي صديق من بني آدم تشفع بي إليك لتؤخر أجله. فقال: ليس ذلك إلي ولكن إن أحببت علمه أعلمته متى يموت. قال: نعم ثم نظر في ديوانه، فقال: إنك تسألني عن إنسان ما أراه يموت أبدا. قال وكيف؟ قال: لا أجده يموت إلا عند مطلع الشمس. قال: فإني أتيتك وتركته هناك، قال: انطلق فما أراك تجده إلا وقد مات فوالله ما بقي من أجل إدريس شي. فرجع الملك فوجده ميتا».
وقال السدي: إنه نام ذات يوم، واشتد عليه حر الشمس، فقام وهو منها في كرب فقال: اللهم خفف عن ملك الشمس حرها، وأعنه على ثقلها، فإنه يمارس نارا حامية. فأصبح ملك الشمس وقد نصب له كرسي من نور عنده سبعون ألف ملك عن يمينه، ومثلها عن يساره يخدمونه، ويتولون أمره وعمله من تحت حكمه، فقال ملك الشمس: يا رب من أين لي هذا؟. قال دعا لك رجل من بني آدم يقال له إدريس ثم ذكر نحو حديث كعب. قال فقال له ملك الشمس: أتريد حاجة؟ قال: نعم وددت أني لو رأيت الجنة.
قال: فرفعه على جناحه، ثم طار به، فبينما هو في السماء الرابعة التقى بملك الموت ينظر في السماء، ينظر يمينا وشمالا، فسلم عليه ملك الشمس، وقال: يا إدريس هذا ملك الموت فسلم عليه فقال ملك الموت: سبحان الله! ولاي معنى رفعته هاهنا؟ قال: رفعته لاريه الجنة. قال: فإن الله تعالى أمرني أن أقبض روح إدريس في السماء الرابعة. قلت: يا رب وأين إدريس من السماء الرابعة، فنزلت فإذا هو معك، فقبض روحه فرفعها إلى الجنة، ودفنت الملائكة جثته في السماء الرابعة، فذلك قوله تعالى: {وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا} قال وهب بن منبه: كان يرفع لإدريس كل يوم من العبادة مثل ما يرفع لأهل الأرض في زمانه، فعجب منه الملائكة واشتاق إليه ملك الموت، فاستأذن ربه في زيارته فأذن له، فأتاه في صورة آدمي، وكان إدريس عليه السلام يصوم النهار، فلما كان وقت إفطاره دعاه إلى طعامه فأبى أن يأكل. ففعل به ذلك ثلاث ليال فأنكره إدريس، وقال له: من أنت! قال أنا ملك الموت، استأذنت ربي أن أصحبك فأذن لي، فقال: إن لي إليك حاجة. قال: وما هي؟ قال: أن تقبض روحي. فأوحى الله تعالى إليه أن اقبض روحه، فقبضه ورده الله إليه بعد ساعة، وقال له ملك الموت: ما الفائدة في قبض روحك؟ قال لا ذوق كرب الموت فأكون له أشد استعدادا. ثم قال له إدريس بعد ساعة: إن لي إليك حاجة أخرى. قال: وما هي؟ قال أن ترفعني إلى السماء فأنظر إلى الجنة والنار، فأذن الله تعالى له في رفعه إلى السموات، فرأى النار فصعق، فلما أفاق قال أرني الجنة، فأدخله الجنة، ثم قال له ملك الموت: أخرج لتعود إلى مقرك. فتعلق بشجرة وقال: لا أخرج منها. فبعث الله تعالى بينهما ملكا حكما، فقال مالك لا تخرج؟ قال: لان الله تعالى قال: {كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ} [آل عمران: 185] وأنا ذقته، وقال: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وارِدُها} [مريم: 71] وقد وردتها، وقال: {وَما هُمْ مِنْها بِمُخْرَجِينَ} [الحجر: 48] فكيف أخرج؟ قال الله تبارك وتعالى لملك الموت: «بإذني دخل الجنة وبأمري يخرج» فهو حي هنالك فذلك قوله تعالى: {وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا} قال النحاس: قول إدريس: {وَما هُمْ مِنْها بِمُخْرَجِينَ} يجوز أن يكون الله أعلم هذا إدريس، ثم نزل القرآن به. قال وهب ابن منبه: فإدريس تارة يرتع في الجنة، وتارة يعبد الله تعالى مع الملائكة في السماء ).

 ثانيا :

1 ـ جاء ذكر النبى إدريس عليه السلام مرتين فقط فى القرآن الكريم فى هذه السياقات التالية. قال جل وعلا :  

1 / 1 ـ ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَبِيّاً (54) وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيّاً (55) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً (57) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً (58)   مريم )

1 / 2  ـ ( وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنْ الصَّابِرِينَ (85) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنْ الصَّالِحِينَ (86) الأنبياء ).

2 ـ نضع الملاحظات الآتية :

2 / 1 : جاء ذكر إدريس فى سياق الحديث عن أنبياء آخرين . وجاء تاليا لاسماعيل عليه السلام . وهذا دون إعتبار للتسلسل الزمنى .

2 / 2 : الله جل وعلا رفع النبى إدريس مكانا عليا ، أى مكانة علية . وقال هذا جل وعلا عن إدريس بعد موت إدريس .

2 / 3 : القصص القرآنى يدخل ضمن الغيب . وما جاء منه مذكورا أصبح غيبا معلوما . وما سكت عن هرب العزة جل وعلا فلا مجال للخوض فيه . وما يذكرونه من خوضهم هو خرافات وأكاذيب . وما تقيأه القرطبى هو دليل على ذلك .



اجمالي القراءات 1137
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   حمد حمد     في   الثلاثاء ٣٠ - يوليو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95415]



جزاك الله جل وعلا خيرا دكتور أحمد المحترم ، ماذكرته عن القرطبي وأكاذيبه شيء مهول من الإفتراء والكذب على الله جل وعلا وعلى نبيه محمد عليه السلام، وماذكرته جزء بسيط مما ذكر  من قصص وخرافات من قصص الأنبياء ومعجزاتهم في كتب التراث الباليه والتي فيها تحدي وعدوانا على الله سبحانه وتعالى ، الكثير يقرأ ويمر على تلك الأكاذيب من عامة الناس ويحفظها عن ظهر قلب ويرويها لأهل بيته وأبناءه وتروى كحكايات الف ليله وليله،  قد مررت بهذه الحاله ولكن فطرتي كانت ترفض هذه القصص كنت أضحك دائما أمام هؤلاء حتى كنت أتعرض للتوبيخ منهم كان هذا وعمري قد تجاوزالسابعه عشر لأنه اي نقاش ونقد لهذه الخرافات فيتهمونك بالكفر ، ولازالت هذه المهرجانات تقام على شكل حلقات تلفزيونية أو حلقات تدريس بالمساجد بل حتى بالمدراس ومن ضمن المناهج ، والله المستعان. 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٣١ - يوليو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95416]

جزاك الله جل وعلا خيرا استاذ حمد ، واقول :


الطفل يسمع حكايات ينبهر بها لأنه لم يكتمل عقله ليتفهم وربما يسخر مما يسمع . إذا بلغ أشُدّه وتعقل تخلّص من طفولته العقلية .

هناك من وصل الى الكهولة بل وربما الشيب وهو متمتع بطفولته العقلية .

وهم نوعان : نوع يعظ بهذه الخرافات الدينية يكتبها ويذيعها وينشرها ، ونوع يسمع لها منبهرا تصغى اليه أفئدتهم مكبّرين مهللين .. يكفى أن يقال ( قال صلى الله عليه وسلم ) وتراه زاعقا ناعقا ...

هل هذه خير أُمّة أخرجت للناس ؟ 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5117
اجمالي القراءات : 56,872,897
تعليقات له : 5,451
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مستقبلنا فى مصر: مرحبا اهل القرآ ن . ما هي توقعا تكم لمستق بل ...

السحور : هل السحو ر فى رمضان مما يتفق مع القرآ ن حيث...

العرب المفترون: العرب لكي يدافع ون على لغتهم العرب ية ...

بين الظهار والطلاق: ما حكم ان يقول الزوج لزوجت ه تكوني ن محرمة...

زكاة الفطر : زكاة الفطر : ما مقدار ها ؟ وهل هى على الدخل أم...

لا بد من العدّة ..: زرته ا و أحضرن ا شاهدي ن أوربي ين و قلنا...

الطلاق المعلق: هل الطلا ق المعل ق على شئ فعل بالما ضي يقع...

لعنة القراءات : يقال ان لغة قريش لم يكون فيها أي إمالة وهي لم...

المسلم الظاهرى: هل مسلم ينطق بشهاد ة هو کافرا ذا لم يصلي حسب...

رؤية الملائكة: السلا م عليكم ابي العزي ز احمد صبحي منصور...

علم الشيطان: فَوَس ْوَسَ إِلَي ْهِ الشَّ يْطَا نُ ...

النجاح فى الاختبار: لماذا إستجا ب إبراه يم بمحاو لة ذبح إبنه ؟...

الدية من تانى: اذا قتلت انسان مسالم بالخط أ و في وجود حالة...

هو كاذب .!: السلا م عليكم و رحمه الله . أريد معرفه رأيكم...

القضاء و القدر: الدكت ور أحمد: هل لك ان تكتب لنا عن عقيدة...

more