الخلافات الزوجية

الإثنين ٢٩ - أكتوبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
بدون سبب تركت زوجتى منزلنا ومعها ولدى الصغير . وحاولت معرفة السبب فلم احصل منها سوى على طلبها الطلاق . ولأننا نعتبرك والدا لنا هل يمكن أن تتفضّل بالتوسّط بيننا لتقنعها بالعودة ؟.
آحمد صبحي منصور :

إن التدخّل من جانبى إستجابة لطلبك ليس فى المصلحة ، وأنّه لا بد من حل الشقاق بينكما ــ وفقطــ دون تدخّل من الأهل والأقارب والأصدقاء . هناك خصوصيات بينكما يجب أن تظل بينكما ، وألّا تخرج عنكما . وبعد هذا العمر من المعاشرة الزوجية تزداد وتتأكد الخصوصيات و تكون ( حمى ) مقدسا لا يجب مناقشتها مع طرف ثالث مهما كانت درجة قرابته وقربه .  

هناك خلافات تكون بين الزوجين داخل عش الزوجية ، وقد تكون يومية ، وقد تكون هامشية ، وقد تكون أساسية ، وفى كل الأحوال لابد من حلّ هذه الخلافات أولا بأول بين الزوجين فقط ، على أساسين : الحل الجذرى حتى لا تتكرر ، وتخلى الزوجين معا عن الأنانية ، والرغبة فى التنازل والتصالح لاستمرار الحياة الزوجية ولرعاية الأطفال ، ولأن الحياة بدون الزوج الأخر لن تكون بنفس السعادة خصوصا فى وجود أطفال وتاريخ مشترك من السعادة .

 يكفى لكل من الزوجين أن يتذكر حين الخصومة الملامح الايجابية للزوج الآخر وأهمية مواصلة الحياة. الخلافات الزوجية لا مفرّ منها ، فهى قائمة ومستمرة بسبب وبلا سبب ، والمهم كيفية حلها فى وقتها وتجاوزها سريعا أوّلا بأول لتتحول المشاجرات بينهما الى ما يشبه ( الملح ) فى الطعام ، أى تكون عاملا فى تجديد المحبة وكسر رتابة الحياة الزوجية .  .

فى حالة عدم الحل الجذرى والسريع للخلافات الزوجية تتحول الى ما يشبه الجرح الدائم غير مكتمل الشفاء فى الجسم ، مما يجعله يقوم بتجميع جراثيم حوله بما يهدد ببتر العضو . وهنا يتحوّل الخلاف الى شقاق يجعل احد الزوجين يغادر عش الزوجية ويعلن الشقاق..

وحل الشقاق كما سبق هو فى مناقشة أسبابه بين الزوجين فقط على أساس أنهما أمضيا عمرا مع بعضهما فى الماضى ، قاما معا بانشاء بيت وإنجاب أطفال ، وأصبح لهما معا تاريخ مشترك وكيان مشترك لا يصح بعده أن ينفصلا أو أن يجرّب أحدهما زواجا آخر . وإذا كان هذا فى الماضى فإن الحاضر والمستقبل يستوجب مناقشة أسباب الشقاق بالرغبة فى حلها ، وباعتراف الطرف المخطىء بخطئه ، والتزامه بألا يكرر هذا الخطأ وأن يعتذر عنه ، وقيام الطرف الثانى بقلب مفتوح بالصفح والعفو والغفران والرغبة فى فتح صفحة جديدة نقية من أخطاء الماضى.

كما قلت يا ابنى الحبيب .. هذه مهمة لا يقوم بها سواك مع رفيقة العمر.

إذا تعذّر هذا .. وتحتّم تدخلى للإصلاح فلا يمكن أن أتدخّل إلا بطلب منكما معا والتزام الطرفين بالرغبة فى الاصلاح وحل المشاكل .. أما طلب طرف واحد فهو ينطبق عليه المثل الشعبى المصرى : ( يا داخل بين البصلة وقشرتها لا ينوبك إلا حرارتها ..).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9879
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5021
اجمالي القراءات : 54,660,467
تعليقات له : 5,370
تعليقات عليه : 14,695
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المهر بالتقسيط : لقد قرأت لكم كثيرا عم موضوع اهمية المهر او...

طلب مساعدة: انا طالب دراسا ت عليا ابحث عن موضوع...

أجرك عند الله تعالى: اريد ان اعرف ماهو اجر المسل م الذي كان عاصيا...

الجنون فنون : بالنس بة لموضو ع تغيير الكعب ة صحيح...

سؤال صعب: لدي سوال واطلب النصي حه انا بعد ماهدا ني ...

الايجاز بالحذف : في قوله تعالى "ان المسل مين والمس لمات ...

فى ستة أيام : لماذا خلق الله الأرض و السما وات في ستة أيام و...

أسوأ من الإستمناء : استاذ ي الدكت ور احمد صبحي منصور عليكم...

عرض السماء والأرض: كيف تكون الجنة عرضها السما وات والار ض فى (...

رجال وذكور: قال تعالى " {إِنّ كُمْ لَتَأ ْتُون َ ...

عمولة حلال : أنا اعمل سائق في شركة سياحي ة, واحيا نا ...

بين اليأس والاصلاح: من حقك أن تيأس من النظا م فى مصر ، فأنت تعيش فى...

ترجمات القرآن: نود ان نسال او ننوه لقضيه اعتبر ها خطيره على...

هجص عن رمضان: هل تؤيد بان الله تعالي فضّل شهر رمضان على...

قناة فضائية : دكتور احمد تحيه طيبه من السود ان الحبي ب. ...

more