الإثنين ٢٠ - مايو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
تدبر القرءان الكريم يتطلب تدبر كل كلمة فيه بهدوء وبعُمق لأنه ( إنه لقول فصل . وما هو بالهزل ) .. فلو نظرنا إلى مُصطلحات التحريم سنجدها تقول ( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع الا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وان تستقسموا بالازلام ذلكم فسق)) . فلاحظوا (الميتة ) كاملة ( الدم ) كامل ( لحم الخنزير ) جزء من كل وليس ( الخنزير ) ككل . ( وما أُهل لغير الله به) أكل نذورالموالد والأنصاب والأضرحة ككل ، (والموقوذة والمتردية والنطيحة ) ككل وليس كأجزاء ..... إذن فلم توضع كلمة ( ولحم ) فى ( ولحم الخنزير ) هزلا .... وبالتالى فالتحريم جاء (للحم الخنزير ) وليس لبقية أعضاءه ،فباقى أعضاء الخنزير وخلاصاتها حلال إستخدامها فى الطعام أو فى الطب والدواء .
تعلمنا أن نأخذ مفهوم الكلمة القرآنية من القرآن الكريم، ولكى نتدبر معنى كلمة لحم نذهب إلى الآية14 من سورة (المؤمنون)ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّـهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴿١٤﴾ صدق الله العظيم، من الجلى هنا أن اللحم هو كل ما كسا العظام من عضلات ودهون وغضاريف وأوردة وشرايين ...الخ أى أن اللحم هو كل الذبيحة باستثناء العظام فقط.
كما ذكر القرءان تفصيلا فى آيات تحريم الطعام ( الكُل أو البعض او الجزء) فلا نستطيع أن نُضيف له أو نُنقص منه شيئا . فعندما يقول ( الميتة والدم ولحم الخنزير ) فلا نستطيع أن نقول ( والخنزير ) وإلا كُنا مُشرعين من دون الله وهذه هى الخطورة - ونستغفر الله العظيم من أن نكون كذلك ...
ولو رجعنا لآية سورة المؤمنون وأخذناها كقياس (وهذا ممنوع فى التحريم والتحليل ) فسنقول وأين إختفى ( اللحم ) بعد قوله تعالى (ثم أنشأناه خلقا آخر ) ؟؟؟ فهل خلقا آخر تعنى عدم وجود (لحم ) فى الإنسان ؟؟؟ بالإضافة إلى انه يُمكن فصل اللحم الأحمر عن الأنسجة والخلايا والطبقات الدهنية فى الإنسان والحيوان .
عزيزى د عثمان ،الآية فى سورة( المؤمنون) تسمى كساء العظم لحما تؤيدها آية سورة البقرة (وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما) ، معنى هذا أن كل ما يكسو العظام سماه الله تعالى لحما ،وأنا لم أتطرق للتشريع أنا فقط أتيت بالمفهوم القرآنى للكلمة،أعلم أن تحريم ما أحل الله من أكبر الكبائر جاء ذلك فى سورات المائدة والأنعام ويونس والنحل والأعراف ولكن ليس معنى هذا أن نشتط فنحل ما حرم الله ،فالله تعالى يقول فى سورة المائدة(يأيها الذين آمنوا لاتحرمواطيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لايحب المعتدين)وأنا أفهم أن الإعتداء هنا هو التساهل مع ما حرم الله، وعلى أى حال أنا لا أزعم أن رأيى هو الصواب ولكنى أحتاط لنفسى وأتورع عما أري فيه شبهة حرام مهما ضؤلت وفيما أحل الله متسع.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5058 |
اجمالي القراءات | : | 55,353,515 |
تعليقات له | : | 5,384 |
تعليقات عليه | : | 14,719 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
سؤالان : السؤا ل الأول من الاست اذ أبو أسامة يوسف : (...
قريش وأهل الكتاب: هل كانت رسالا ت اهل الكتا ب الساب قين .. دور...
أربعة أسئلة: السؤا ل الأول : يزعم ون أن الزلا زل من فساد...
كشاف الزمخشرى: ما تقييم ك لتفسي ر الكشا ف للزمخ شري؟ ...
زوجى مدمن بورنو: زوجى فى منتصف العمر وله بنت فى الجام عة ...
الزهد والتصوف: اريد الفرق بين الزهد و التصو ف ...
التوبة والغفران: كيف نجمع بين قوله تعالى ( ويغفر ما دون ذلك لمن...
أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : أنا معتاد على الذها ب ...
منهج موسى بن ميمون: في كتابه دلالة الحائ رين ، موسى بن ميمون...
ارحمونا واقرأوا لنا: أسئل ة سبقت الإجا بة عليها ، نورده ا ...
الأخ والابن : الواح د يحب ابنه اكثر من محبته لاخوه . لماذا...
النوافل: لقد بدأت اصلي الفرض كما وضحت لنا جراك الله...
أحسن تفسيرا: هل كل كلمات ومصطل خات القرآ ن تفهم من داخل...
وافد جديد : قبل قليل تقدمت بطلب عضوية و لفت انتبا هي ما...
moreأثر دين التصوف : من التركيب الاجتماعى الى الاقتصاد
أثر دين التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : طبقة الأشراف
أثر دين التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : المجاذيب
عن : أثر دين التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : مدخل / الطرق الصوفية والأولياء
دعوة للتبرع