Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2024-10-08
الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى.
عزمت بسم الله،
قال رسول الله عن الروح عن ربه:
آمَنَ الرَّسُولُبِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. البقرة 285.
ونشْهَدُ كما:
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. آل عمران 18.
لماذا يجب أن نتَّبع القرآن وكفى ولا نشرك به كتابا بشريا؟
والجواب: الوافي الكافي في نظري والمختصر بإذن الله لقوم يوقنون بوحدانية الله تعالى هو:
أن الله تعالى أنزل على آخر الأنبياء كتابا هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب. الم* ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ. البقرة 1/5. فالذين يؤمنون بالغيب وبالآخرة هم يوقنون، لا يمكن أن يهجروا القرآن ويتبعوا الظن مما كتبت أيدي البشر، ولم نُكلف إلا بآخر الرسائل المنزلة وهو كتابَ القرآن الذي يكفينا لنهتدي به إلى الصراط المستقيم.وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا. وهو أحسن الحديث الذي قال عنه سبحانه: هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ. الجاثية 20.
كل ما عدا ذلك، هو قول البشر، والله تعالى لم يطلب منا أن نتبع إلا الصراط المستقيم وهو القرآن العظيم لا غير. وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ. الأنعام.153. صدق الله العظيم، لقد افترقنا لأننا اتبعنا السبل، ولم نتبع الصراط المستقيم (القرآن).
حتى محمد بن عبد الله عليه السلام، أمره الله تعالى أن يتبع ما أُنزل إليه من الوحي ولا يتبع غيره (وهو القرآن العظيم). وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا. الأحزاب 2. وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ. يونس109. وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي هَذَا بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ. الأعراف 203. والموحى إلى الرسول محمد عليه السلام هو ما بين دفتي كتاب القرآن فقط، والذي تولى الله تعالى حفظه بقدرته، وتحدى خلقه من الإنس والجن أن يأتوا بمثله، ولن يأتوا مثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا رغم المحاولات الكثيفة، فلجأ أعداء الله تعالى إلى اختراع ما يسمى (سنة النبي) وكان ذلك بعد وفاته بحوالي قرنين من الزمن، فأصبحت كتب البشر تنافس كتاب الله تعالى، بل تقضي عليه وتغير أحكام الله سبحانه في أمور كثيرة، والقارئ لكتب البشر يجد فيها اختلافا كثيرا لأنها من عند غير الله تعالى. أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا. النساء 82. صدق الله العظيم.
نعم يقول الله تعالى: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول. نعم، لكن من خلال القرءان وليس من خلال البخاري أو الكافي أو غيرهما مما كتبت أيدي البشر.
نعم، الله تعالى فعَّال لما يريد ويَنسخُ ما يريد من آيات حسية (معجزات) قديمة ويستبدلها بآيات قرآنية (مقروءة) وهو كتاب واحد لا شريك له، فيه آيات بينات مبينات ميسرات للذِّكر، ولكن لا ينسخ آياته بحسب الطبري أوبحسب النيسابوري أو بحسب إبن الجوزي ولا بحسب إبن حزم ولا بحسب هذا وذاك. ولا يُبدل القول لديه سبحانه. مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ(29). ق.
نعم، الله تعالى أمرنا في الكتاب بالوضوء للصلاة والركوع والسجود، ورخَّص لنا التيمم لعدم وجود الماء، لم يذكر الله تعالى عدد ركعات الصلاة، لأن الصلاة قد أُمر بها الرسل السابقون لخاتم الأنبياء، فهي معروفة من قديم الزمان. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء* رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء. إبراهيم 39/40. وأُمر محمد عليه السلام أن يتبع مِلَّة إبراهيم فقال سبحانه: ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. النحل 123. وأمرنا كذلك: قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. آل عمران 95.
فكان آخر الأنبياء محمد عليه السلام متبعا ملة إبراهيم عليه السلامفاقتدى به المسلمون وصلوا كما رأوه يصلي إلى أن وصلت إلينا ولغيرنا، وليس لأن البخاري أتى بعد قرابة 250 سنة ليعلمنا كيف نصلي، ولا يوجد في كتاب البخاري ذكر لعدد ركعات الصلاة أبدا.
نعم. الله تعالى أمرنا بالإنفاق والصدقة ومن ضمنها الزكاة (الصدقات) ولم يحدد الله تعالى مقدارها في القرآن، وإنما ترك ذلك لدرجة التقوى ولقوة إيمانك بالله تعالى أيها العبد المؤمن، فلم يحدد 2.5 % ولا بعد مرور الحَوْل ولا بعد اكتمال النصاب. إنما هي مجرد اجتهادات ألصِقت ونُسبت مع مرور الزمن إلى النبي عليه السلام. الذي ليس له من الأمر شيء إنما هو مبشر ومنذر ومبلغ. والصدقات (الزكاة) قرنها الله تعالى بالصلاة فكما تصلي خمس مرات بين اليوم والليلة فتصدق بما أفاء الله تعالى عليك من الخير، وأقرض الله قرضا حسنا لتجده يوم القيامة فتفوز الفوز العظيم.
نعم...النبي عليه السلام كان يقرأ ويكتب، نستنتج ذلك من خلال تدبر القرآن الكريم فنجد بعض الكلمات تُكتب ُبطريقة معينة في موضع ٍومختلفة في موضع ٍآخر، إن كان كتبة الوحي هم من كتبوها فكيف تسنى لهم جميعاً أن يكتبوا نفس الكلمة بنفس الرسم في نفس الموضع. إن الله تعالى قد علَّم النبي ما لم يكن يعلم يوم كلَّفه بتبليغ الرسالة، والاستنتاج الوحيد أن النبي عليه السلام كان لا يقرأ ولا يكتب هي مقولة أنه أمّي حجتهم داحضة، لأن الأميين هم قوم محمد عليه السلاملعدم وجود رسول لهم قبله،يقول سبحانه: هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ. الجمعة 2.وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍوَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا. النساء 113.
نعم، هو لا ينطق عن الهوى في تبليغ الرسالة (القرآن) فقط. إنما يتلفظ في حياته العادية الطبيعية بما يشاء كباقي البشر، والدليل على ذلك أنه حرم على نفسه ما لم يأذن به الله تعالى، وعبس في وجه أعمى فعاتبه الله على ذلك في القرآن العظيم، ليؤكد لنا الله تعالى أنه بشر مثلكم يمكن أن يخطئ في تصرفاته البشرية، أما في تبليغ الرسالة فالله يعصمه من الناس.
من العجب أن تصبح بعض كتب البشر نِدًا لكتاب الله تعالى أو هي أفضل عند البعض، منها كتاب البخاري ويسمونهأصحّ كتاب بعد القرءان!!! فلا يمكن مقارنة كتاب الله تعالى بكتب البشر أبدا، وقد حذرنا الله تعالى منها فقال سبحانه: وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ* مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ. آل عمران 78/79. فَوَيْل لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ. البقرة 79.
كيف لمَن يدّعي محبة النبي، أن يُصدق الافتراء على النبي، وكيف لا يَقوم بالدفاع عنه عندما يذكره أحد بسوء؟ وأبلغ دفاع عنه هو الفرار إلى القرآن العظيم، وإلى الله تعالى. فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ* وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ. الذاريات 50/51.
إن في كتاب البخاري أحاديثا متناقضة مع القرآن ومرويات في (الصحاح) مختلفة، دُسّتْ فيها فلماذا التمسك بها؟ وهي مؤذية للنبي ولأهل بيته!!!
إليكم أمثلة من كتاب البخاري المؤذي لرسول الله:
باب شرب السم والدواء به وبما يخاف منه صحيح البخاري - (ج 18 / ص 74)
5333 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا. البخاري ج 18 ص 74 المكتبة الشاملة.
محاولة انتحار الرسول؟
لاحظوا طعن كتاب البخاري في رسول الله عليه السلام، كيف يأتي برواية تناقض أمره ونهيه عليه السلام، فيحاول التردي من رؤوس شواهق الجبال لكي يلقي منها نفسه. فهل يوجد طعن في رسول الله تعالى أكبر من هذا الافتراء؟؟؟
6467. وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ فَيَرْجِعُ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ.
البخاري ج 21 ص 329 المكتبة الشاملة.
باب الرؤيا بالنهار وقال بن عون عن بن سيرين رؤيا النهار مثل رؤيا الليل 6600 حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان وكانت تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها يومافأطعمته وجعلت تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحكقالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة شك إسحاق قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحكفقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال في الأولى قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت. صحيح البخاري ج: 6 ص: 2570 قرص 1300 كتاب. وفي رواية: تفتش ما فيه من القمل. وفي أخرى: كان يقيل عندها وينام في حجرها وتفلى رأسه. وهناك امرأة أخرى وهي أم سليم كان يقيل عندها أيضا!!!
5925 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثني أبي عن ثمامة عن أنس ثم أن أم سليم كانت تبسط للنبي صلى الله عليه وسلم نطعا فيقيل عندها على ذلك النطع قال فإذا نام النبي صلى الله عليه وسلم أخذت من عرقه وشعره فجمعته في قارورة ثم جمعته في سك قال فلما حضر أنس بن مالك الوفاة أوصى إلي أن يجعل في حنوطه من ذلك السك قال فجعل في حنوطه. البخاري ج 5 ص 2316 قرص 1300 كتاب.
هذه عينة فقط مما تجدون في كتاب البخاري وغيره من كتب البشر المؤذية للنبي وأهل بيته.
ختاماً أيها المؤمن بوحدانية الله تعالى، وأنه سبحانه أرسل الرسل مبشرين ومنذرين وآخرهم محمد عليه السلام، وقد شهد الله تعالى على أنه على خلق عظيم، فهل تصدق مثل تلك الرواية التي جعلت النبي يدخل على امرأة متزوجة وينام في حجرها وتفلي رأسه من القمل؟ فهل يمكنك تصديق ذلك؟
أنت كمسلم مطالب بالإيمان بالله سبحانه والعمل بكتاب الله تعالى وكفى، وليس بأي كتاب آخر، ولن تُسأل أيها المؤمن يوم الدين إلاعن ما أُنْزِلَ على محمد في القرآن وهو الحق، والذي شهد الله تعالى على ما أنزل على عبده والملائكة يشهدون. لَكِنْ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلَائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا. 166. النساء.
قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا(6). الفرقان.
ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا(5). الطلاق.
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
دعوة للتبرع
غيب لا نخوض فيه: الحمد لله الذي هداني إلى هذا الموق ع المفي د ...
اسلوب الجاحظ : علمت من كلامك عن حبك للاما م الجاح ظ رحمه...
وما كنا له مقرنين : مامعن ى قول الله سبحان ه وتعال ى (وَمَ ...
اللعن والملعونون : ماهو اللعن او الطرد من رحمة الله وهل له اصل من...
حرية التكفير : موقفك متناق ض . أنت تهاجم المخت لفين معك...
more