الصوم فى شمال أوربا

السبت ٢٨ - يوليو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يطول النهار أحيانا الى 22 ساعة قرب القطب الجنوبى .. وتختلف الظروف ، بوجود الشمس اياما ، واستمرار الليل وغياب الشمس شهورا . فكيف يؤدى الناس هناك الصوم
آحمد صبحي منصور :

مهما اختلف طول النهار أو قلّ فلا شك أن السنة تنقسم 12 شهرا ، والشهر 4 أسابيع ويومين ، والاسبوع 7 أيام ، واليوم 24 ساعة . هذا متعارف عليه لدى كل البشر. ولاشك أن سكان المناطق المتجمدة مهما غابت الشمس أو ظهرت عدة أيام فلهم يوم يتكون من 24 ساعة ، وبهذا التوقيت يعملون وينامون ويستيقظون . عليهم أن يحسبوا ساعات النهار فيما يعدونه نهارا ويصومونه بغض النظر عن ظهور الشمس أوو غيابها .

ولنتذكر حقيقتين : إن الصيام ليس هدفا فى حد ذاته بل هو وسيلة للتقوى . وأن الاسلام مبنى فى عباداته على التيسير والتخفيف ورفع المشقة والعنت . وجاء هذا صريحا فى تشريع الصيام ، ولذا كان معظم تشريع القرآن فى الصيام فى توضيح الأعذار المبيحة للفطر . 

وعليه فإفطار أولئك الناس الذين يطول يومهم جائز ووارد إذا كان الصوم شاقا بالنسبة لهم. الأهم تأدية الفدية و مراعاة التقوى .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10940
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   سامي أبو يونس     في   الأحد ٢٩ - يوليو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[68040]

شهر الصيام ام شهر رمضان

لدي بعض الأسألة عن الصيام ، أريد الأجابة عليها من القرآن العظيم:



هل نقول شهر الصيام ام شهر رمضان؟
في أي فصل فرض الله علينا الصيام ، وهل من المنطق أن يكون شهر الصيام  في الشتاء وبعد بضع سنوات في الصيف؟؟؟
ماهو عدد أيام الصيام  ؟ ولماذا لم يحدد الله مدة الصيام كما حددها في بعض الامور كعدة المرأة المطلقة مثلا؟

 


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٣٠ - يوليو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[68042]

أهلا وسهلا ، وأقول

 1 ـ ليس هناك فارق فى أن تقول شهر رمضان أو شهر الصيام ، وهذه ليست قضية هامة .


2 ـ الصيام فى رمضان كان فرضا فى ملة ابراهيم الذين كانوا من قبل جيل النبى محمد عليه السلام . وهو شهر رمضان فى التقويم القمرى المتبع لدى العرب ، والتقويم القمرى مختلف عن التقويم الشمسى الذى يتفق مع الفصول الأربعة . لذا يأتى رمضان فى الصيف وفى بقية فصول العام فى دورة تتكرر .


3 ـ والله جل وعلا جعله شهرا بالتقويم القمرى ، أى قد يكون 30 يوما أو 29 يوما لأن السنة القمرية أقل من السنة الشمسية ، وهناك حسابات معروفة تضبط هذا فى علم الفلك .


4 ـ عدة المرأة ليست شأنا عاما لجميع المسلمين ذكورا وإناثا مثل الصوم . هو أمر خاص بالنساء ، وهو متغير حسب حالة كل واحدة منهن .


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4721
اجمالي القراءات : 47,830,109
تعليقات له : 4,914
تعليقات عليه : 13,969
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أريد زواج متعة: عمري أربعو ن سنة، متزوج من امرأة أنجلي زية و...

الاعراف 188: السلا م عليك يا دكتور و حفضك الله سبحان ه و...

السجود فى الصلاة: هل يجوز للمصل ي في السجو د ان يضع مرفقي ه مع...

فقهاء السنة والتشيع: ما رأيك بأفكا ر هذا المعم م الشيع ي الجال س ...

الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواض يع اخرى من نبيل محمد الدك تور ...

خوازيق السيسى: قرأت لك الكثي ر عن الرئي س المصر ى عبد...

أم قرفة: تحيات ي للدكت ور والأس تاد ...

صحابة انتهازيون: عن قول بعض المنا فقين ( قَالَ قَدْ أَنْع َمَ ...

منافع لهم..: هل تجوز التجا رة فى موسم الحج ؟...

آه من .. زوجتى : ارجو الفتو ى في زوجة لا تعامل زوجها كما يجب لا...

هل سأدخل النار ؟: يا استاذ احمد صبحي انا احترم ك جدا واعتب رك ...

لم تتجاوز الحدّ: هل تجاوز ت حدودي ..؟؟ استاذ ي الكري م ...

الصلاة من تانى !!: الاست اذ القاض ل احمد صبحى منصور كثر...

لا بد من الاعتراف: قال جل وعلا : ( وَمَا أَرْس َلْنَ ا مِنْ...

قلنا هذا كثيرا ..!: من أين أعلم أن القرآ ن من الله تبارك وتعال ى؟ ...

more