طاعة الرسول

الأحد ٣٠ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كيف نطيع الرسول وهو غير موجود معنا حسب الاية الكريمة واطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ؟ ومن هم اولي الامر منا ؟
آحمد صبحي منصور :
الرسول قائم بيننا طالما بقى القرآن الكريم أو الرسالة الالهية. والتفاصيل فى كتاب ( القرآن وكفى ) فاقرأه يرحمك الله تعالى . أما أولو الأمر فهم أصحاب الاختصاص والخبرة و التخصص فى الدولة الاسلامية . والتفاصيل فى بحث الديمقراطية المنشور فى الموقع ، وأبحاث أخرى ـ أرجوك قراءتها .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 28439
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   حامد الحرك     في   السبت ٢٢ - سبتمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[69088]


السؤال الان هل كان الرسول محمد يصلى الله عليه وملائكته ونصلي عليه ونسلم ملكا ؟ رئيسا ؟ أميرا ؟ سلطانا ؟ امبراطورا ؟ حاكما ؟ الجواب لم يكن آي من هؤلاء .... فقد كان نبيا ورسولا ... سؤال آخر يطرح نفسه كيف كانت تسير الامور في عهده عليه الصلاة والسلام ؟ نجدها كالاتي "

1ـ المسائل التى بها أحكام من عند الله عز وجل الواردة في القران الكريم يتم فيها الاحتكام والامتثال لله سبحانه وتعالى مثل الحدود والقصاص والحلال والحرام الى أخره

2ـ المسائل الحياتية أمور الدنيا يتشاور ابناء المجتمع بالكامل والرسول بينهم فيها إمتثال لامر الله (وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (38) الشورى .....كل المجتمع من مسلمين وغير مسلمين فقد كان هناك غير المسلمين في مجتمع المدينة الذي نتخذ منه مثالا يتناقشون في امور الدنيا ويتخذون القرارات الملزمة لهم بعد ذلك جميعا ولا مجال لرفضها بعد إعتمادها بشكل جماعي ولكن ان اتفق اهل المجتمع ان يعيدوا مناقشتها فلهم ذلك وكان تحصيل حاصل ان يتسألون في البدء ان كان هناك حكم الهي رباني في اي مسأءلة قبل الخوض فيها والسؤال يكون للرسول فيما لو نزل حكم من الله ام لا هذا قبل ان يكمل الله للناس دينهم ويتم عليهم نعمته وبعد ان اكتمل الدين ونزل القران الكريم كاملا صار الاحتكام لكتاب الله في امور الدين وكذلك فيما يخص الناس في حياتهم وفي إجتهادتهم بما لايتعارض مع احكامه وضوابطه والتى من بينها موضوع الشورى والاقتصاد الاجتهاد في الية تطبيقها لافي ابتداع حاكم يحكم الناس وتحويل المجتمع الى حاكم ومحكومين ونسبة ذلك للدين فالله لا يقر الظلم فمجرد وجود حاكم سواء أكان هذا الحاكم مختارا بالانتخاب او بغير ذلك مفروظا من قوة خارجية او مغتصبا للحكم بالقوة الفردية او القبلية أو الحزبية او الطائفية او العائلية الى اخره اوكان الشعب محكوما من برلمان او مجلس شورى او نواب فهذا حكم الجزء للكل هذا ظلم لم يقره الله ولم يحل للناس حق ابتكاره او اعتماده ونسبته زورا الى الله العزيز الحكيم ..الشورى تعني حكم الكل للكل حكم الشعب لنفسه الجماعة للجماعة نفسها .

3ـ قلنا ماذا كان الرسول إضافة الى كونه نبيا ورسولا ؟ الرسول محمد عليه الصلاة والسلام كان يقود المسلمين لإتمام تبليغ رسالته فكان يوفد الرسل شرقا وغربا شمالا وجنوبا يقود جيش المسلمين المناصر للمظلومين الذين بلغتهم دعوة الاسلام ويعجزون على إعلان اعتناق الدين الحق وممارسة شعائرهم بسبب قمع الحكام والجبابرة والاباطرة وارباب المخائض والابل والاموال ممن رفضوا دعوة الاسلام لانها تضرب مصالحهم وتنهي سطوتهم وإستغلالهم وظلمهم للعباد دعوة تحرر الانسان وتلغي مجتمع السادة والعبيد :الرسول محمد عليه الصلاة والسلام كان قائدا للجيش الاسلامى المناصر للمظلومين وهنا جاءه الامر الالهي فيما يتعلق بهذا الشان العسكري قال تعالى { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }-آل عمران :159-

شاورهم في امر الحرب والخروج لقتال العدو او في التصدي للعدو الغازي او في الخروج بالجيش لنصرة المظلومين المقموعين الراغبين في إعتناق الاسلام او حتى مجرد التخلص من ظلم الحكام والسادة مع بقائهم على دياناتهم على اختلافها فلا إكراه في الدين ... والظلم هو الظلم في اي زمان ومكان فوجود حكام ومحكومين هو ظلم ودكتاتورية مهما كان صفة هذا الحاكم منتخبا او مغتصبا للحكم متداولا للسلطة غير ذلك فالخلاصة وجود حاكم يسوس الناس ويقودهم كالقطيع بإرادتهم أو مكرهين وفي كل الاحوال هم مكرهين لان النظم السياسية السائدة في العالم تفرض على الناس هذا او ذاك اللون من نظام الحكم والشورى لاتعنى الا حكم الشعب كل الشعب دون نيابة او تمثيل ، وهذا ما كان على عهده عليه الصلاة والسلام لا حاكم ولا محكوم بل سادة احرار يمارسون الشورى معا .


2   تعليق بواسطة   حامد الحرك     في   السبت ٢٢ - سبتمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[69089]




4ـ أولى الامر يقول الله سبحانه وتعالى { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله والرسول وأولى الأمرمنكم }-النساء59 ..{وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم}-النساء:83- يحرص الله عز وجل في القران على أولي الامر بصيغة الجماعة لا بصيغة الفرد وحيث ان الصحيح ان اولي الامر صيغة جمع لامفرد لها فلا يوجد لفظ ولي الامر الا عند المزورين الذين يروجون لمبدأ ضرورة وجود حاكم فحرفوا اولي الامر الى ولي امر حتي يتسنى لهم ايجاد مكان للحاكم الذي قضى عليه الاسلام وجعل الامر شورى ، اذن كيف نفهم اولي الامر ؟ وماذا تعني ؟ اولي الامر هم مجموعة من الناس يتم إختيارهم من بين الناس (الشعب كل الشعب) ليتولوا تنفيذ ما يقرره الشعب بعد ان يتم التشاور واتخاذ القرارات او سن القوانين المنظمة لحياة الجماعة البشرية المتعايشة مع بعضها البعض يتم تكليف هؤلاء المختارين ويستحسن ان يكونوا من ذوي الاختصاص لتولي عملية تنفيذ تلك القوانين والقرارات كلا فيما يخصه بما في ذلك الاحكام الالهية فقط ....فهولاء ليس ممثلين للناس او نواب عنهم بل هم مكلفون من الناس بتنفيذ ما قرره الناس أى الشعب وهنا تجب طاعة هؤلاء فهم اولو الامر الواجبة طاعتهم لانهم ليسوا حكاما ولا مشرعين يشرعون للناس بل ينفذون ما اوكل لهم الناس كل الناس فى الاقتصاد ـ الزراعة ـالتعليم ـ الصحة ـ المرافق الى آخره وكذلك مكلفون بتنفيذ الحدود (السرقة القذف الزنا والقصاص والارث الى اخره) التى شرعها الله في كتابه العزيز، اولي الامر الواجب طاعتهم هم هؤلاء وفقط فلا وجود لولي امر غير الذين ينفذون احكام واوامر الله واحكام واوامر وقرارات وقوانين الناس . اما النموذج الغربي فهو وان حقق بعضا من الشورى الا انه ليس هو النظام الشوروي الذي اقره الاسلام فلنتحرر من عقدة الديمقراطية الغربية الزائفة ولنتحرر من الموروث الفقهي اللاسلامي الزائف المنسوب للاسلام زورا ولنتمسك بالقران الكريم وبالشورى المباشرة وكفى. ولكم جزيل الشكر


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4979
اجمالي القراءات : 53,294,900
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سبقناهم: سلام يا د. صبحي منصور . کثير من الجهل ة ...

متاعب مع خطيبتى : بعد استشا رة الأهل والأح باب اخترت خطيبت ى ...

الدعاء للميت: شيخي الفاض ل: قر ت لك هذين الفتو تين عن...

نصفح عنك : اللهم العن كل من انكر السنة واحرق بغال...

فى بحث التراث: قرأت لك مرة إشارة للمشا كل التى يقع فيها...

وصية لا تجوز: أوصى ابى قبل ان يموت بالتب رع لمسجد فيه قبر...

الهداية شخصية: ما رأيك فى الناس الذين يصل لهم الدين...

العورة: نريد تفصيل اً عن موضوع العور ة ...

يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ : يقول الله تعالى : ( يُرِي دُ اللَّ هُ ...

الوصية والميراث: الوصي ة واجبة للمحت ضر وهي أصل وأحكا م ...

معكم .. ولكن .!: أنا واحد من المتح مسين للفكر الذي يتبنا ه ...

الصيام عادة اجتماعية: لماذا يهتم المسل مون بأن يصومو ا أكثر من...

أكرمك الله جل وعلا: قرأت ان أول من فسر القرآ ن بمنهج عقلي هو احمد...

مسألة ميراث: توفي خالي وله اربع خوات شقيقا ت فقط ولديه م ...

لماذا ( أهل القرآن ): مرحبا باهل القرآ ن عندي اقترا ح لكم بخصوص...

more