خدعة الصوم لأجل الفقير

سامح عسكر Ýí 2014-07-24


من عادات الصيام التي نرددها ولا نفقه معناها ..قول أحدهم أن الصيام مفروض لكي نشعر بجوع الفقير..وهذا قولُ سخيف لعدة أسباب:

1-أن الفقير لا يلزمه صوم الغني..بل يلزمه صدقته وزكاته، الصوم هنا مجرد تمثيلية تنتهي بالإفطار، وبالتالي حين يفطر الغني ما لذّ وطاب يكون قد اعتقد أنه حقق مراد الله "المزعوم" أن صومه كان ليشعر فقط بجوع الفقراء..!

كيف يستقيم حال من يُفطر على اللحم المشوي والمقلي بمن يُفطر على الجُبن والخبز؟!....سيقولون الأهم أن يشعر بجوع الفقير...طيب ..كسبنا الصلاة على النبي..!

2-إذا كان الهدف هو الشعور بجوع الفقراء فلا حاجة للفقير بأن يصوم..هو كدا كدا صايم..!...بينما الصيام هو واجب على الجميع فقراء وأغنياء.

3-على نفس المنطق لماذا لا نجعل شهراً نشعر فيه بالعبودية التي يعاني منها الفقير، هؤلاء رجال أعمال وأصحاب رؤوس أموال يستعبدون الفقير، فأين شعور ذلك الاستعباد قياساً على الصيام؟!

4-الهدف من الصيام هو .."تقوى الله"..وليس.."الشعور بالفقير"..والدليل قوله تعالى.."كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"..فالصيام فيه إحباطُ لشتى أنواع الغرائز والشهوات، وفرضه دورياً هو تدريب الإنسان على الطاعة وإحياء خلق التواضع في نفسه، وهذا لا علاقة له بالشعور بالفقير، لأن من الفقراء طواغيت وجبابرة لو امتلك أحدهم القوة سيُفسد في الأرض، زيارة واحدة من حضرتك لأي منطقة عشوائية في مصر ربما تغير نظرتك للفقراء، ومع ذلك فالأمر بالإحسان إليهم واضح، ومساعدتهم على الشعور بإنسانيتهم فرض.

5-أحياناً يدفعنا التعلق بالأشياء إلى الحماسة لها، هذا القول جاء من متحمس للصيام لم يدرِ عواقب كلمته التي تعزز من الطبقية في المجتمع، الفقير والغني أسوياء أمام الله، الدين والصيام ليسا بحاجة إلى متحمس يزعم أن فرضاً مهما –كالصيام-هو فقط من أجل الشعور بالفقير، وكأن المسألة اجتماعية لا علاقة بها بدين ولا سلوك ولا أخلاق، فالغني والفقير فيهم الجاهل والعالم، الشجاع والجبان، الحليم والسفيه، العفيف والأحمق، البخيل والكريم، الظالم والمظلوم...كيف ننسى هذا التنوع ثم نتذكر فقط حالة الفقير الاجتماعية ونزعم أن الصيام شرع فقط لأجل الشعور بجوعه؟!...هذا تسطيح..!

6-دولة مثل سويسرا معدل الفقر فيها منخفض جداً...كيف نصف صيام شعبها وهم لا يرون الفقير إلا في التلفاز أو في مواسم السياحة؟..سيكون صومهم دون شعور كونهم لم يلمسوا معاناة الفقير أو علموها بصورة مشوّهة، بل صيامهم من أجل أنفسهم وتزكيتها وتدريبها على الطاعة، وتهذيبها على التواضع والاستغناء، وليس الفقير بضعاً من ذلك لأن الفقير لو استغنى فهو مجبور، أما الغني لو استغنى فهو مخير، وقصد الطاعة في الاختيار، وعليه فلا أخلاق إذا صام من أجل الفقير كون وجاهة الفعل مختلفة.

7-دور الفقير في التشريع هو تكافله وتكامله مع الغني، ليست المسألة مسألة طعام، لأن من الأغنياء من يشبع ولكنه مثقلاً بالديون ومهدد في حياته، ومن الفقراء ما لا دين عليه ويأمن على نفسه، ومن يدعي أن الصوم لأجل الفقير هو يزهد في طلب المال ولا يسعى للعمل، لذلك ففي تقديري أن نشأة هذه الكلمة هي نشأة صوفية مقصدها حسن وهو الشعور بالآخرين، ولكن جهلوا أن مقاصد الصوم ليس فيها مجرد الكف عن الطعام والشراب، بل الإيمان والتقوى، وتلك صفات ليست حصراً على غنيٍ دون فقير والعكس.

ويدعم ذلك ما روى عن الرسول أنه قال..:"من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه"...كذلك ما روى عنه أنه قال.."ليس الصيام من الأكل والشرب وإنما الصيام من اللغو والرفث"...هكذا نفهم السنة دون تعارض مع كتاب الله وصريح العقل، فلو كان الصيام لأجل الفقير فهو مجرد الكف عن الطعام والشراب..وهذا لم يحدث.

أخيراً إن الحكمة من الصيام ليست من أجل أحد، لأنها عبادة فردية لا سلطان لأحد على أحدٍ بها، بل هي للتربية والتهذيب وغرس روح المراقبة والطاعة في النفس، فليس للصيام شأناً مادياً بل جميعه خُلقاً روحياً وتدريباً معنوياً وثقافة تنظيمية تخلق في النفس حب الجهاد والتواضع والسيطرة على الشهوات.

بينما الفقر والغِنى شأناً اجتماعياً اقتصادياً لا وجه سلوكي ومعنوي له، والدليل كما قلنا أن جميع صفات القُبح كالظلم والقسوة والبُخل والجهل والحماقة والسفاهة هي موجودة لدي الغنى والفقير سواء، والخلط جاء من فهم العبادات مركبة ليست في سياقها، كمن يفهم الصوم بالزكاة والعكس، ومن ادعى أن الصوم من أجل الفقير هو يفهم الصوم من خلال الزكاة رغم أنه لا رابط بين هذه وتلك، والأوامر في القرآن صريحة أن فريضة الصيام هي على الجميع دون استثناء، وكفى به دليل.

اجمالي القراءات 16910

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عبدالعزيز محمد     في   الثلاثاء ٠٥ - أغسطس - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[75491]

ملاحظة


الأستاذ سامح عسكر, حفظك الله ورعاك...



 



أتابع مقالاتك منذ فترة ويعجبني بعض الأفكار التي في مواضيعك, وقرأت هذا الموضوع وقد فهمت ما تقصده, الحق أن على المسلم أن لا يدعي أن فرض الصيام لكذا أو كذا من غير نص قرآني لأن هذا يدخل من باب القول على الله بلا علم... ولكن في الوقت نفسه لا ينبغي للمسلم أن ينفي أن من حكم الصيام الفرعية (غير التقوى) الحفاظ على الصحة, ترويض النفس, الشعور ببعض ما يشعره الجائع أيام فيؤثر على القلب وغير ذلك, فإن في كل فرض حكم وأسرار لا يعلمها إلا الله,فنفي أن من أسرار الصيام كذا وكذا بغير علم أيضا لا ينبغي, فالإنسان قد يكتشف سرا من أسرار آية من الآيات أو فريضة من الفرائض, ومسلم آخر يفهم خمسة وآخر مئة وهكذا. هذا والله أعلم, وأسأل الله لي التوفيق والسداد في جميع أمورنا



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2012-09-25
مقالات منشورة : 788
اجمالي القراءات : 8,049,222
تعليقات له : 102
تعليقات عليه : 410
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt