اختلافات اهل القرآن

الأحد ١٠ - يونيو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الملاحظة الأولى على موقعكم يا أهل القرآن هو الاختلاف فى الرأى و كثرة الخصومات ، والآراء الغريبة التى يخرج بها بعضكم ويستدل بآيات قرآنية . إذا كان لكم شيخ كبير ومؤلف غزير الانتاج ومنهج فى الاجتهاد فلماذا هذا العراك ؟ ولماذا لا تصلحون أنفسكم أولا ؟
آحمد صبحي منصور :

 

 

موقع أهل القرآن يهدف لاصلاح المسلمين بالقرآن الكريم، ولا بد أن يقوم أصحابه باصلاح أنفسهم أولا ، وإلا أنطبق علينا قوله جل وعلا (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) ( البقرة 44 )( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ) ( الصف :2 ـ ). وكاتب هذه السطور أول الناس حاجة للاصلاح وطلبا له. والفائز فى اختبار الحياة الدنيا هو الذى يخرج منها و قد حقق أكبر قدر من تزكية نفسه و تطهيرها بالقرآن الحكيم.
2. على أن دعوتنا الاصلاحية فى داخلنا و فى خارجنا تواجه الكثير من العقبات ، سببها أننا نفتح أبوابنا فى فضاء الانترنت للجميع ، لتجميع القرآنيين و العقول المسلمة المستنيرة من جهة ، و لدعوة بقية المسلمين للاستنارة والاصلاح من جهة أخرى. يترتب على هذا أن يدخل بعض الناقمين لتدمير الموقع من الداخل . ثم هناك اختلافات بين الكتّاب فى المناهج الفكرية وفى موضوعات تفصيلية كثيرة، مع اختلاف فى درجات الاستنارة بين الكتّاب أنفسهم فى الموقع ـ وهذا معروف ووارد ويؤكد على أهمية التنوع المطلوب و الاعلاء من قيمة حرية الفكر، وتكريس لهدف أساس من أهداف الموقع وهو أن نتعلم من بعضنا. ولكن قد يستنكف بعضنا من النقد ، وقد يكون النقد نفسه متحاملا أو مجاملا منافقا مهللا، وكل ذلك يستدعى التصحيح والاصلاح. وفى المرحلة السابقة عانينا الكثير ، خصوصا من الناقمين علينا و الذين تسللوا الى الموقع لالهائنا و ادخالنا فى مشاكسات و منازعات لا طائل من ورائها.   . ولا زلنا نحاول الاصلاح ما إستطعنا . والله جل وعلا هو المستعان .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10768
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الإثنين ١١ - يونيو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[67254]

الاختلاف ظاهرة صحية . ولكن .

من الممكن أ يكون ظاهرة صحية ويولد أفكار جديدة لو كان على أساس النقد البناء .


أما ما يحدث في بعض الأحيان من التقد لأجل النقد فهو مضيعة لوقت الكتاب والقراء المهتمين بالمعرفة والحرص على الاستفادة .


 


2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة ١٥ - يونيو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[67336]

من المستحيل أن يكون أهل القرآن نسخة واحدة

الأهم انننا نتفق جميعا في أن القرآن كاف تماما  للمسلم ، ولا حاجة له بما ينقل من روايات  قد تتفق أو تختلف مع القرآن ، المهم أننا نعتقد في أن الرسول الكريم قد أدى الأمانة واوصل الرسالة كاملة وهي القر’ن الكريم كلام الله سبحانه ولم يقل شيئا غيره ، لأن تبرئة الرسول الكريم هدف أساس لنا في هذا الموقع . أليس كذلك ؟


3   تعليق بواسطة   خليل ابوتايه     في   الخميس ٢٨ - يونيو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[67552]

صحيح ان الاختلاف في الرأي صحي جدا للتعلم ولكن يجب على من يشخص خطأه كتابته والاعتراف به

انا اتفق تماما بان الاختلاف بالرأي يولد محيط جديد وكبير لفهم الاشياء وخاصة في تفسير الايات القرانية، هذا هو المطلوب منا: التمعن وثم التفسير واعادة التمعن ومن ثم التفسير من جديد حتى يتم التوصل الى المعنى الاكثر وضوحا وتقاربا الى كلمات القران وعلينا الابتعاد عن الاجتهادات المفرطة في الشرح التي شخصيا رأيتها في الموقع، حيث يتم فلسفة الامور بطريقة لا تمت بصلة الى التفسير او الايات. ممكن هذا يساعد ايضا حيث اساسا بشخصي لست ضده اذا تم كتابة الامور هذه بطريقة لا تؤدي الى الابهام او عدم الوضوح (على سبيل المثال مواضيع اخي الكريم امارير، قرأت بعضها ولكن الاسهاب بتلك الطريقة باحثا عن محمد في القران ابتعدت كثرا عن ميزة الموقع. مع احترامي الشديد لاخي الكريم امارير). وهناك ايضا مقالات اخرى قرأتها وعلقت عليها ايضا كان تحتوي في حاشيتها بعض الامور التي يجب ان يعترف فيها الكاتب بانه حصل خطأ او سوء فهم في شرح الايات او تفسيرها: كان هناك تفسير للايات بشكل خاطيء وللاسف لم يتم التصحيح من الكاتب حيث هذا من الواجب القيام به عند بيان ووضوح الايه (مثل اية "اللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِ‌ضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ تَوَّابًا رَّ‌حِيمًا ﴿النساء: ١٦﴾" او اية "وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُ‌وهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِ‌بُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرً‌ا ﴿٣٤﴾ النساء"


وهناك ايات اخرى تم تفسيرا بطريقة خاطئة ولم يتم الرجوع الى شرحها او تفسيرها. حيث ارى شخصيا انه من المهم التوصل الى التفسير الاكثر قربا الى النص القراني  عن طريق الكتابة، الشرح، التفصيل للايات ومن ثم الرد عليها من قبل الاخوة القراء او الكتاب حيث تكون النتيجة لهذا العمل تكاتف الجهود والاراء للتوصل الى ما هو غير واضح او غير مفسر بشكل سليم ووضع الشرح او التفسير الصحيح له.


يجب تقبل النقد طالما بقي في حدود نقد الكلام للشخص وليس نقد الشخص نفسه او شخصيته والتهجم عليه ببعض العبارات التافهة او التي تقلل من قيمة الشخص كانسان، اما ما يأتي في اطار نقد الكلام او الرأي المكتوب من الشخص فهذا يجب ان يكون حقا لاي شخص القيام به وطرح اراء مغايرة. طبعا النتيجة ستكون بالتأكيد اغناء الموقع بالاراء والكتاب والذي يؤدي بالنهاية الى ايصال التفسير الصحيح للايات الذي يهمني في الدرجة الاولى من هذا الموقع. 


بوركتم جميعا


4   تعليق بواسطة   حسن عمر     في   الثلاثاء ١٨ - يوليو - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[86648]

اختلافات اهل القرآن


وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ [هود:110]



إختلاف درجات الأيمان وحُب الشخص لِدّينه وإخلاصه لله يتحتم إختلاف فهم الأيات القرآنية ومن ثم تعدد تفسيراته .



للوصول إلى الفهم الصحيح للأية تسبقهُ خطوات كثيرة ومتعددة .



الأخلاص لله ولهذا الدّين والعمل الجاد والدؤب وطاعة الله ورسوله وتنفيذ ما أوامر الكتاب بِنصها يصنع مُسلما يفهم آيات الله



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4636
اجمالي القراءات : 45,983,299
تعليقات له : 4,817
تعليقات عليه : 13,792
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الوصية لوارث من تانى: ورثت عن أبي ثلاثة أفدنة من الأرض الزرا عية ...

بين الموت و الوفاة: ما الفرق بين الموت والوف اة على سبيل المثل...

زوجتى افطرت رمضان: زوجتي أفطرت جميع شهررم ضان ...

أهلا بك معنا : Subject: القرآ ن والوا قع الاجت ماعي:( مَا...

البدو و الأعراب: اظن ان اعراب تعني من يتكلم العرب ية . لا يمكن...

شبهات عن التجسد : ورد باحدى القنو ات الفضا ئيه المسي حيه ان...

فوائد البنوك: افتني شيخي اعزكم الله في مشروع ية أخذ قرض...

الوضوء لأكثر من فرض: سيدي دمت بخير في ضوء ضرورة الوضو ء كل مرة...

أهلا بك فى الموقع: الدكت ور احمد صبحي المحت رم اسال الله ان...

تحريفاتهم فى الصلاة: ( وَلَا تَجْه َرْ بِصَل َاتِك َ وَلَا...

آل عمران 90: يقول جل وعلا:{ إِنَّ الَّذ ِينَ كَفَر ُواْ ...

خطيبتى وكورونا: اتفقت مع خطيبت ى على فسخ الخطو بة لانه تبين...

الترجمة للفارسية: بسم الله الرحم ن الرح&# 1740;م السلا م ...

مشكلة أولادى : ضبطت زوجتى متلبس ة بالزن ا مع عشيقه ا ...

شراء الصليب: حكم حمل الصلي ب ورؤيت ه؟ مع حكم...

more