السبت ٠٥ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
قلنا ان القصص القرآنى له منهج مخالف للمنهج التاريخى ، فبينما يحدد المنهج التاريخى اسماء الاشخاص و المكان والزمان فان القصص القرآن يركز اساسا على العبرة . ومن الممكن الاستفادة بالقصص القرآنى فى التأريخ و ملء الفراغات التى تركها القرآن الكريم اى بذكر الاسماء وتحديد المكان والزمان من خلال التاريخ البشرى المكتوب ـ ويظل ما نكتبه بهذه الطريقة عملا بشريا غير معصوم . ويظل القرآن الكريم حكما على ما نكتب ، ويظل هو الحقيقة المطلقة فيما ذكر من قصص ، بينما يظل بحثنا فى القصص القرآنى و فى التاريخ البشرى عملا بشريا يخطىء و يصيب .
أما من حيث التشريع القرآنى فسنتعرض له بالتفصيل فى كتاب قادم من حيث منهجيته ومقاصده و كيفية تطبيقه ، وسبق التعرض لبعض هذا فى مقالات مختلفة ، أذكر منها مقالا فى سلسلة القضاء بين الاسلام و المسلمين فى حلقة عن المنهج التشريعى الذى يحكم به القاضى فى الاسلام .
وعموما بالنسبة لصلاحية التشريع الاسلامى لكل زمان ومكان سيأتى تفصيل فى تقسيم التشريع الاسلامى القرآنى من هذه الناحية ، فمنه تشريع خاص بزمانه ومكانه ولا يجوز تكراره ونستفيد منه العبرة فقط مثل التشريعات الخاصة بالنبى محمد وازواجه ودخول بيته الكريم وتحريم الزواج ممن تزوجها النبى و تشريع الدخول على نساء النبى .. وكل ذلك فى سورة الأحزاب ، وهى تشريعات انتهت بوقتها ، والمستفاد منها العبرة فقط .
تأريخية النص لا تتعارض مع كون النص القرآني صالح لكل زمان ومكان وإنسان أيضا ..
وذلك لأنه كتاب هداية وذلك لأن تصرفات الإنسان وكبواته ونجاحاته متكررة في كل زمان ومكان .
. لذلك فإن الهداية القرآنية صالحة لكل زمان ومكان ..
لماذا القرآن صالح لكل زمان ومكان ؟؟ لأن قائله فوق الزمان والمكان ..
كما ان مدلولات القرآن متجددة وفي يد الله سبحانه وتعالى ..
اللفظ القرآني ثابت بحروفه وكلماته ولكنه متجدد بعطائه حسب تقدم البشر في كل عصر .. فمهما تقدم البشر في مختلف انواع العلوم تجد أن القرآن أمامهم ..
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
وبعد ارى ان كلمة(عبره)حددت بالبعد المعنوي لمضمونهاولكن يمكن رؤية ابعاد عمليه لمعناها...والاحسن من ذلك كلمة(قدوه)التي جاءت في القران المجيد والتي ارى فيها الجانب العملي يبدو بينا...ارى ان الامه المسلمه لها امام (احسن اولي الامر)يليق به وبالامه ان يقتدوا بالرسول الكريم(محمد)عليه الصلاة والسلام وكذلك يكون من الجميل للمسلمين العمل بهذه الايات القرانيه المجيده...فمثلا اراه حسنا ان يخاطب الناس (عندما يقصدون منزلا ورب الدار غير موجود)من وراء حجاب والله اعلم.
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4966 |
اجمالي القراءات | : | 52,925,042 |
تعليقات له | : | 5,307 |
تعليقات عليه | : | 14,605 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
التأمين ليس حراما: انا دكتور بالبي ئة و عرض علي العمل في مخبر...
كتبى المنشورة : السلا م عليكم :أخي الدكت ور صبحي تحية طيبة...
( على ) : ما معنى كلمة ( على ) فى قول الله جل وعلا : (...
الأنفال 57 : ما معنى قول الله سبحان ه وتعال ى فى سورة...
الشيطان يعظ ؟ !: رسالة نصح و تذكير . لقد ولجت إلى موقعك...
يونس 26 : ما معنى ( وزياد ة)في قوله تعالى للذين أحسنو ا ...
عبد الرحمن المقدم : وجه نظر ؟ ـ في أقل تقدير . الالت زام باتبا ع ...
هذا خطأ: أنا بتابع كورسا ت تنمية بشريه للدكت ور أحمد...
اكرمك الله جل وعلا: انا قررت اشتغل اونلا ين ككاتب ة و مترجم ة ع...
أهل الذكر : احبك و احترم ك جدا و متابع كل مقالا تك و...
هجص شيعى: اهل البيت ليسو زوجات الرسو ل إنما هم أهل...
حلال لأنه بالتراضى : أريد سؤالك بخصوص عقد تمويل تم بيني وبين شركة...
وضيع حقير : حين كنت أعيش في شقة ابى في المنص ورة كان هناك...
أسئلة عن الصلاة!!!: يادکت وراحم د،حاو لتُ کثيرا في الموق ع و...
moreب 1 ف2 ج 2 : التدخين ليس حراما ولا يفطر الصائم
ب 1 ، ف 2 ، ج 1 )مقالان ) آيات تشريع الصوم فى سورة البقرة
ب 1 ، ف 2 ، ج 1 )ثلاث مقالات ) آيات تشريع الصوم فى سورة البقرة
ثم أتموا الصيام الى الليل ( الإفطار بغروب الشمس )
ب 1 ، ف 1 ، ج 1 : شهر رمضان بالتقويم القمرى : ( أربع مقالات )
دعوة للتبرع