الجلد لا القتل

الخميس ٢٨ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سلام علیکم یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن وانا لا علاقة بمسائل سیاسي ولکن اسئل منکم : سوال الاول : انتم تقولون إن القاعدة الشرعية الاسلامية هى القصاص فى القتل . وليس فى الزنا قتل ، وليس الجلد مسببا للموت. لو علم الله جل وعلا أن عقوبة المائة جلدة يترتب عليها الموت ما جعلها عقوبة للنزانى فى حياته . وهو جل وعلا الأعلم بما خلق . ثم إن العقوبة تسقط بالتوبة ، أى باعلان التوبة أمام الناس . ولکن بعض علمانیون یقولون فی سبیل المثال : اذا المراة في امام الناس تعترف بلزنا وهي لیس تجد الرجل مستعد لنکاحها وفی جامعة لیس لها حرمة . سوال الثاني : انتم تقولون :اذا أكّد طبيب مختص أن العقوبة تُلحق به ضررا لا يتحمله وقد يسبب موته تؤجّل العقوبة الى أن يُشفى من المرض ، أو يتوب .وسوال : بعض الناس یقولون رائیکم متضاد مع ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله هل برائیکم هذا متضاد؟ سوال الثالث: بعض علمانیون یقولون عقوبة مائة جلدة یسبب لنقص العضو الزاني واو الزانیة او یسبب لقطع النخاع الزاني واو الزانیة . کیف رائیکم فی هذا الامر؟
آحمد صبحي منصور :

أنا لم أفهم من أسئلتك الا السؤال الثانى وهو : (  انتم تقولون :اذا أكّد طبيب مختص أن العقوبة تُلحق به ضررا لا يتحمله وقد يسبب موته تؤجّل العقوبة الى أن يُشفى من المرض ، أو يتوب.وسوال : بعض الناس یقولون رائیکم متضاد مع  ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله هل برائیکم هذا متضاد؟ )

والاجابة عليه :

هناك أمر تشريعى مثل ( فاجلدوا )  ( ولا تأخذكم بهما رأفة ..) . هذا الأمر التشريعى يخضع لقاعدة تشريعية ، وجميع الأوامر التشريعية والقواعد التشريعية تخضع للمقاصد التشريعية ، ومنها : العدل ؟ القسط / حق الحياة ( ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق ) .

ولا يصح أن تصل العقوبة بالجلد ( وهى أمر تشريعى ) الى درجة القتل أى قتل النفس التى حرّم الله جل وعلا قتلها إلا بالحق . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6804
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5052
اجمالي القراءات : 55,256,049
تعليقات له : 5,382
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ختان الذكور: ( طبقا لرأى الأطب اء فان ختان الذكر فيه مصلحة...

تعليم الاطفال القرآن: هل نحفظ أطفال نا القرآ ن و هم صغار ؟ و في أي سن...

تبارك : ما معنى ( تبارك )هل هو نفس معنى ( سبّح ) و ( يسبّح ) ....

عدة المرأة : لم لم يشر القرآ ن الكري م لقضية عدة المرأ ة ...

لا أعياد فى الاسلام: هل عيدا الأضح ى و الفطر مذكور ان في القرآ ن؟ ...

البيع بالتقسيط .. : البيع بالتق سيط .. هل هو مشروع ؟...

وقت صلاة الجمعة: لماذا لا يصلي المسل مون صلاة الجمع ة الا وقت...

الماء الطهور: لماذا وصف الله جل وعلا الماء بانه طهور ولم يقل...

فتاوى أجبنا عليها : س : السلا م عليكم تحية طيبة\\ \انا كردي من...

الجراد الأصفر: فى عصر حكم العسك ر اليوم تدهور ت أحوال الريف...

تلخيص رائع : السلا م عليكم و دمتم في خدمة الدين الصحي ح ...

يغفر الله جل وعلا لك: انا قراني والحم د لله وزوجت ي شيعيه متعصب ة ...

أنا والأكراد: بحكمك كأستا ذمتخص ص في التار يخ وأنت منصف...

رسالتان : رسالت ان ( 1 ) حضرة الأخ الدكت ور أحمد صبحي...

الهجر: الهجر تشريع خاص أم عام عندقو له ...

more