خمسة أسئلة

الجمعة ١٣ - ديسمبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : فى إعلان موت شخص هل يصح ان يقال ( أنتقل الى رحمة الله ) أو ( انتقل الى جوار الله )؟ السؤال الثانى : ما معنى ( قفينا ) فى آية ( وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ) ؟ السؤال الثالث : من الاستاذ ربوار : أخي أستاذ أحمد، ما رأيك بمقولة ماركس هذه: "التأريخ يعيد نفسه مرتين، مرة على شكل مأساة وأخرى على شكل مهزلة" كارل ماركس هل ينطبق كلام ماركس على إسقاط نظام الأسد، هل فعلا انتهت المأساة وبدأت المهزلة؟!! هل تؤيد كلام ماركس أعلاه أم أن لك رأيا مخالفا وأكثر عمقا لأن الخلافات والصراعات البشرية دائما تتبدل دوافعها واسبابها ونتائجها.. وكون الموضوع فلسفي وعميق غير انه يخضع لقانون السبب والنتيجة.. وهل التاريخ يمضي بلا سنن؟!! والقاعدة تقول من يعمل سوءًا يُجزى به.. سنن تتكرر ودورات تتوالى لهذا القرءان الكريم ذكر قصص الأولين للعبرة لأنها تتكرر.. إذن، التاريخ يتحرك كالنهر ولا يعيد ولا يزيد. لكن هناك تشابهات بالطبع.. ويوجد قواعد للكائن الحي حيوية وللاقتصاد وللسياسة وللجغرافيا تتقاطع في التاريخ. التاريخ هو مجرى النهر وليس الماء نفسه.. سؤالان من الأستاذة الثرياء عدنان: 1 ـ اليوم كنت أزور سيدة واعزيها في مولودها الذي فقدته بعد يومين من ولادته وهي المرة الثانية، وقال لها شيخ هذا الحديث ان الذى يفقد اثنين يدخل الجنة . 2 ـ وهل يجوز قول من لم يشكرالناس لم يشكر الله؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

لا يجوز إسلاميا أن يقال عمّن مات إنّه ( إنتقل الى رحمة الله ) ، لأنه إعتداء على غيب الرحمن جل وعلا . فى يوم الحساب من سيدخل الجنة هم الذين سينتقلون الى رحمة الله جل وعلا .

ومثله قولهم ( إنتقل الى جوار الله ) لأن السابقين المقربين هم الأعلى درجة من أصحاب الجنة ، وهم الذين سيكونون الأقرب الى الله جل وعلا ، والمقربين منه .

إجابة السؤال الثانى :

أولا : ( قفينا ) من ( القفا ) ، والمعنى بعثنا بعده ، قال جل وعلا :

1 ـ ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ )  (87)البقرة )

2 ـ ( وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ(46)المائدة )

3 ـ ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ(26) ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ  )  (27) الحديد ).

ثانيا : من  إقتفاء الأثر أى تتبعه  . قال جل وعلا : ( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً(36)الاسراء  )

إجابة السؤال الثالث :

 قال كارل ماركس : ( التاريخ يعيد نفسه ) وقال أيضا : ( الدين أفيون الشعوب ).

وهو صادق فى هذا وذاك ، فقد كان يعبّر عن عصره . حيث كانت الكنيسة تسيطر على أوربا ومعها الملكية المستبدة . وحيث يسيطر أكابر المجرمين من المستبدين ورجال الدين فلا بد أن يعيش المجتمع فى الماضى ، ويرفض الخروج من قوقعة هذا الماضى ، وتُصبح خرافات الماضى حاكمة مقدسة محمية بقوة المستبد وأعوانه من العسكر ونفوذ رجال الدين . ويتعرض المجتهدون للإضطهاد حتى لو كان فى مجال العلم ، والأكثر تعرضا للإضطهادهم المصلحون الدينيون، والذين فى العادة يتم إتهامهم بالهرطقة وإحراقهم كما حدث مع سافونا رولا الذى أحرقوه عام 1498 .  ساد هذا فى أوربا العصور الوسطى ، وإنتهى بتحرر أوربا والغرب من سيطرة الكنيسة وحظر تجولها فى الشارع الأوربى وإقتصار عملها على المساعدات الاجتماعية . بالتحرر من الكنيسة وتأسيس الدولة المدنية ـ قومية وعلمانية  ــ إنطلق الغرب يعيش الحاضر ويعمل للمستقبل ، فدخل بالعالم الى عصر العلم والتكنولوجيا ، وإستكشاف آلاء الله جل وعلا فى الأرض والفضاء . وهذا ما جاء فى القرآن الكريم الذى يكفر به المحمديون . قال جل وعلا :

1 ـ (أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (19) قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)  العنكبوت )

2 ـ (  وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105) يوسف )

3 ـ ( قُلْ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ (101)  يونس ).

4 ـ (  وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20) وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ (21) الذاريات ).

5 ـ ( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدْ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185) الأعراف ).

  لا يزال المحمديون يقدسون ما وجدوا عليه آباءهم ويتحكم فيهم أكابر المجرمين من المستبدين ورجال الدين. لذا فتاريخهم يتكرر ، ومنه أنهم لم يخرجوا من نفق ( الفتنة الكبرى ) حتى اليوم ، ولا يزالون يعايشون صراع على بن ابى طالب وابنه الحسين مع خصومهم . ولا يزال صحابة الفتوحات بين تقديس السنيين والصوفية وبين الولاء والبراء عند الشيعة . وبهذا يسهل على المتخصص فى التاريخ ـ مثلى ـ أن يعطى أحكاما سياسية فى الأحوال الرهنة بناءا على فهمه للتاريخ الذى يعيش فى أحضانه أكابر المجرمين ، والذين لا تتغير أساليبهم ، وبالتالى يعيد التاريخ نفسه .

إجابة السؤالين الرابع والخامس :

4 ـ حديث من مات له كذا من الأولاد دخل الجنة كذب ووقاحة ، لأنه لن يدخل الجنة إلا المتقون ، سواء عاش أو مات أولادهم .

5 ـ فى الاعتراف بالفضل قال جل وعلا : ( وَلا تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ) (237) البقرة ).

وفضل الله جل وعلا علينا أعظم ، ولو أردنا أن نعُدّ نعم الله التى أسبغها علينا فلن نحصيها . قال جل وعلا :

5 / 1 :(  وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) ابراهيم )

5 / 2 : (  أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (17) وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا ) (18) النحل  )

5 / 3 : (  أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (20) لقمان ) .

لذا لا يصح أن يُقال ( من لم يشكرالناس لم يشكر الله ) لأن فيه تطاولا على الله جل وعلا ، ومساواة بين الخالق جل وعلا والمخلوق .ولنتذكر قول نوح عليه السلام لقومه : ( مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً (13)  نوح ).!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 600
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5131
اجمالي القراءات : 57,335,523
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


دعهم يصرخون: فى البدا ية أنا مسلم واصلى وكل حاجة ولكن هناك...

السلفيون خطر: هل يمثل تزايد دور السلف يين خطرا على مصر ؟ ...

القمص زكريا: اعمل في السعو ديه واعمل في المنط قه التي بها...

أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : يعطيك العاف ية دكتور احمد...

عن اللسان الفارسى : نحن نتکلم بالغه الفار سی و نشتاق...

شكرا على نصيحتك: السلا م عليكم د احمد من منطلق وذكلر فان...

ليس حراما : ماحكم أكل طعام الإزي ديين من خبز وحليب...

هل سأدخل النار ؟: يا استاذ احمد صبحي انا احترم ك جدا واعتب رك ...

حفظ الله للقرآن: حقيق ه انا من متابع ي كتابا تك الدائ مة ...

الزمن وتسجيل الأعمال: الى المفك ر الاسل امي الدكت ور احمد صبحي...

محامى حقير : ابويا طلق امى على يد المأذ ون لكن كان طلاق...

القرآن شفاءالقلوب: السل ام عليكم ورحمة الله وبركا ته تحيه...

أربعة أسئلة: ثلاثة أسئلة معا : عندي كذا سؤال وحفاظ آ علي...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : دعن اصارح ك عن نفسى بكل...

سجود المرأة : سجود المرأ ة فى الصلا ة يعتبر شىء مثير جنسيا...

more