اذان ونداء

الخميس ٠٣ - أكتوبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما الفرق بين الآذان (وأذن في الناس بالحج) والنداء (إذا نودي للصلاة..)؟
آحمد صبحي منصور :

الأذان يعنى الإعلام  والاعلان .  ويأتى بصور مختلفة .

1 ـ فى بدء الدعوة الى الحج  قال جل وعلا لابراهيم عليه السلام :   ( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ﴿٢٧﴾ الحج ) .  

2 ـ الإعلام بالإنذار كما جاء فى قوله جل وعلا :

2 / 1 : إيذان الكافرين ناقضى العهد فى اوائل سورة التوبة : ( وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّـهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّـهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿٣﴾ التوبة )

2 / 2 : إيذان المؤمنين بترك ربا الصدقة . قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٢٧٨﴾ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ﴿٢٧٩﴾ البقرة )

2 / 3 : ايذان وتهديد عُصاة اليهود : ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ۗ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ ۖ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١٦٧﴾ الاعراف )

3 ـ الإعلان بشىء يُقال :

3 / 1 . ( وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا ۖ قَالُوا نَعَمْ ۚ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّـهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ﴿٤٤﴾ الاعراف

 3 / 2 : ( فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ ﴿يوسف: ٧٠﴾

3 / 3 : ( وإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴿ابراهيم: ٧﴾(  وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ ﴿فصلت: ٤٧﴾

  ( فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَىٰ سَوَاءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ ﴿الأنبياء: ١٠٩﴾  

 

أما النداء للصلاة  فقد جعلوه أذانا أى إعلاما بدخول وقت الصلاة ، مع أنه جاء فى القرآن الكريم بمصطلح ( النداء ) قال جل وعلا : (    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّـهِ) الجمعة )  9 ) ( وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ ﴿٥٨﴾ المائدة )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1568
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4689
اجمالي القراءات : 47,062,701
تعليقات له : 4,863
تعليقات عليه : 13,869
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا تقل هذا : السلا م عليكم اهل القرا ن هم اهل الله...

الطاعة والاتباع: ما فرق بين اتبعو ا و اطيعو ا في القرآ ن ...

فى القصاص: فى الفقه السنى الا يقتل الوال د بولده...

نصيبك من الدنيا: ما المقص ود من قوله تعالى (ولا تنس نصيبك من...

إقرأ لنا لتوفر وقتنا: بما أن ألقرآ ن غير معني بأشخا ص ولابأ سماء ...

رحمة الله جل وعلا: دكتور حياك الله تعالى أتمنى أن تجيبن ي عن...

خاتم المرسلين أيضا: ارى من خلال الآيا ت التال ية ان الله ممكن...

مطلوب ترجمة .!!: أعوذ بالله من الشيط ان الرجي م بسم الله...

اقرأ لنا : اني من كوردس وتان العرا ق اذا أمكن توضحو ن ...

زوجتى لا تشبع جنسيا : زوجتى لا تشبع جنسيا ولا أستطي ع أرواء ها وقد...

قصة يوسف : لماذا ذكرت قصة يوسف في التور اة والقر آن ...

السلفيون : Hi Dr. Mansour, I just read your article about Al Salafeyyou n. It is a great...

تغيظ النار: يقول رب العزة سبحان ه "إِذَ رَأَت ْهُم ...

عن المؤمنين والصيام: من متابع تي لمقال ات الدكت ور احمد...

تسع ايات : قال تعالى ( وَلَق َدْ آتَيْ نَا مُوسَ ىٰ ...

more