أربعة أسئلة

الأحد ٠٧ - أبريل - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : من الأخ الاستاذ عبد الحليم محمد عبد الحليم : ( الزمن وعاء الوقت الذي يملؤه الإنسان بما يبدعه كل يوم، وينزل عقله أمام خطوطه. أمم تعيش فوق أراضٍ متخمة بالخامات والغابات، وتتدفق فيها الأنهار، لكنها تهيم في دوامات التخلف والفقر والوباء، لأنها تعيش في خنادق الجهل والخرافة والفساد والصراع، مغطاة برماد ماضٍ ميت ومميت. وأمم تعيش فوق أراضٍ لا خامات تحتها، ولا مناجم من ذهب، لكنها امتلكت ثروة العقل والفكر الحر المبدع، المنطلقة أمام خطوط الواقع والزمان. تلك هي المعركة الكبرى، من كل الحروب التي تواجهت فيها الجيوش بالنار والبارود . كل عام وانتم بخير يا استاذنا الفاضل ولا تنسنا بالدعاء .) السؤال الثانى : ( تحياتي دكتور صبحي منصور، علمك أكثر من علمي بكثير. لقد استفدت كثيرا من علمك وأشكرك على ذلك. أستاذي العزيز، أنا الآن مكتئب ولست في حالة نفسية جيدة، أرجو من الله أن يدعو لي بالصحة الجسدية والعقلية . عزيزي الدكتور صبحي منصور، نعم، انظر على سبيل المثال، هناك الكثير من الناس الذين يقولون إنهم مدافعون عن الكتاب المقدس ويهاجمون المتحولين جنسيا باسم الدفاع عن الكتاب المقدس ، بينما يؤيد البعض الطلاق وممارسة الجنس بين الفتاة والصبي خارج إطار الزواج بينما الحصول على الطلاق أمر خاطئ بحسب كتاب العهد الجديد . وهذا ليس سلوكاً منطقياً أن يهاجم الشخص المتحولين جنسياً باسم الدفاع عن العهد الجديد، بل يدعو إلى الطلاق . لكن هناك اختلاف خطير في الرأي بيني وبينك هو القول بأن القرآن يعتبر الكتاب المقدس بأكمله والتوراة الحالية محرفين، وأنه لا يوجد أي جزء من التوراة والكتاب المقدس صحيح وفقًا للقرآن. نعم، بعض محتويات التوراة التي تشجع على العنف غير منطقية وبعض محتوياتها قد تبدو غير منطقية ، إلا أن بعض محتويات العهد القديم تاريخية، وقد لا تكون موجودة في القرآن، ولكن عدم وجودها في القرآن لا يعني أنها خاطئة، لأن القرآن نفسه يقول إنه لم يخبر قصة بعض الانبیاء في القرآن. وفي العهد الجديد قصص أخلاقية ودعوات إلى اللطف، وهي حقًا جميلة ومفيدة وحقيقية وليس لدينا أي سبب في القرآن لنقول أن العهد القديم بأكمله والعهد الجديد الحالي بأكمله مزيفان . فمثلا في الكتاب المقدس قال المسيح أنه سافر إلى مصر، وهذا ليس بغير معقول، ولم ينكر القرآن ذلك صراحة، ولا أفهم أنك وبعض الأصدقاء تصرون على إنكار ذلك، لأن الرحلة إلى مصر ليس غير معقول، والقرآن لم ينكر ذلك أيضا ، وأن العهد القديم الحقيقي والعهد الجديد الحقيقي كانا في أيدي اليهود والنصارى أثناء حياة نبي الإسلام في جزيرة العرب، وأن العهد القديم والعهد الجديد مختلفان تماماً عن الكتاب المقدس الحالي و أنه قد تم إخفاؤه.هناك فرضية قد تكون صحيحة ولكن لا يوجد دليل تاريخي.لم أرها ومن الممكن أن العهد القديم الحقيقي والعهد الجديد الحقيقي كانا موجودين ولكن لا يبدو ومن المنطقي أنه كان مختلفًا تمامًا عن الكتب الحالية . ). السؤال الثالث : حضرتك مهتم بحقوق الزوجة وتحريرها من الدين السنى الذكورى كما تقول ، وحضرتك تتجاهل إن فيه زوجات تتحكم فى ازواجهم وأعرف زوج مسكين زوجته أكبر منه بخمس سنوات ، ووتذيقه المرار أشكل وألوان الى درجة انها منعته من زيارة أمه وأهله ، ومنعتهم يزوروه . ما رأيك فى هذه الحالة ، وبالمناسبة لا يقدر يطلقها ولا يقدر يستغنى عنها . السؤال الرابع : هل العذاب موحّد فى جهنم ؟ أم فيه عذاب أشد من غيره ؟
آحمد صبحي منصور :

 الاجابة على السؤال الأول :

شكرا على هذه الملاحظة أخى الاستاذ عبد الحليم . وأقول :

1 ـ المحمديون حصروا أنفسهم فى عبادة الماضى ، وبعضهم إسترجع حتى الزى القديم . وحين يستحدمون مخترعات الزمن الحاضر يسيئون إستخدامها لأن العقول ليست مؤهلة لها ، على فرض أن لهم عقولا . الأسهل لهم هو شراء المخترعات وحيازتها ، وليس المساهمة فى إختراعها أصلا .

2 ـ القرآن الكريم يواكب كل عصر ينذر من كان حيا فى كل جيل من وقت نزوله الى قيام الساعة . وهو الذى يؤكد أن الاسلام صالح بتشريعاته وبقيمه العليا لكل زمان ومكان، ولكل البشر . ولكن المحمديين لا يعقلون .

الاجابة على السؤال الثانى :

1 ـ أدعو لك مجددا بالشفاء .

2 ـ ليس حراما عمليات التحول الجنسى فيمن لديه تشوهات فى الأعضاء الجنسية ، وقلنا هذا من قبل . ويجب إحترامهم .

3 ـ التحريف ليس تغييرا كاملا فى النصوص ، ولمن تغيير بعضها وخلط الباطل بينها ، أو بالتعبير القرآنى الرائع فى قوله جل وعلا لأهل الكتاب : ( وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (42) البقرة ). ولستُ أول من قال بتحريف فى العهدين القديم والجديد . وأحترم حقك فى أن تختلف معى .

الاجابة على السؤال الثالث :

1 ـ هذه الزوجة على دين الراقصة والأم المثالية فيفى عبده ، ويُقال إن هناك حديث رواه أبو هريرة أن فيفى عبده قالت : ( جوزى وأنا حُرّة فيه ، جوزى وأنا اللى أربيه ). وهوحديث صحيح على شرط الشيخ الألبانى.

 2 ـ  فى مصر الآن ترى السيسى يركب شيخ الأزهر والبابا ، ويركب الدولة لأنه هو الدولة ، ويركب الشعب . الشعب المصرى مركوب مركوب .. يا .. ولدى . فهذا الزوج المركوب مواطن مصرى حقيقى متسق مع عصر السيسى .

3 ـ لا أنصحه باللجوء الى محكمة الفنّ.

4 ـ شرُّ البليّة ما يُضحك .!!

الاجابة على السؤال الرابع :

من القرآن الكريم نعلم أن هناك درجات فى العذاب . نتدبر قوله جل وعلا :

1 ـ عن المنافقين : ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً (145) النساء )

2 ـ عن أكابر المجرمين الذين يفترون على الله جل وعلا كذبا ويكتمون الحق : ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (174) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (175) البقرة ). هم خصوم للرحمن جل وعلا ، والله جل وعلا يتعجّب من صبرهم على النار.

2 / 1 : (  وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60) الزمر ). ما رأيك فى البخارى ومسلم والشافعى ومالك وابن تيمية وابن القيم وابن كثير ..الخ ..؟  

3 ـ عن المفسدين الآثمين الذين يصدون عن سبيل الله جل وعلا ويبغونها عوجا وصاروا مترفين أصحاب العزّة والمكانة :

3 / 1 :( الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَاباً فَوْقَ العَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88) النحل )

3 / 2 :(  إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49) الدخان )

4 ـ وفى كل الأحوال يسرى عليهم ما يسرى أيضا على غيرهم ، فلا خروج من النار ولا تخفيف ولا موت . قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ (36) وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمْ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ (37) فاطر ).

أخيرا :

1 ـ تخيل ما ينتظر شيوخ الأزهروالمستبدين وأئمة الأديان الأرضية للمحمديين والمسيحيين والبوذيين وغيرهم .

2 ـ أحسن الحديث :

 قال جل وعلا : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69) الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70) إِذْ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72) ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73) مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ (74) ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ (75) ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76) غافر )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1142
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4998
اجمالي القراءات : 53,948,302
تعليقات له : 5,352
تعليقات عليه : 14,659
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أسماء الصحابة : مقالك م عن القرا مطة وآل سعود روعة خالصة ....

سؤالان : السؤا ل الأول تقول إن شهادة الاسل ام واحدة...

( ثاني عطفه ) : ما معنى ( ثاني عطفه ) ؟ هل هو من ( العطف ) بمعنى...

رواية كاذبة : كلنا نعرف قصة المنا فق قزمان الذي قاتل مع...

التجارة مع اسرائيل: ما حكم التجا رة مع اسرائ يل ؟ ...

العسكر ونساء مصر: ما هو تفسير ك لحالا ت القبض على نساء لمجرد...

سورة الأنبياء: أرجو أن تعطين ا مضمون سورة الأنب ياء لأنى...

عن الرئيس ترامب: أنت مواطن أمريك ى وتكتب تخليل ات سياسي ة ...

لعلهم ..!!!!!: الله سبحان ه يقول .. لَعَل َّهُم ْ ...

دولة ( أفخاذ ستان ): أنا استاذ ة جامعي ة وناشط ة نسائي ة ، ولى...

شتم الاطفال: ما حكم سب وشتم الأطف ال بعضهم لبعض؟ أو سبهم...

لعب الكرة: هل لعب الكرة ضمن اللهو واللع ب الحرا م ...

ذوق الموت: ما معنى ذوق الموت ؟...

مسألة ميراث: ماتت وتركت ثروة ، وورثت ها : أب وأم وزوج و...

النوافل: لقد بدأت اصلي الفرض كما وضحت لنا جراك الله...

more