الحجاب

السبت ٢١ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو الحجاب وما حكمه ؟
آحمد صبحي منصور :
فى  البحث القرآنى ومقارنته بمقولات التراث لا بد من  تحديد المفاهيم قرآنيا أولا، وليس بالرقص على أنغام التراث. هم يقولون عن الخمار ( حجاب ). ثم اخترعوا النقاب. نحن نلتزم أولا بمفهوم الخمار والجلباب كما ورد فى القرآن. ثم بعدها نفهم آيات القرآن المتعلقة بالموضوع فى سور النور والأحزاب والأعراف فى ضوء القواعد العامة للتشريع فى القرآن الكريم. أهم قاعدة فى التشريع القرآنى أن الأصل هو الاباحة وأن التحريم هو الاستثناء.وهذا هو الفارق بين تشريع الله تعالى وتشريع البشر . البشر يميلون للحظر بينما ما جعل الله تعالى علينا فى الدين من حرج.
ثم هناك الأمر التشريعى ـ وهو هنا متعلق بالزى والخمار وغيره ـ والقاعدة التشريعية ـ والتى تحكم الأمر التشريعى ـ وهى هنا الابتعاد عن الفواحش، ثم هناك ما هو أعلى وأسمى وهو التقوى أى المقصد التشريعى. ودائما يركز الفقه السنى على الأمر ويهملون القاعدة والمقصد. لذلك يركزون على الزى فيتحول الخمار الى نقاب ، ثم تحت النقاب يتفشى الانحلال. هذا هو الدين السطحى القائم على الاحتراف والنفاق.
سننشر التفاصيل فى الزى للمرأة والزينة. ولكن بسرعة نقول أن النقاب حرام ومزايدة على شرع الله تعالى وتضييع له. وأن الحجاب فى القرآن يعنى الستارة, وأن الخمار يعنى تغطية الصدر, وأنه ليس حراما كشف شعر رأس المرأة.. الأدلة ستأتى بالتفصيل فيما بعد فى المقالات, بعونه جل وعلا.

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 27296
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   احمد هالي     في   الأربعاء ٢٥ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[406]


سيدي الفاضل اذا كان هذا صحيحا فما معنا قول الله تعالى.

بسم الله الرحمن الرحيم

واذا سالتوهن متاعا فسالوهن من وراء حجاب

2   تعليق بواسطة   بابك كلك     في   الثلاثاء ٣١ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[526]

بحث ناقص

السلام عليكم
ضمن احترامي للاستاذ صبحي منصور، اري ان مقاله حول الحجاب ناقص و محافظ لاتفهم من القرآن و لا...
لان آيات الحجاب علي قسمين:
1- قسم خاص بنساء النبيّ (ص) فلا دليل علي تعميمه بكل النساء و من استند بها، انما استدلّ بقياس الاولوية، التي لاوجه له
2- و القسم الثاني يصرح بمصلحة النساء المؤمنات من ناحية «معرفتهن» و دفع «الاذي» عنم من ايدي المنافقين او المتحرشين و... حسب الظروف التاريخي و الاجتماعي
فعلي ذالك، لا دليل علي وجوبها و خصوصاً علي تعميمها بالنسبة لكل المسلمات في كل العصور و الاوطان
فالمرجوّ من الاستاذ الاجابة او التأييد.
فاما خارجاً من هذا الموضوع، فانا كباحث مسلم، (غير عربي)،ابحث عن «الحكم الاسلامي» او «الدولة الاسلامية» او... كما يسمون. فارجوا ارشاد الاستاد بما كتب في الموضوع او ساير المأخذ التي يراها مفيداً في البحث المعمق بالنسبة لهذا الموضوع.

3   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الأربعاء ٠١ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[530]


لا أستطيع التعليق على موضوع أو بحث ناقص

فسأنتظر البحث كاملا ثم بعد ذلك نضع رأينا فيه - بإذن الله تعالى

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4637
اجمالي القراءات : 46,003,046
تعليقات له : 4,817
تعليقات عليه : 13,792
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ليس حراما: هل حرام رمي كتاب فيه اسم الله أو آيات قرآني ة؟ ...

مدح لا استحقه: قلت فى البوس ت عن د سيد القمن ى إنه مدحك بما لا...

احاديث فاطمة و على : لماذا احادي ث علي وفاطم ة قليلة في كتب اهل...

قصيدة شوقى : (عبد الرحم ن المقد م ) علق على الفتو ى ...

الكهف 3: ارجو بيان الاية رقم 3 من سورة الكهف وشكرا ...

معذرة وأسفا : سيدي الفاض ل أحمد صبحي يشرفن ي التعر ف ...

مارتن لوثر: هل انتم تعتقد ون العال م الاسل امي ...

سجود السهو : (ان اعتمد نا على القرا ن فقط دون الرجو ع الى...

العمل الصالح عبادة: مقولة ( العمل عبادة ) هل هى صحيحة ؟ ...

طرق الوحى الالهى: ( وَمَا كَانَ لِبَش َرٍ أَنْ يُكَل ِّمَه ُ ...

آية 4 سورة التحريم: السيد احمد صبحي منصور ارجو بيانا لاية رقم 4...

فعلا ..لماذا يا هذا؟: السؤا ل لماذا للان لم يتم محاكم ة وزير...

أسئلة من صديقتى : لقد سالتن ى صديقة لى تعلم مدى التزا مى ...

صيام الوقفة: هل نصوم وقفة عيدال أضحى كما كنانف عل في...

لا بد من الفاتحة : في القرآ ن(فاق ءوا ماتيس ر من...

more