إضحك مع ابن القيم

الخميس ٢٣ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قرأت لك فى التسعينات مقالا عن كتاب لابن القيم ينتقد فيه الأحاديث الضعيفة. هل تتفضل بالقاء الضوء على هذا الموضوع لأننى أعرف أن ابن القيم من أعلام أهل السنة فكيف ينتقد الأحاديث.
آحمد صبحي منصور :
بتكاثر مصانع الأحاديث ليصل انتاجها بالملايين فى منتصف العصر العباسى وتدوين هذه المنجات الحديثية على أنها (سنة ) ظهرت الحاجة الى نوع من الضبط ليس فقط بما يعرف بالجرح و التعديل و بحث حال الرواة ولكن أيضا بنقد متن الحديث . وبدأ هذا الباب مع المؤرخ ابن الجوزى ت 597 فى كتابه عن الموضوعات ن واستمر الى السيوطى ت 910 . ولكن يمتاز عنهم ابن تيميه فى رسالته ( حديث القصاص ) وابن الجوزى فى كتابه ( المنار المنيف فى الصحيح و الضعيف ) .
وفي كتاب ابن القيم " المنار المنيف في الصحيح والضعيف" يتبين أن الكذب في الأحاديث المنسوبة للنبي أتخذ موضوعات شتى، منها الأحاديث الموضوعة في التعصب لجنس أو موطن أو مذهب .
يقول : إن من علامات بطلان الحديث أن يكون باطلا في نفسه فيدل بطلانه علي أنه ليس من كلام الرسول(صلي الله عليه وسلم) مثل حديث :" إذا غضب الله تتعالي أنزل الوحي بالفارسية ، وإذا رضي أنزله بالعربية" ( المنار المنيف 120)، نقول : والواضح أن واضع هذا الحديث يتعصب للعربية ضد اللغة الفارسية .
ويستشهد ابن القيم بحديث آخر ضمن الأحاديث الباطلة ، يقول : " من لم يكن له مال يتصدق به فليلعن اليهود والنصارى". ويقول ابن القيم في تعليل بطلانه إن اللعنة لا تقوم مقام الصدقة أبدا (المنار المنيف121).
ونقول إنه من الواضح إن واضع هذا الحديث كان متعصبا ضد اليهود والنصارى ، وقد رد عليه آخرون بوضع حديث آخر يقول :" من أذى ذميا فقد آذاني" ، وقد عد ابن القيم هذا الحديث ضمن الأحاديث الموضوعة المكذوبة أيضا ( المنار المنيف 178 ).
ويجعل ابن القيم من علامات الوضع في الحديث ركاكة ألفاظ الحديث وسماجتها ، ويذكر أمثلة منها: أحاديث ذم الحبشة والسودان ، وكلها كذب مثل:" الزنجي إذا شبع زنى وإذا جاع سرق "، " إياكم والزنجي فإنه خلق مشوه " ، " دعوني من السودان ، إنما الأسود لبطنه وفرجه".
ومنها أحاديث ذم الترك وأحاديث ذم الخصيان وأحاديث ذم المماليك ، ومنها أحاديث " لو علم الله في الخصيان خيرا لأخرج من أصلابهم ذرية يعبدون الله". " شر المال في آخر الزمان شراء المماليك " (المنار المنيف 155: 157).
ونقول إن الأغلب أن وضع هذه الأحاديث كان أثناء سيطرة الأتراك علي الدولة العباسية ، وشراء المماليك قبيل العصر المملوكي في الدول الأيوبية والنورية والسلجوقية بالإضافة إلي شيوع استخدام الخصيان في هذه الأزمنة فجاءت هذه الأحاديث تعبر عن استنكار الوضع القائم.
ونعود إلي ابن القيم في كتابه القيم " المنار المنيف " حيث يقرر بجرأة أن من الأحاديث الباطلة " ما وضعه جهلة المنتسبين إلي السنة في فضائل أبي بكر وعمر "، وما وضعه الشيعة في فضائل "علي" وما وضعه بعض جهلة أهل السنة في فضائل معاوية ، والأحاديث الموضوعة في ذم معاوية وذم عمرو بن العاص وبني أمية ويزيد بن معاوية ومروان بن الحكم وأولاده ، والأحاديث التي تمدح خلفاء بني العباس كأبي جعفر المنصور والسفاح والمهدي والرشيد، والأحاديث التي تحرم ولد العباس علي النار ، والأحاديث التي تذكر خلافة بن العباس وعدد الخلفاء العباسيين.
ويضيف إليها " ما وضعه الكذابون في مناقب أبي حنيفة والشافعي وما وضعه الكذابون أيضا في ذمهما "( المنار المنيف 169: 174).
كما يضيف الأحاديث التي وضعوها في مدح وفي ذم المدن المشهورة مثل بغداد والبصرة والكوفة ومرو وأنطاقية وعسقلان وإسكندرية ونصيبين.
أي أن التعصب الديني والطائفي والوطني كان من أسباب وضع هذه الأحاديث .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 21333
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الجمعة ٢٤ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[41313]

المنار المنيف بين الصحيح والضعيف ..

هذا الكتاب كما ذكر الدكتور أحمد صبحي من تأليف ابن القيم ، مع أنه من أعلم السنة إلا أن هذا الكتاب يحوي الكثير من إنكار السنة ، ولكن ما هي الأسباب التي جعلت عامة السنة لا يأخذون بهذا الكتاب وغيره ،السبب أنهم لو أخذوا بهذا الكتاب فسوف ينكرون معظم الأحاديث ، ولذلك فإنهم لم يستخدموا كتاب ابن القيم في نقد الأحاديث ، ولكن السؤال المهم هل التزم ابن القيم نفسه بما جاء في كتابه (المنار المنيف بين الصحيح والضعيف ) في كتبه الأخرى ؟؟ أم أن كتابه هذا كان مجرد شعارات ..


2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة ٢٤ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[41323]

ما رأيكم دام فضلكم


القاعدة التي ذكرها ابن القيم لو تم تطبيقها لم وصلنا إلى ما نحن فيه الآن ، ولأصبح من السهل اكتشاف تزوير تلك الروايات المرتبطة بظروف سياسية ، وبها يحارب كل فريق أخاه عن طريق ذكر أفضلية موثقة  بحديث مروي عن النبي زورا !!!


(ونعود إلي ابن القيم في كتابه القيم " المنار المنيف " حيث يقرر بجرأة أن من الأحاديث الباطلة " ما وضعه جهلة المنتسبين إلي السنة في فضائل أبي بكر وعمر "، وما وضعه الشيعة في فضائل "علي" وما وضعه بعض جهلة أهل السنة في فضائل معاوية ، والأحاديث الموضوعة في ذم معاوية وذم عمرو بن العاص وبني أمية ويزيد بن معاوية ومروان بن الحكم وأولاده ، والأحاديث التي تمدح خلفاء بني العباس كأبي جعفر المنصور والسفاح والمهدي والرشيد، والأحاديث التي تحرم ولد العباس علي النار ، والأحاديث التي تذكر خلافة بن العباس وعدد الخلفاء العباسيين.

ويضيف إليها " ما وضعه الكذابون في مناقب أبي حنيفة والشافعي وما وضعه الكذابون أيضا في ذمهما "( المنار المنيف 169: 174).)


3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ٢٤ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[41327]

تعقيباتك فوق الممتازة يا أستاذة عائشة .

تعقيباتك دائما فوق الممتازة يا أستاذة عائشة (بارك الله فيك وفى عقلك المستنير ) ، ودائماً مليئة بالمعلومات التى تثرى المقالات ،ولا ادرى لماذا لا تكتبى مقالات كاملة وتنشريها على صفحتك بالموقع ؟؟


4   تعليق بواسطة   Ezz Eddin Naguib     في   الخميس ٣٠ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[41449]

ابن قيم الجوزية

هذه الأحاديث التى نقدها ابن القيم كانت بينة العوار والبُطلان، وكان لابد له أن ينقدها ليُظهر موضوعيته، ومن ناحية أخرى يُؤكد صحة الأحاديث الكاذبة الكثيرة فى البخارى ومسلم وغيرها. وهو نفس ما فعله مسلم فى مُقدمة صحيحه المزعوم. ومن المعروف أن ابن القيم حنبلى مُتشدد من تلاميذ ابن تيمية.


عزالدين محمد نجيب


30/7/2009


5   تعليق بواسطة   دلدار جاف     في   الإثنين ٢٣ - سبتمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73080]

ابن القيم

ارجو المعذرة سيدي استاذ احمد ولكن اردت فقط التنويه ان ابن الجوزي يختلف عن ابن القيم واعرف انك تعرف هذا وربما كثر انشغالك هو السبب فاردت التنبيه  ارجو المعذرة مرة اخرى


كل يوم تطلعنا سيدي على مالم نتدبر سابقا من القران واني الان ادعوا عشيرتي الاقربين الى دين الله الصحيح ولكني الاقي الشدة من اقرب الناس لي ولكن الله يهدي من يشاء الى صراطه المستقيم


6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73083]

شكرا جزيلا على التصحيح

 وأهلا بك ، وهدانا الله جل وعلا وإياك الى الطريق المستقيم .


وسبحانه جل وعلا الذى يتنزّه عن الخطأ والنسيان .


وأرجو ألا ترهق نفسك فى دعوة أقاربك . من يعرض ويرفض إعرض عنه .


المهم أن تقوم بالتعريف بالموقع فى فضاء الانترنت لتجذب من لديه إستعداد للهداية باحثا عنها مثلك . أما الغافل اللاهى فلا تُتعب نفسك معه . يجب على كل فرد أن يبحث بنفسه عن الهداية حرصا على مستقبله يوم الدين ، فإذا تطوع أحد ونصحه ووعظه يجب أن يكون ممتنّا له ويسارع بالاستجابة للهدى ، وإذا تردد أو أعرض فلا يستحق سوى الاعراض عنه وتركه الى ما إختاره لنفسه .


ويوم الدين قادم ..وبلا ريب ..وقد اقترب للناس حسابهم وهم فى غفلة معرضون كما يقول  رب العزة جل وعلا ، فلنسارع بالنجاة قبل أن يدركنا الموت ، ونحن نقترب من الموت بسرعة 24 ساعة فى اليوم ، وكل يوم يمضى يقربنا من موعد موتنا  . وهذا ما يغفل عنه معظم الناس الذين ألهاهم التكاثر. 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4661
اجمالي القراءات : 46,552,629
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نعيم الجنة: إن حديث القرآ ن عن نعيم الجنة لا يتقبل ه عقلي...

قتال داعش : هل قتال الكور د لداعش جهاد لانهم يهلكو ن ...

سلاما / سلام: فى الآية 69 من سورة هود ( وَلَق َدْ جَاءَ تْ ...

المعاش والطلاق: توفى ابى وترك معاش 5 آلاف جنيه . وأنا وريثت ه ...

اقرأ لنا : هل جميع الملا ئكة لا يعصون الله تعالى بدليل...

الموءودة : انا لی من اهل القرآ ن ولکن انا اعتقد...

الصوم فى القطبين: ما رايك فى فتوى العلا مة الكور دي ...

تقويم الصيام والفجر : يقول بعضهم اننا نصوم رمضان فى غير وقته وان...

اضافة من عبد الله : سلام عليكم .اضاف للحظا ت القرا نية ...

وصية غير مفهومة: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته توفي...

سقوط العقوبات : السلا م یا الاست اذ یق ل کثی ;ر من...

خلط السياسة بالدين: قرأت لك كتاب ( تحذير المسل مين من خلط...

زكاة الفطر: ما هي زكاة الفطر و ما مشروع يتها؟ ...

عن الصليب: كنت عايز اشتري لاخوي ا تيشرت لنادي برشلو نة ...

لا فارق: الله سبحان ة وتعال ي يقول ’فسب بحمد ربك ’...

more