أربعة أسئلة

السبت ٢٠ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
من الاستاذ ميلود حُميده السؤال الأول : بالنسبة للذي لا يتحدث اللغة العربية إن وقع في الأسر وقت الحرب هل نُسمٍعه كلام ألله ثم نبلغه مأمنه مثل الذي يتحدث اللغة العربية ؟ السؤال الثانى : يقول ألله تعالى في سورة الشورى (لِّلَّهِ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُۚ يَهَبُ لِمَن يَشَآءُ إِنَٰثٗا وَيَهَبُ لِمَن يَشَآءُ ٱلذُّكُورَ (49) أو يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا) (50) صدق ألله العظيم. يؤكد ألله في الأية رقم ٤٩ بأنه يهب لمن يشاء الإناث ويهب لمن يشاء الذكور وهذا المعنى يفهمه بديهيا الذي يؤمن بالقرآن وهذا بالتأكيد يحدث بعد الزواج.. لكن هل الآية رقم ٥٠ تؤكد أن إختيار الزوج للزوجة الذي سيتزوج بها وإختيار الزوجة لزوجها هى إرادة ألله تصديقا لقول ألله أو يُزَوِّجُهُمْ، وأن إصابة أحدهما بالعقم هى بالتأكيد إرادة ألله، وهل للآية رقم ٥٠ معنى آخر؟ وهل لمعنى قول ألله (أو يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا) علاقة بتزاوج الذكران ببعضهما والإناث ببعضهما مثلما يحدث بين المثليين ؟ السؤال الثالث : هل يمكن أن تكون القلائد والعلامات الذي يتم وضعها فوق الأنعام المهداة إلى الله تعالى في الحج مصنوعه بالذهب والفضه، ومن الذي له حق التصرف في القلائد بعد ذبح الهدي ليتم إنفاق قيمتها في أوجه الخير الذي يرضاه الله . السؤال الرابع : قلت في معنى (الأرض) بتاريخ ٣١ اغسطس ٢٠٢٣ (وعن فلسطين يقول تعالى :" ادخلوا الأرض المقدسة التى كتب الله لكم) والسؤال: ما الذي يُميز فلسطين بالقدسية بما أنها لا يوجد بها الكعبة بيت الله الموجود في مكه ولا يوجد بها المسجد الأقصى الموجود في سيناء .
آحمد صبحي منصور :

 إجابة السؤال الأول :

معانى القرآن الكريم المترجمة تقوم مقام القرآن العربى اللسان والكتابة . الاسلام دين عالمى يتخطى ألسنة البشر المختلفة . المحمديون ضالون مع معرفتهم اللسان العربى   . هناك مستشرقون ترجموا القرآن واكتشفوا فيه ما لم يعرفه العرب . الأسير الذى لا يتكلم اللسان العربى يُقرأ عليه ترجمة بعض آيات القرآن الكريم . ولنتذكر أن الآية الكريمة تقول ( كلام الله ) ولا تقول القرآن الكريم : ( وَإِنْ أَحَدٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ (6) التوبة ). من جناية المحمديين على الاسلام أن جعلوه دينا خاصا بالعرب .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ لا علاقة لقوله جل وعلا : (لِّلَّهِ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُۚ يَهَبُ لِمَن يَشَآءُ إِنَٰثٗا وَيَهَبُ لِمَن يَشَآءُ ٱلذُّكُورَ (49) أو يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا) (50) بالمثلية والشذوذ . كما إن الانجاب ذكورا وإناثا قد يكون بزواج شرعى أو بالزنا . نوع الجنين يحدده الحيوان المنوى للذكر فى لقاء شرعى او حرام . قال جل وعلا : ( وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46)  النجم  )

2 ـ معنى آيتى سورة الشورى واضح : هناك من يرزقه الله جل وعلا ذكورا فقط ، وهناك من يرزقه الله جل وعلا إناثا فقط ، وهناك من يرزقه الله جل وعلا ذكورا وإناثا . الله جل وعلا رزقنى ستة من الذكور ، وبعض أقاربى رزقهم إناثا فقط . ومعظمهم رزقهم ذكورا وإناثا . وهناك من أعرفهم لم ينجب مطلقا .

 إجابة السؤال الثالث :  

ليس حراما أن تكون من ذهب أو فضة . ليس حراما التزين بالذهب والفضة والأحجار الكريمة للإنسان وحيوانات الهدى  . قال جل وعلا :

1 ـ ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنْ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (33)  الأعراف )

2 ـ ( وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14)  النحل )

3 ـ (  وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) فاطر )   

وصاحب الهدى له حق التصرف في القلائد الذهبية بعد ذبح الهدى ، أن يحتفظ بها أو أن يتصدّق بها .  

إجابة السؤال الرابع :

ستأتى الإجابة بعون الرحمن جل وعلا فى مقال مفصّل عن بارك وقدّس . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1777
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5049
اجمالي القراءات : 55,216,223
تعليقات له : 5,382
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الحج: انني اقرا كتاب الصلا ة وهناك ذكرت الحج . هل...

تحديد ( القرآنى ) : يَعتب ِر د. أحمد صبحي منصور أن جذور...

كيف يسأل السابقين: (وَاس أَلْ مَنْ أَرْس َلْنَ ا مِنْ...

إبن أصل : نقول فى مدح شخص إنه (إبن ناس ) . ما هى جذور هذه...

جورج فلويد: واقعة جورج فلويد المؤس فة التى فقد حياته...

صلاة الجمعة: إذا صليت في بيتي يوم الجمع ة أصلي ركعتي ن أم...

دلالات القرآن الكريم: مرحبا دكتور یاحب ذا أن تكتب مقالا ً عن...

حديث ( وضيع ): من المؤك د ان الحب يأتي من خلال النظر...

الصحابة..الصحابة ..: مرحبا اهل القرا ن رايي بالنس بة للخوض في...

زواج القاصرات: هل هناك دليل على أن الإسل ام يمنع الزوا ج من...

التروايح والوتر: صلاة الترا ويح والوت ر .. هل هى واجبة فى رمضان ...

حُسن الخاتمة: كثيرا مايرد على مسامع نا (حسن الخات مة )...

إِبليس كان يعلم ..: ( قَالَ أَنظِ رْنِي إِلَى يَوْم ِ ...

زيارة القبور : السلا م عليكم كل عام وانت بخير رجاءا يا...

الجلد وموت الزانى: یا دکتر احمد صبح 40; منصور انا لی من...

more