أم قرفة

الأحد ١٢ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
تحياتي للدكتور والأستاد المحترم. إنني من بين قرائك وأتابع مقالاتك على المحور بكل اهتمام وجد. طلبي هو: هل ممكن أت تحدتنا في مقال عن أم قرفة. قالوا أنها كانت من بين الشرفاء المحترمين لدى العرب ولكنها قُتلتْ قتلاً عنيفاً على يد زيد بن حارتة...الخ. ولك الثكر الجزيل.
آحمد صبحي منصور :

هلا بك وسهلا د. علال 

تلك رواية ذكرها محمد بن سعد فى الطبقات الكبرى ، يقول : ( زيد بن حارثة إلى أم قرفة بوادي القرى‏:‏ ثم سرية زيد بن حارثة إلى أم قرفة بناحية بوادي القرى على سبع ليال من المدينة في شهر رمضان سنة ست من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالوا خرج زيد بن حارثة في تجارة إلى الشام ومعه بضائع لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلما كان دون وادي القرى لقيه ناس من فزارة من بني بدر فضربوه وضربوا أصحابه وأخذوا ما كان معهم. ثم استبل زيد وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، فكمنوا النهار وساروا الليل ونذرت بهم بنو بدر ثم صبحهم زيد وأصحابه فكبروا وأحاطوا بالحاضر وأخذوا أم قرفة وهي فاطمة بنت ربيعة بن بدر وابنتها جارية بنت مالك بن حذيفة بن بدر فكان الذي أخذ الجارية مسلمة بن الأكوع فوهبها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فوهبها رسول الله بعد ذلك لحزن بن أبي وهب.. وعمد قيس بن المحسر إلى أم قرفة وهي عجوز كبيرة فقتلها قتلا عنيفا ربط بين رجليها حبلا ثم ربطها بين بعيرين ثم زجرهما فذهبا فقطعاها، وقتل النعمان وعبيد الله ابني مسعدة بن حكمة بن مالك بن بدر وقدم زيد بن حارثة من وجهه ذلك فقرع باب النبي صلى الله عليه وسلم فقام إليه عريانا يجر ثوبه حتى اعتنقه وقبله وسايله فأخبره بما ظفره الله به   )

المفهوم من هذه الرواية أن قوما اعتدوا على قافلة تجارية يقودها زيد بن حارثة وسلبوها ، فأرسل النبى زيدا بسرية جند لينتقم منهم ، وفاجأتهم السرية وهاجمتهم ، وقام أحد جنود السرية بقتل سيدة الحى (أم قرفة ) وهى سيدة عجوز ، فقتلها قتلا عنيفا إذ ربطها بين بعيرين وضربهما فتقطعت نصفين . وعادت السرية وقرع قائدها بيت النبى فخرج اليه عريانا وعانقه وهنأه على النصر.

الملاحظ هنا أن هذه الرواية تجعل النبى ـ الذى أرسله الله جل وعلا رحمة للعالمين ـ زعيم عصابة تقوم بقتل إمرأة عجوز قتلا شنيعا بطريقة غير معهودة فى الثقافة العربية ، كما أنه ليس من ثقافة العرب الجاهليين ـ فضلا عن المسلمين ـ قتل النساء ، فكيف إذا كانت إمرأة عجوزا لم تشترك فى حرب ولم تعتد على القافلة .

هى رواية ساقطة بكل المقاييس .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13869
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الثلاثاء ١٤ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53768]

هذه الرواية تحمل بين طياتها كذبها

كل ما في هذه الرواية من تزور واضح وافتراء على الرسول الكريم عليه السلام تنطق بالكذب فلا يصدق أن يكون الرسول الكريم الذي أرسله الله سبحانه وتعالى رحمة للعالمين (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) أن يصدر عنه ذلك أو أن يفكر مجرد تفكير في مثل هذه الجرائم ،وفي نفس الوقت تتهم  أصحابهبالفظاظة وبقسوة القلب .


فقد وصف الله تبارك وتعالى الرسول بقوله(وإنك لعلى خلق عظيم )وهو مستوحى من القرآن الكريم الذي أنزل ليٌعدل من أخلاقيات البشر ويعلمهم الرحمة والشفقة .


2   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الجمعة ٣١ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[54492]


لقد دأب مسلمي اليوم على تبني كل فكر في داخله  مخالفة القرآن الكريم وهذا ما نجده في من يقبل بهذه الرواية التي من الممكن أن نصدقها في العصر الأموى أو العباسي والسبب ما قرأناه من تاريخ عن هذه العصور ولا يختلف عليها المؤرخون مما  كان يحدث فيها من جرائم قتل فردية وجماعية  بشعة !! 


ولكن لا نستطيع تصديقها في عصر النبي الكريم عليه السلام الذي أرسله الله رحمة للعالمين  


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4662
اجمالي القراءات : 46,566,663
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نجاة المؤمنين : اسمح لى سيدى بأن أعبر لك عن إعجاب ى بكتاب اتك ...

الخليفة وميراث الجد: اود سوالك عن اصل الخلق هل فالقر ان ما يثبت ان...

مسألة ميراث: سلام علايك م مافتو ت امراء توفية وتركة منزل...

قصة يوسف : هل قصة يوسف من أحسن (أجمل) القصص في القرآ ن؟ ...

الحفظ الالهى للقرآن: عمي وأخي د. أحمد هل السؤا ل التال ي يناسب ه ...

زوجة خائنة : رأيت زوجة أبى تخونه مع جارنا . وعرفت انهما على...

هل الحوثيون قرآنيون : هل الحوث يون قرآني ون ؟ ...

إياك أن تقتلها: أنا معذب مكان أخي --طلب فتوى-- ‎ السلا م ...

عن طه حسين : اخي الكبي ر اخبر والدي انه شاهد معي كتاب...

الأعياد: عيد الفطر ،وعيد الاضح ى هل صحيح أن تلك...

الاسلام السلوكى : لسلام عليكم دكتور احمد رمضا ن كريم عليك و...

زواجها صحيح شرعا: عزيزي الدكت ور أحمد طلب مني البعض أن أسئلك...

الحيض والصلاة: تعرضت لحادث واصاب نى نزيف وادى لطول فترة...

الاعتسال والطهارة..: اهلا يا دكتور اريد معرفة الفرق بين...

شكرا لك وأقول :: دكتور أحمد، أنا أحد أصدقا ءك على الفيس بوك...

more